سينما وأفلامفنون وتسلية

فيلم Romeo Must Die

اقرأ في هذا المقال
  • نبذة عن فيلم Romeo Must Die
  • قصة فيلم Romeo Must Die
  • أدوار ممثلين فيلم Romeo Must Die
  • نتائج الفيلم بعد عرضه

نبذة عن فيلم Romeo Must Die:

فيلم Romeo Must Die هو فيلم حركة أمريكي من عام 2000 أخرجه أندريه بارتكوفياك في أول ظهوره الإخراجي، ويضم تصميم الرقصات القتالية لكوري يوين وبطولة جيت لي وآلية. يتبع ضابط شرطة صيني سابق يسافر إلى الولايات المتحدة من أجل الانتقام لمقتل شقيقه.


كما أنه يقع في حب ابنة جميلة لرجل عصابة منافس وهم يكافحون معًا ضد كل من الغوغاء الصينيين والأمريكيين. ترتبط حبكة الفيلم ارتباطًا وثيقًا بروميو وجولييت للمخرج ويليام شكسبير ولكن تم نقلها إلى أوكلاند المعاصرة، كاليفورنيا حيث أصبحت العائلات المتناحرة عصابات أمريكية أفريقية وصينية.


صدر الفيلم في الولايات المتحدة في 22 مارس 2000 وحقق 91 مليون دولار مقابل ميزانية إنتاج قدرها 25 مليون دولار. يعتبر دور جيت لي المتميز في صناعة السينما الأمريكية الناطقة بالإنجليزية بعد دوره في فيلم Lethal Weapon 4. يحتوي الفيلم أيضًا على الظهور الأول لمغنية R & B Aaliyah وسيكون الفيلم الوحيد لها الذي سيتم إصداره خلال حياتها.

قصة فيلم Romeo Must Die:

يعلم هان سينغ وهو فنان عسكري ماهر وضابط شرطة سابق مسجون في هونغ كونغ، أنه تم العثور على شقيقه بو ميتًا في أوكلاند، كاليفورنيا. هان يهرب ويسافر إلى أمريكا للتحقيق. هناك، يعمل والده ورئيس Triad Ch’u Sing في مشروع تجاري مشترك مع Isaak O’Day، مطور عقارات أسود وقائد عصابة. حصل الاثنان على عقارات على طول الواجهة البحرية لبيعها إلى فينسينت روث، رجل الأعمال الذي يخطط لشراء امتياز جديد لاتحاد كرة القدم الأميركي وبناء ملعب على الواجهة البحرية. على الرغم من تأكيدات تشو بأن الصفقة لا تزال سارية، يخشى إسحاق الانتقام بعد وفاة بو ويضع الملازم الأول ماك تفاصيل أمنية عن طفليه.


في طريقه إلى أوكلاند علم هان أن شقيقه اتصل بمخزن تسجيلات ابنة إسحاق تريش في اليوم السابق لقتله. يفترض هان هوية سائق سيارة أجرة ورجل توصيل يدعى أكبر. بعد لقاء بالصدفة، تصادق هان تريش من خلال مساعدتها في التخلص من الأمن المخصص لها وتستنتج تريش أن بو كانت في الواقع تتصل بأخيها، كولين.


في جنازة شقيقه، يواجه هان والده المبعثر ، ويلقي باللوم عليه لفشله في الوفاء بوعده بحماية بو بعد أن ساعدهما هان على الفرار إلى أمريكا هربًا من السلطات الصينية. أخبر كاي هان أن ممتلكات الواجهة البحرية مقسمة بين الشركات السوداء والصينية وكان بو ضحية للتوترات العرقية التي تصاعدت مؤخرًا إلى حرب عصابات. في غضون ذلك، أخبر كولين والده أن اجتماع بو المجهض كان لمناقشة المعلومات التي يمتلكها بو والتي يمكن أن تنهي حرب العصابات. يشرح إسحاق أن الصفقة مع روث ستخرج أسرتهم من تجارة الجريمة إلى الأبد، لكنه يحذر كولين من توخي الحذر. في تلك الليلة، قتل شخص ما كولن وصديقته بطردهما من شقته الشاهقة.


بينما يواسي هان تريش، علم أن بو أراد أن يُظهر لكولين قائمة بالأعمال التجارية التي تعرضت للتدمير أو التهديد لفشلها في بيع ممتلكاتها. قام الاثنان بزيارة واحدة من الشركات المتبقية في قائمة Po لكن المالك الصيني وموظفيه قتلوا. بعد قتل القتلة الصينيين، يستجوب هان والده، الذي يحرف الشك عن طريق الخطأ من خلال الإشارة إلى أن إسحاق ربما استخدم مقاولين خارجيين.


تريش وهان يزوران آخر موقع في قائمة بو: ملهى سيلك الليلي. يقاطع ماك اجتماعهما لقتل سيلك وأخذ سند ملكيته، ثم يختطف تريش وهان. في مكان بعيد يهرب هان من خلال التغلب على أتباع ماك ويجبر موريس على الكشف عن المكان الذي تم نقل تريش إليه. في غضون ذلك، قتل Ch’u زملائه من أباطرة الجريمة لبيع ممتلكاتهم والاحتفاظ بالمال لنفسه.


إيزاك وتشو يلتقيان مع روث في نادي رجال أوكلاند لبيع سندات ملكية روث للممتلكات التي يسيطرون عليها الآن. بعد أن أخذ Ch’u دفعة بملايين الدولارات ويغادر يرفض إسحاق الدفع، مشيرًا إلى أن تعويضه سيكون في شكل حصة ملكية في الامتياز الجديد. قام ماك غاضب بإحضار تريش كرهينة لإجباره على الحصول على تعويضات. يكشف لإسحاق أن “حرب العصابات” كانت خدعة اختلقها هو وتشو لتغطية مقتلهم وترهيب رجال الأعمال الذين رفضوا التوقيع على ممتلكاتهم كما قتل كولين.


يهاجمه إسحاق بغضب ويطلق عليه ماك النار. يهرب روث إلى السطح ويهرب عبر طائرة هليكوبتر، لكن ماك يطلق النار على حقيبة روث من يده، مما يؤدي إلى تحليق الأفعال في مهب الريح. يطلق إسحاق النار على التابع الذي يحمل تريش، بينما يصل هان ويواجه ماك بشأن أخيه. يكشف ماك أن كاي، اليد اليمنى لـ Ch’u، هو الذي قتل Po وهو على وشك إطلاق النار على Han عندما أطلق Trish النار على Mac وقتله أولاً. لدى هان وإسحاق مقدمة ودية ثم تنتظر تريش مع والدها سيارة إسعاف بينما تغادر هان لمواجهة كاي.


في مجمع Sing، يخوض Kai و Han معركة شاملة. يحرق كاي يدي هان بالفحم الساخن لكن هان يمزق قميصه ليرتجل لفات اليد، ثم ينهي كاي بركلة على جمجمة كاي، مما يؤدي إلى كسر عموده الفقري تمامًا. إنه يواجه Ch’u بسبب قتل ابنه دون سبب سوى عرقلة صفقته التجارية. مع وفاة كاي، لا يوجد أحد يحمي تشو من الرد على جرائمه سواء للسلطات الأمريكية أو عائلات الجريمة الأخرى. تم الكشف عن أن هان كان في الأصل في السجن لهذا السبب. عندما يبتعد هان، حمل والده بندقيته وانتحر. ويجد هان تريش تنتظره في الخارج ويبتعد الاثنان عن المنزل معًا.

أدوار ممثلين فيلم Romeo Must Die:

  • جيت لي مثّل دور هان سينغ / أكبر.

  • Jonross Fong مثّل دور الشاب هان.

  • عاليه مثّل دور تريش اوداي.

  • أشعياء واشنطن بدور ماك.

  • راسل وونغ في دور كاي.

  • ديلروي ليندو في دور إسحاق أوداي.

  • DMX كالحرير.

  • دي بي وودسايد في دور كولين أوداي.

  • Henry O مثّل دور Ch’u Sing.

  • أنتوني أندرسون في دور موريس.

  • إدواردو باليريني في دور فنسنت روث.

  • فرانسواز ييب في دور ميريانا تغني.

  • تيري تشين في دور كونغ.

  • تسنغ تشانغ في دور فيكتور هو.

  • جون كيت لي مثّل دور Po Sing.

  • ريان جيفرسون لوي في دور بو الصغير.

  • ماثيو هاريسون في دور ديف.

  • ألفين ساندرز في دور كالفن.

  • مانوج سعود بدور أكبر.

  • ألونسو أويارزون بدور ألونسو.

نتائج الفيلم بعد عرضه:

خلال أواخر التسعينيات، انزعج المنتج جويل سيلفر لأنه لم ير أي شيء جديد أو أصلي في أفلام الحركة الأمريكية. للإلهام لجأ إلى سينما الحركة في هونغ كونغ، حيث كان جيت لي نجمًا سينمائيًا راسخًا. بالإضافة إلى تأثير أفلام فنون الدفاع عن النفس في هونغ كونغ ، قدم فريق الإنتاج أيضًا تقنية تأثير بصري جديدة: عرض فنون القتال القتالية في رؤية الأشعة السينية. قاموا في البداية بتجربته في مشهد قتال واحد مع جيت لي واختبروه أمام جمهور أمريكي، مما أعطى استجابة إيجابية للغاية قبل استخدامه في المزيد من مشاهد الحركة طوال الفيلم.


تم إعداد الفيلم في أوكلاند بكاليفورنيا ولكن بخلاف عدد قليل من اللقطات التأسيسية كان إنتاج الأفلام بالكامل في فانكوفر كولومبيا البريطانية. بدأ التصوير الرئيسي في 3 مايو 1999 وانتهى في 23 يوليو 1999. تضمنت مواقع التصوير جاستاون وجراندفيو وودلاند وفانيير بارك والحي الصيني وأحواض بناء السفن متعددة الاستخدامات في المحيط الهادئ وحديقة الدكتور صن يات سين الصينية الكلاسيكية.


وفقًا للفيلم الوثائقي The Slanted Screen، كان من المفترض أن يكون لهان وتريش مشهد تقبيل وهو ما يفسر عنوان روميو لكن هذا لم يكن جيدًا مع جمهور حضري. صرح جيت لي على موقعه الشخصي على الإنترنت أنهم قاموا بتصوير نسختين من المشهد (بقبلة وبدون) وقرروا استخدام الأخير لأنه سيكون “غريبًا ومربكًا إلى حد ما” بالنسبة لهان أن يشهد انتحار والده ثم يخرج ويقبل شخص ما.


ظهر روميو موست داي في المركز الثاني في شباك التذاكر الأمريكي خلف إيرين بروكوفيتش والذي كان قد صدر قبل ذلك بأسبوع. تم إنتاج الفيلم بميزانية 25 مليون دولار أمريكي. في أمريكا الشمالية، حصل فيلم Romeo Must Die على 18،014،503 دولارًا (2641 مسرحًا، 6821 دولارًا لكل شاشة في المتوسط) في عطلة نهاية الأسبوع الافتتاحية. إجمالي إجمالي إنتاج روميو موست داي في أمريكا الشمالية هو 55973336 دولارًا. يبلغ إجمالي شباك التذاكر في جميع أنحاء العالم 91.036.760 دولارًا.


تم إصداره في الولايات المتحدة على قرص DVD في 1 أغسطس 2000 وعلى Blu-ray في 14 أغسطس 2012.


حصل الفيلم على نسبة موافقة تبلغ 33٪ من 91 تقييمًا حول Rotten Tomatoes وهو مجمع مراجعة ؛ يقول الإجماع النقدي: “في فيلمه الثاني في هوليوود، أبهر جيت لي. لسوء الحظ، عندما لا يكون على الشاشة يتباطأ الفيلم إلى حد الزحف. على الرغم من وجود بعض الشرارة بين جيت وعالية لا يوجد أي تهديد بحدوث حريق. وبقدر ما تبدو متواليات الأحداث مثيرة للإعجاب يشعر بعض النقاد أنها مبالغ فيها “.


وصف إلفيس ميتشل من صحيفة نيويورك تايمز الفيلم بأنه “كئيب” لكنه قال إنه لا بد أن يكون ناجحًا بسبب مزيج من فنون القتال والهيب هوب. كتب بوب جراهام في صحيفة سان فرانسيسكو كرونيكل وشبهها بالمصفوفة واصفًا إياها بأنها “روعة الكونغ فو عبر الثقافات” التي تتألق خلال حركات لي المثيرة. في مراجعته لصحيفة شيكاغو تريبيون، قال رينيه رودريغيز إن الفيلم “معقد بلا داع” ولا ينبغي أن يضيف مؤثرات خاصة على الأعمال المثيرة التي قام بها لي والتي قال إنها تجعلها تبدو أقل إثارة للإعجاب بسبب التصنيع.


صنف روجر إيبرت الفيلم بـ 1.5 / 4 نجوم وانتقد أيضًا استخدام المؤثرات الخاصة الناتجة عن الكمبيوتر في فيلم فنون الدفاع عن النفس قائلاً إنه “يخطئ الهدف” المتمثل في إثارة إعجاب الجماهير بالأعمال المثيرة الواقعية.عالية نالت الثناء على دورها.

المصدر
موسوعة الأفلام العربية/ الطبعة الأولى للمؤلف "محمود القاسمفهم دراسات الأفلام/ تأليف وارن بكلاندالموسوعة المصورة لأفلام ونجوم السينما العربية, المجلد 1/ للمؤلف حسنين، عادلشخصيات وأفلام من عصر السينما/ للمؤلف أمير العمري

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى