فنون وتسليةلوحات فنية

لوحة جاكلين للفنان بابلو بيكاسو

اقرأ في هذا المقال
  • لوحة جاكلين للفنان بابلو بيكاسو
  • تحليل لوحة جاكلين

لوحة جاكلين للفنان بابلو بيكاسو:

جاكلين هي لوحة زيتية لبابلو بيكاسو، تم إنشاؤها في عام 1961. وصفتها صحيفة نيويورك تايمز بأنها “زيت أسود ورمادي وأبيض تكعيبي لجاكلين روك، زوجة بيكاسو الثانية.”

تحليل لوحة جاكلين:

في 28 فبراير 2007، كانت اللوحة واحدة من لوحتين سرقتا من منزل حفيدة بيكاسو ديانا ويدماير بيكاسو. الآخر كان مايا مع دول. في 7 أغسطس 2007، أعلن المسؤولون الفرنسيون أنه تم استرداد كلتا اللوحتين. تم العثور على اللوحات في باريس وتم القبض على اللصوص، الذين كانوا معروفين للشرطة بحالات سرقة فنية سابقة.


التقى بيكاسو بجاكلين روك في عام 1953 في صناعة الفخار عندما كانت تبلغ من العمر 27 عامًا وكان عمره 72 عامًا. قام برسم حمامة على منزلها بالطباشير وإحضار وردة واحدة يوميًا حتى وافقت على مواعدته بعد ستة أشهر. في عام 1955، عندما توفيت أولغا كوكلوفا زوجة بيكاسو، كان له الحرية في الزواج. تزوجا في فالوريس في 2 مارس 1961.


جاكلين ويذ فلاورز، 1954 تحتفل بدخول رفيقة بيكاسو الجديدة، جاكلين روكي، إلى لوحاته. أنتونينا فالنتين تسمي الشكل “أبو الهول الحديث” وصحيح أنه في هذا الوضع الرابض، برقبتها الطويلة وعينيها اللوزيتين، تمتلك جاكلين شيئًا من الشخصية الأسطورية عنها. لقد أحببت هذا الوضع بالذات للجلوس وسيظهر مرة أخرى في صور لاحقة، بما في ذلك سلسلة “Odalisques”.


عندما التقى بيكاسو بها لأول مرة، أذهله تشابهها مع المرأة التي تحمل النرجيلة في فيلم “نساء الجزائر” في ديلاكروا. رأى فيها نفس نوع الجمال الكلاسيكي المتوسطي الذي بدأ يرسمه في جاسول.


بدأت صورة روكي بالظهور في لوحات بيكاسو في مايو 1954. تتميز هذه الصور برقبة ووجه قطري مبالغ فيه، وتشوهات في ملامح روكي. وفي نهاية المطاف، أصبحت عيناها الداكنتان وحاجاها وعظام وجنتيها المرتفعة والمظهر الكلاسيكي رموزًا مألوفة في لوحاته المتأخرة.


من المحتمل أن تكون سلسلة لوحات بيكاسو المستمدة من أعمال يوجين ديلاكروا “نساء الجزائر” مستوحاة من جمال روكي. حيث علق الفنان بأن “يوجين ديلاكروا التقى جاكلين بالفعل”. في عام 1955 قام برسم جاكلين باسم Lola de Valence، في إشارة إلى لوحة شهيرة للراقص الأسباني من قبل Edouard Manet.

المصدر
كتاب "اللوحات الفنية" للمؤلف ماري مارتن /طبعة 3كتاب "موسوعة أعلام الرسم العرب والأجانب" للكاتبه ليلى لميحة فياضكتاب "الحج - لوحات فنية" للمؤلف عبد الغفور شيخكتاب "النقد الفني" للمؤلف صفا لطفي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى