الموسيقىفنون وتسلية

ما هي موسيقى الفانك؟

اقرأ في هذا المقال
  • موسيقى الفانك
  • تطورات موسيقى الفانك
  • خصائص موسيقى الفانك
  • تاريخ موجز لموسيقى الفانك

موسيقى الفانك:

 

موسيقى الفانك: هي نمط من موسيقى الرقص التي تطورت من مشاهد بلاك آر أند بي والسول والجاز في منتصف الستينيات. تتميز موسيقى الفانك بخطوط جهير غير تقليدية ومتزامنة وأخاديد طبول معدية وثابتة، مما جعلها من أشهر الأنواع الموسيقية في سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي.

 

تطورات موسيقى الفانك:

 

ولدت موسيقى الفانك في منتصف القرن العشرين وما زالت تؤثر على الفنانين حتى يومنا هذا. انتشرت موسيقى الفانك في أواخر الستينيات، حيث ظهرت العديد من فرق الفانك المخصصة في أواخر الستينيات، وارتفعت شعبية الفانك إلى ذروتها في السبعينيات والثمانينيات. برزت شاكا خان كـ “ملكة الفانك” مع فرقتها “روفوس”. كما أصدر مايكل جاكسون الرقم القياسي الذي حقق نجاحًا كبيرًا في فيلم “Thriller” عام 1982، والذي تضمن الأغنية المنفردة المستوحاة من الفانك “Billie Jean”.

 

كما احتضنت العديد من المجموعات الموسيقية عناصر الفانك، مثل الإيقاعات القوية والأخاديد التي تتمحور حول الجهير. ومن بين هؤلاء الفنانين موسيقيو الجاز “هيربي هانكوك، مايلز ديفيس”.

 

وأصبح الفانك تأثيرًا موسيقيًا رئيسيًا على موسيقى الهيب هوب. حيث قدمت عدد من فرق الفانك عروضاً مع نجوم الهيب هوب، كما وابتكر المنتج الشهير دكتور دري أسلوب “جي فانك” الذي يجمع بين أخاديد الفانك والراب العصابات.

 

خصائص موسيقى الفانك:

 

كنوع مستقل وكتأثير على الأنماط الأخرى، يحتوي النوع الفانك على العديد من السمات المميزة.

 

1- الدمج:

 

دمج موسيقى الفانك – لا سيما في جيتارها وخطوط الجهير – يساعد على تسهيل الرقص عليها. والتي تعتمد أغانٍ معينة على جيتار إيقاع متزامن لإنشاء أخدود.

 

2- نغمات متشائمة قوية:

 

اشتهر رائد الفانك جيمس براون بتوجيه فرقته للعزف “على واحد”، مما يعني أنه يريد لهجات قوية متشائمة. فقد أعقب هذه التقلصات من خلال النوتة الموسيقية غير التقليدية السادسة عشرة التي تملأ المقياس.

 

3- متغيرات الوتر السابع:

 

تعتمد موسيقى الفانك على الأوتار الصوتية بكثافة، ولا سيما الأوتار السابعة والمتغيرات مثل الكورد التاسع والثاني والثالث عشر. وغالبًا ما يتم الحفاظ على هذه الأوتار لإجراءات متعددة حيث ينغلق اللاعب في أخدود.

 

4- الأخاديد التي يقودها الجيتار:

 

بعض موسيقيي الفانك الأكثر نفوذاً هم عازفو جيتار، بما في ذلك بوتسي كولينز ولاري جراهام وفاملي ستون.

 

تاريخ موجز لموسيقى الفانك:

 

النوع الموسيقي الفانك الذي يحركه الإيقاع شائع في السبعينيات وأوائل الثمانينيات من القرن الماضي والذي ربط موسيقى السول بالأنماط الموسيقية الأفريقية الأمريكية اللاحقة. تطور مصطلح (الفانك) من خلال اللغة العامية لارتجال موسيقى الجاز في الخمسينيات من القرن الماضي كمرجع لأسلوب الأداء الذي كان انعكاسًا عاطفيًا للتجربة السوداء. كانت الكلمات تشير إلى حقائق مقلقة ولكن لا يمكن إنكارها عن الحياة.

 

المصدر
كتاب الموسيقى الكبير/ الطبعة الأولى للمؤلف "نصر الدين الفارابي"كتاب أسرار الموسيقى/ الطبعة الأولى للمؤلف "علي الشوك"كتاب دعوة الى الموسيقى/ الطبعة الأولى للمؤلف "يوسف السيسي"كتاب نزعة الى الموسيقى/ الطبعة الأولى للمؤلف "أوليفر ساكس"

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى