أفلامفنون وتسلية

فيلم Remember the Titans

اقرأ في هذا المقال
  • نبذة عن فيلم Remember the Titans
  • قصة فيلم Remember the Titans
  • أدوار ممثلين فيلم Remember the Titans
  • نتائج الفيلم بعد عرضه

نبذة عن فيلم Remember the Titans:

فيلم Remember the Titans هو فيلم رياضي أمريكي عام 2000 عن السيرة الذاتية أنتجه جيري بروكهايمر وأخرجه بواز ياكين. السيناريو، الذي كتبه جريجوري ألين هوارد، يستند إلى القصة الحقيقية للمدرب الأمريكي الأفريقي هيرمان بون، الذي صوره دينزل واشنطن ومحاولته دمج فريق مدرسة تي سي ويليامز الثانوية لكرة القدم في الإسكندرية، فيرجينيا، في عام 1971. ويل باتون يصور بيل يوست مساعد مدرب بون. تم تصوير الرياضيين الواقعيين جيري بيرتيير وجوليوس كامبل من قبل ريان هيرست و وود هاريس، على التوالي.


شارك في إنتاج الفيلم والت ديزني بيكتشرز وأفلام جيري بروكهايمر وأصدرته شركة Buena Vista Pictures. في 29 سبتمبر 2005، تم إصدار الموسيقى التصويرية للفيلم بواسطة والت ديزني للتسجيلات. يضم أغانٍ للعديد من فناني التسجيل بما في ذلك Creedence Clearwater Revival و Bob Dylan و The Hollies و Marvin Gaye و James Taylor و The Temptations و Cat Stevens.


تذكر أن Titans كان لديها ميزانية قدرها 30 مليون دولار وعرضت لأول مرة في المسارح في جميع أنحاء الولايات المتحدة في 29 سبتمبر 2000. وقد حققت ما يقدر بـ 115.6 مليون دولار في الولايات المتحدة و 136.7 مليون دولار في جميع أنحاء العالم. غالبًا ما يُدرج الفيلم ضمن أفضل أفلام كرة القدم على الإطلاق.

قصة فيلم Remember the Titans:

في عام 1981، حضرت مجموعة من مدربي ولاعبي كرة القدم السابقين جنازة.


قبل عشر سنوات في يوليو 1971، في مدرسة تي سي ويليامز الثانوية المدمجة في الإسكندرية، فيرجينيا، تم تعيين المدرب الأول من أصل أفريقي، هيرمان بون، لتدريب فريق كرة القدم بالمدرسة. تم تعيين بون في فريق التدريب تحت قيادة المدرب القوقازي الحالي بيل يوست، الذي تم ترشيحه لعضوية قاعة مشاهير مدرسة فيرجينيا الثانوية. في محاولة لتهدئة التوترات العرقية المتصاعدة وحقيقة أن جميع المدارس الثانوية الأخرى “بيضاء” فقط ، تم تعيين بون في منصب المدرب الرئيسي. يرفض، معتقدًا أنه غير عادل لـ Yoast، لكنه يتراجع بعد رؤية ما يعنيه ذلك للمجتمع الأفريقي الأمريكي.


ثم عرض على يوست وظيفة مساعد مدرب من قبل مجلس إدارة المدرسة ورفض في البداية لكنه أعاد النظر بعد أن تعهد اللاعبون البيض بمقاطعة الفريق إذا لم يشارك. بعد أن شعر بالفزع من احتمال فقدان الطلاب لفرصهم في المنح الدراسية، غير Yoast رأيه وتولى منصب المنسق الدفاعي تحت إشراف Boone، مما أثار استياء ابنته شيريل.


بعد فترة وجيزة، التقى الطلاب الأمريكيون من أصل أفريقي الذين يحاولون الانضمام إلى الفريق في الصالة الرياضية مع بون، لكن هذا يتحول إلى إخفاق تام عندما قاطعه طلاب Yoast و Caucasian. بعد ذلك، أخذ Boone Yoast جانبًا وشرح كيف سيدير ​​الفريق وأن الأسود والأبيض لا يهمه، تاركًا Yoast مع إيمان متجدد في Boone. في 15 أغسطس، يجتمع اللاعبون ويسافرون إلى كلية جيتيسبيرغ، حيث يتم تدريبهم.


في وقت مبكر، كثيرًا ما تصادم أعضاء فريق كرة القدم من أصول إفريقية وقوقازية في نزاعات ذات دوافع عنصرية، بما في ذلك بعض النزاعات بين القبطان جيري بيرتيير وجوليوس كامبل. ومع ذلك، من خلال التدريب القوي والتدريب الرياضي الصارم من قبل Boone – والذي يتضمن الركض في الصباح الباكر إلى مقبرة Gettysburg وخطاب تحفيزي – يحقق الفريق الانسجام العنصري ويخرج فريقًا موحدًا. بعد عودته من معسكر كرة القدم، أخبر بون أحد أعضاء مجلس إدارة المدرسة أنه إذا خسر ولو مباراة واحدة، فسيتم طرده.


بعد ذلك، يمر الجبابرة بالموسم دون أن يهزموا بينما يحاربون التحيز العنصري قبل أن يكتسبوا ببطء دعم المجتمع. حتى أن جيري قام بإزالة أفضل صديق له راي من الفريق بسبب عنصريته بعد مباراة حيث غاب راي عن عمد عن كتلة مما أدى بالتالي إلى إصابة قرب نهاية الموسم للظهور جيري “القس” هاريس.


قبل الدور نصف النهائي مباشرة، أخبر رئيس مجلس إدارة المدرسة Yoast أنه سيتم تجنيده في Hall of Fame بعد خسارة Titans في مباراة واحدة، مما يعني أنه يريد طرد Boone. خلال المباراة، يصبح من الواضح أن الحكام منحازون ضد جبابرة. عند رؤية رئيس مجلس الإدارة وأعضاء مجلس الإدارة الآخرين من الجمهور ينظرون بارتياح، يدرك Yoast أنهم قد زوروا اللعبة.


ثم يسير إلى أرض الملعب ويحذر الحكم الرئيسي من أنه إذا لم يتم تعيينه بشكل عادل، فسوف يذهب إلى الصحافة ويكشف الفضيحة. بعد ذلك، سرعان ما أبعد العمالقة خصومهم وتقدموا إلى بطولة الولاية، لكن الرئيس الغاضب أخبر Yoast أن أفعاله في إنقاذ وظيفة Boone أدت إلى فقدانه ترشيحه في Hall of Fame التعريفي.


أثناء الاحتفال بالنصر، أصيب جيري بجروح بالغة في حادث سيارة عندما كان يقود سيارته عبر تقاطع أمام شاحنة قادمة؛ ينتقل الفيلم بعد ذلك إلى جبابرة ينتظرون جميعهم في المستشفى. على الرغم من أن جيري غير قادر الآن على اللعب بسبب إصابته بالشلل من الخصر إلى الأسفل، يواصل الفريق العودة في الربع الرابع والفوز ببطولة الولاية. سيبقى بيرتيير مشلولًا لبقية حياته.


بعد عشر سنوات، توفي بيرتيير في حادث سيارة آخر تسبب فيه سائق مخمور بعد فوزه بالميدالية الذهبية في تسديدة في دورة الألعاب البارالمبية. تم الكشف بعد ذلك عن جنازته التي يحضرها مدربو ولاعبو كرة القدم السابقون، حيث يقود جوليوس وهو يمسك بيد والدة بيرتيير، الفريق في أداء حزين لـ Na Na Hey Kiss Him Goodbye. وفي الخاتمة، توضح الأوصاف أنشطة اللاعبين والمدربين بعد أحداث عام 1971.

أدوار ممثلين فيلم Remember the Titans:

  • دينزل واشنطن في دور المدرب هيرمان بون.

  • ويل باتون في دور مساعد المدرب بيل يوست.

  • وود هاريس في دور دي جوليوس كامبل.

  • ريان هيرست في دور إل بي جيري بيرتيير.

  • دونالد فيسون بدور آر بي / إل بي بيتي جونز.

  • كريج كيركوود بدور كيو بي جيري “القس” هاريس.

  • إيثان سوبلي بدور OL Louie Lastik.

  • ريان جوسلينج بدور سي بي آلان بوسلي.

  • بيرجيس جنكينز في دور تي إي راي بادز.

  • Kip Pardue بدور QB Ronnie “Sunshine” Bass.

  • هايدن بانتير في دور شيريل يوست.

  • نيكول آري باركر في دور كارول بون زوجة هيرمان بون.

  • كيت بوسورث بدور إيما هويت ، صديقة جيري بيرتيير.

  • إيرل سي بواتييه بدور DL Darryl “Blue” Stanton.

  • نيل غانت في دور فرانكي جلاسكو.

نتائج الفيلم بعد عرضه:

تذكر أن جبابرة افتتحوا بقوة في شباك التذاكر بالولايات المتحدة، حيث حققوا أرباحًا بلغت 26654.715 دولارًا في أول عطلة نهاية أسبوع وظلوا ضمن المراكز الخمسة الأولى لمدة ستة أسابيع. وفي النهاية، بلغ إجمالي ما يقدر بـ 115.654.751 دولارًا أمريكيًا في الولايات المتحدة و 136.706.684 دولارًا أمريكيًا في جميع أنحاء العالم.


من بين النقاد السائدين في الولايات المتحدة، تلقى تذكر جبابرة مراجعات إيجابية بشكل عام. ذكرت Rotten Tomatoes أن 73 ٪ من 134 من النقاد الذين تم أخذ عيناتهم أعطوا الفيلم مراجعة إيجابية، بمتوسط ​​درجات 6.3 / 10. ذكرت Rotten Tomatoes أيضًا أن 93 ٪ من أفراد الجمهور أعطوا الفيلم درجة إيجابية.


ينص إجماع الموقع على ما يلي: “شخص ملهم للجمهور مع جرعة صحية من التعليقات الاجتماعية، تذكر أن جبابرة قد يكونون متوقعين، لكنها أيضًا جيدة التصميم وتتميز بأداء رائع.” حصل الفيلم على 48 تقييمًا بناءً على 32 تقييمًا من بين 100 رأي نقاد. منح الجمهور الذي استطلعت آراؤه CinemaScore الفيلم تقديرًا نادرًا “A +”.


جيمس بيراردينيلي الذي كتب لـ ReelViews، وصف الفيلم بأنه “متلاعب بلا هوادة ويمكن التنبؤ به بشكل ميؤوس منه” لكنه أشار إلى أنه “كان أعلى من متوسط ​​الإدخال جزئيًا لأن رسالته الاجتماعية (حتى لو كانت روجية ناعمة) تخلق نسيجًا أكثر ثراءً من المعتاد من القماش الذي يُقطع منه هذا النوع من الأفلام.


وصفًا لبعض المزالق، قال روبرت ويلونسكي من صحيفة دالاس أوبزرفر:”في ظل خطابها الراهب والتبشير من جلد الخنزير، لم يكن الأمر أكثر استفزازًا أو مدروسًا من فيلم Hallmark Hall of Fame أو، في هذا الصدد، بطاقة ترحيب هولمارك. قلبها في المكان المناسب، لكن ليس لها روح. ” طنانة؛ لا يمكنك إنكار الرسالة، لكن يمكنك أن تكره الرسول دون الشعور بالذنب حيال ذلك”.


في سان فرانسيسكو كرونيكل، كتب ميك لاسال أن الفيلم يذكّر المشاهد بأنه “من الممكن صنع دراما عاطفية لا تقزز – وفيلم رياضي يتجاوز الكليشيهات. كاتب العمود بوب جريم من ساكرامنتو نيوز & مراجعة، أشادت إلى حد ما بالفيلم وكتبت “الفيلم خفيف للغاية بالنسبة للموضوع، لكن واشنطن والشركة تجعله قابلاً للمشاهدة”. كتب بعض المنتقدين مثل أوين جليبرمان من انترتينمنت ويكلي، “كان ينبغي على دينزل واشنطن أن يصرخ سيناريو أفضل قبل أن يوقع على بطولة تذكر الجبابرة ولكن يمكنك أن ترى سبب رغبته في القيام بالفيلم: يحصل على دور مارتن لوثر كينج جونيور وانضم فينس لومباردي إلى قديس محب قوي بكل قوة”.


اعترف جيف فايس من ديزيريت نيوز أنه على الرغم من احتواء الفيلم على حوار كان “مبتذلًا، مبتذلًا ومبتذلًا في بعض الأحيان”، بالإضافة إلى كيفية نقل رسالته في واحدة من “أكثر السلوكيات التي يمكن توقعها وثقلها رأيت في فيلم في سنوات”، يعد الفيلم بمثابة تذكير بكمية الخير الموجودة داخل الناس، فقط في انتظار الشخص المناسب لإخراجها.” كما اعتبر أن اختيار الممثلين من الطراز الأول، قائلاً إنه ساعد في الحصول على “أساس متين في شكل الرجل الرائد دينزل واشنطن” على رأس القيادة.

المصدر
موسوعة الأفلام العربية/ الطبعة الأولى للمؤلف "محمود القاسمفهم دراسات الأفلام/ تأليف وارن بكلاندالموسوعة المصورة لأفلام ونجوم السينما العربية, المجلد 1/ للمؤلف حسنين، عادلشخصيات وأفلام من عصر السينما/ للمؤلف أمير العمري

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى