فنون وتسليةلوحات فنية

لوحة عازف الغيتار المسن للفنان بابلو بيكاسو

اقرأ في هذا المقال
  • لوحة عازف الغيتار المسن للفنان بابلو بيكاسو
  • تحليل لوحة عازف الغيتار المسن

لوحة عازف الغيتار المسن للفنان بابلو بيكاسو:

لوحة عازف الغيتار المسن هي لوحة رسمها بابلو بيكاسو عام 1911. كما هو مذكور في العنوان، تهدف اللوحة إلى تصوير رجل يعزف على الغيتار كما أنه يشير تقسيم الأشكال ثلاثية الأبعاد إلى مستو ثنائي الأبعاد إلى أن الرسم بأسلوب التكعيب التحليلي الذي طوره بيكاسو وجورج براك بين عامي 1907 و 1914. وربما يرجع ظهور التكعيبية إلى بيكاسو و Braque تمرد على قرون من الفن التقليدي الواقعي الذي يقلد العالم الطبيعي.

تحليل لوحة عازف الغيتار المسن:

في المراحل المبكرة من التكعيب التحليلي، مثل Carafe و Jug و Fruit Bowl من بيكاسو، حيث بدأ بيكاسو في تفكيك الموضوع وتغيير الإحساس بالعمق. ومع ذلك، في العمل السابق لا يزال هناك شعور محدد لشكل الموضوع وحجمه. تم تشويه مستوى الصورة ولكن ليس بنفس القدر مثل اللوحات اللاحقة مثل The Accordionist التي تقترب من التجريد الكامل.


كما أن التفريق بين التكعيب التحليلي المبكر والمتأخر هو استخدام اللون. في Carafe و Jug و Fruit Bowl، يستخدم Picasso اللون لتحديد مفرش المائدة والأوعية والفاكهة، مما يسمح للمشاهد بتمييز الموضوع بسهولة، على الرغم من التسطيح الطفيف وفصل مستوى الصورة. من ناحية أخرى، فإن الأكورديون أحادي اللون تقريبًا مما يزيد من تمويه الموضوع.


ويبلغ طول لوحة عازف الغيتار المسن 51.25 بوصة وعرضه 35.25 بوصة وقد رسم بالزيت على قماش. يتكون التكوين من العديد من الأشكال الهندسية ذات الأحجام والمحتوى المختلف. تملأ الأشكال الأكثر كثافة منتصف اللوحة وتنتشر في شكل مثلث من أعلى إلى أسفل اللوحة. نظرًا لعدم وجود موضوع واضح، فإن هذا التكوين يقود عين المشاهد حول اللوحة في محاولة لفك تشفير المحتوى.


تركز الألوان الداكنة أيضًا على مركز اللوحة، مما يساعد في جذب المشاهد لاستكشاف اللوحة استخدم بيكاسو نغمات باهتة وكتم الصوت من أجل التركيز على الموضوع. تتناسب لوحة بيكاسو الباهتة أيضًا بشكل جيد مع تجميع المنظورات المختلفة لنفس الموضوع.


هذا القسم لا يقتبس أي مصادر. الرجاء المساعدة في تحسين هذا القسم عن طريق إضافة اقتباسات إلى مصادر موثوقة. مواد لم تنسبه الى مصدر يجوز الطعن وإزالتها.


حيث يوجد في الجزء العلوي الأوسط من اللوحة مجموعة من الأشكال الرشيقة. يبدو أن هذه الأشكال تشكل وجه عازف الغيتار المسن والذي يؤدي بعد ذلك إلى جسم اللاعب الذي يمتد من الرقبة إلى الكتفين إلى باقي الجسم. بعد الوجه لأسفل اللوحة توجد زاوية قائمة كبيرة تبرز من الجزء العلوي من اللوحة والتي يبدو أنها ذراع اللاعب. الذراع مثنية بطريقة توحي بأن اللاعب يسند ذراعه على ذراع الكرسي ويجلس. مما يشير أيضًا إلى أن اللاعب جالس هو الشكل المستدير على يمين توقيع بيكاسو في الجزء السفلي الأيسر من اللوحة. يبدو هذا الشكل كما لو أنه يمثل الزخرفة أسفل ساق الكرسي.


يظهر نفس النوع من الشكل على الجانب الأيمن من اللوحة وتشجع التباعد بين الاثنين المشاهد على رؤية الأشكال كأرجل على كرسي بذراعين. بعيدًا قليلاً عن ساق الكرسي الثاني، يمكن للمرء أن يرى بدايات الغيتار. يوجد جزء واحد به ثلاث دوائر صغيرة مصطفة في صف عمودي بجوار ما يبدو أنه الأصابع الثلاثة الأخيرة في يد الشخص.

المصدر
كتاب "اللوحات الفنية" للمؤلف ماري مارتن /طبعة 3كتاب "موسوعة أعلام الرسم العرب والأجانب" للكاتبه ليلى لميحة فياضكتاب "الحج - لوحات فنية" للمؤلف عبد الغفور شيخكتاب "النقد الفني" للمؤلف صفا لطفي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى