سينما وأفلامفنون وتسلية

فيلم Pollock

اقرأ في هذا المقال
  • نبذة عن فيلم Pollock
  • قصة Pollock
  • أدوار ممثلين فيلم Pollock
  • نتائج الفيلم بعد عرضه

نبذة عن فيلم Pollock:

فيلم Pollock هو فيلم أمريكي عن السيرة الذاتية لعام 2000 يحكي قصة حياة الرسام الأمريكي جاكسون بولوك. من النجوم إد هاريس، مارسيا جاي هاردن، جينيفر كونيلي، روبرت نوت، بود كورت، مولي ريجان وسادا طومسون وكان من إخراج هاريس.


فازت مارسيا جاي هاردن بجائزة الأوسكار لأفضل ممثلة مساعدة لتصويرها لي كراسنر، زوجة بولوك. تلقى إد هاريس ترشيحًا لجائزة الأوسكار لأفضل ممثل عن تصويره لبولوك. كان الفيلم مشروعًا شخصيًا طويل المدى لهاريس استنادًا إلى قراءته السابقة لسيرة بولوك في 1989 جاكسون بولوك: ملحمة أمريكية.

قصة فيلم Pollock:

يُفتتح الفيلم في وسائط الدقة للرسام التعبيري التجريدي جاكسون بولوك ويوقع الرسوم التوضيحية في نسخة من مجلة Life لامرأة في معرضه الفني عام 1950.


قبل تسع سنوات، كان بولوك يكسب رزقه من خلال عرض لوحة في عروض فنية جماعية من حين لآخر. إنه يعيش مع شقيقه ساندي وأخت زوجته أرلوي في شقة صغيرة في نيويورك. أخبره أرلوي أنهما ينجبان طفلاً، ملمحًا لبولوك أنه يجب أن ينتقل. بعد ذلك بوقت قصير، التقى بولوك بالفنان لي كراسنر واهتم به.


في وقت لاحق، على العشاء علم أن شقيقه ينتقل إلى ولاية كونيتيكت لتولي مهمة بناء طائرات شراعية عسكرية لتجنب التجنيد. غير قادر على التعامل مع المشاعر المتضاربة، يذهب بولوك في نهم الشرب ويعثر عليه في حالة أشعث من قبل لي وساندي. علم لي من ساندي أن بولوك تم تشخيصه بأنه “عصابي إكلينيكيًا”. مع ذلك، يأخذه لي إلى المنزل ويقرر أن يكون مديره.


في أحد الأيام، يأتي روبن صديق بولوك القديم مع هوارد بوتزيل الذي يعمل لدى جامع الأعمال الفنية الثري بيغي غوغنهايم. يأتي Guggenheim لمشاهدة فنه ويمنحه عقدًا لبيع 2400 دولار من اللوحات، بالإضافة إلى عمولة لرسم لوحة جدارية من 8 أقدام في 20 قدمًا في قاعة مدخل منزلها في نيويورك.


فشل معرضه الأول في جذب أي مشترين. بعد حفلة ليلة رأس السنة الجديدة، كاد بولوك أن ينام مع بيغي لكنه في حالة سكر لدرجة أنه لا يستطيع الأداء بشكل صحيح. وقع في ذهول مخمور آخر عندما سمع أن هوارد قد مات. تطلب لي من بولوك اتخاذ قرار: إما الزواج منها والاستمرار في الرسم الفني، أو “الانفصال”. تصر بولوك بشكل مفاجئ على حفل زفاف في الكنيسة وتقول لي إنها لا تريد ضيوفًا.


ينتقل بولوك ولي إلى منزل مطل على المحيط في لونغ آيلاند ويتبنوا كلبًا مهجورًا يسمونه غيب. يشعر بولوك بالإحباط عندما أوضحت لي أنها لا تريد إنجاب طفل. في لقاء في Peggy’s، على الرغم من تعليقات الناقد الفني كليمنت جرينبيرج، أظهر أنه من الصعب عليه تغيير رسوماته النهائية لتناسب الآخرين. لا تزال صور بولوك لا تُباع لكن كليمنت يؤكد له أن الأمور ستتغير بعد مقال لايف والمعرض اللاحق.


يشعر لي بالغيرة عندما يحتضن بولوك امرأة أخرى. في هذه الأثناء، يحاول القيام بأعمال أخرى من أجل لقمة العيش لكن إدمانه على الكحول يعيق الطريق. إنه يكذب على Sande بشأن وضعه المالي. تتحول ثروات بولوك مع نشر قصة الحياة ويحاول الامتناع عن شرب الكحول. في وقت لاحق، يحاول المخرج هانز ناموث تصوير بولوك وهو يرسم. ومع ذلك، فإن وجود هانز يقاطع الطبيعة التلقائية لعمل بولوك مما يجعل الفنان يشعر وكأنه زائف يتصرف بها. إنه يفقد صبره وبالكثير من الرفض من لي يبدأ الشرب مرة أخرى ويفسد عشاء عيد الشكر.


بعد خمس سنوات من معرض عام 1950، أخبر كليمنت بولوك أن مجلة بارتيسان ريفيو تفضل كليفورد ستيل وأن أسلوبه الأصلي يمكن أن يكون الاتجاه التالي للفن الحديث. بولوك في حالة سكر لا يأخذ الأمر جيدًا ويزداد غضبه عندما يوبخه لي لشربه وجعله أنثويًا. تجادل بولوك بأن كل شيء هو أنها لن تنجب طفلاً. يعرف لي أنه على علاقة غرامية مع روث كليغمان لكنه لن يمنح جاكسون الطلاق.


عندما ذهبت إلى البندقية لزيارة بيجي في عام 1956، تلقى جاكسون مكالمة منها وبعد ذلك أخبر روث، “أنا مدين للمرأة بشيء”. في زيارة لاحقة، أحضرت روث صديقة، إديث ميتزجر؛ يذهبون في رحلة بالسيارة، لكن بولوك كان مخمورًا وحطم السيارة مما أسفر عن مقتل نفسه وإديث وإلقاء روث من السيارة التي نجت.

أدوار ممثلين فيلم Pollock:

  • إد هاريس في دور جاكسون بولوك.

  • مارسيا جاي هاردن في دور لي كراسنر.

  • توم باور في دور دان ميلر.

  • جينيفر كونيلي في دور روث كليغمان.

  • بد كورت في دور هوارد بوتزيل.

  • جون هيرد في دور توني سميث.

  • فال كيلمر في دور ويليم دي كونينج.

  • ايمي ماديجان في دور بيغي غوغنهايم.

  • سالي ميرفي في دور إديث ميتزجر.

  • ستيفاني سيمور في دور هيلين فرانكنثالر.

  • ماثيو سوسمان في دور روبن كاديش.

  • جيفري تامبور في دور كليمنت جرينبيرج.

  • نوربرت وايسر في دور هانز ناموث.

  • إيفريت كوينتون قام في دور جيمس جونسون سويني.

  • أنابيل جورويتش قام في دور ماي روزنبرغ.

  • جون روثمان قام في دور هارولد روزنبرغ.

  • كيني شارف في دور ويليام بازيوتس.

  • سادا طومسون قام في دور ستيلا بولوك.

  • روبرت أونيل قام في دور هربرت ماتر.

نتائج الفيلم بعد عرضه:

تلقى Pollock تعليقات إيجابية من النقاد وحصل على درجة “جديدة معتمدة” تبلغ 81٪ على Rotten Tomatoes بناءً على 108 تقييمًا بمتوسط ​​تقييم 7/10. ينص الإجماع النقدي على أنه “على الرغم من أن بولوك لا يسمح للمشاهدين حقًا بإلقاء نظرة خاطفة على الرسام كشخص، إلا أنه يصور العملية الإبداعية بقوة. هاريس يلقي بنفسه في الدور ويتحول في أداء مقنع.” حصل على 77 من أصل 100 في ميتاكريتيك استنادًا إلى 31 نقادًا يشيرون إلى “المراجعات الإيجابية بشكل عام”.


افتتح بولوك في 15 ديسمبر 2000 في أمريكا الشمالية في إصدار محدود في مسارح 2 وحقق أرباحًا بلغت 44244 دولارًا بمتوسط ​​22122 دولارًا لكل مسرح وترتيبها رقم 37 في شباك التذاكر. كان أوسع إصدار للفيلم هو 280 مسرحًا وانتهى به الأمر بكسب 8،598،593 دولارًا محليًا و 1،960،377 دولارًا دوليًا بإجمالي 10،558،970 دولارًا.


فازت مارسيا جاي هاردين بجائزة الأوسكار لأفضل ممثلة مساعدة لتصويرها لي كراسنر، زوجة بولوك. كما تم ترشيح إد هاريس لجائزة الأوسكار لأفضل ممثل.


تم ترشيح هاردن أيضًا في حفل جوائز إندبندنت سبيريت وفاز بجوائز دائرة نقاد السينما في نيويورك بينما فاز هاريس بجوائز جمعية نقاد السينما في تورونتو.


استغرق التصوير 50 يومًا فقط مع توقف لمدة ستة أسابيع بعد أربعين يومًا، لذلك يمكن أن يستغرق هاريس وقتًا ليكسب ثلاثين رطلاً وينمي لحيته. قام هاريس بنفسه بكل اللوحات التي شوهدت في الفيلم.

المصدر
موسوعة الأفلام العربية/ الطبعة الأولى للمؤلف "محمود القاسمفهم دراسات الأفلام/ تأليف وارن بكلاندالموسوعة المصورة لأفلام ونجوم السينما العربية, المجلد 1/ للمؤلف حسنين، عادلشخصيات وأفلام من عصر السينما/ للمؤلف أمير العمري

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى