الموسيقىفنون وتسلية

ما هي موسيقى جاك سوينغ الجديدة؟

جاك سوينغ الجديد، هو نوع فرعي إيقاعي للغاية لموسيقى R & B المرتبطة بالمنتج تيدي رايلي ومقره نيويورك.

 

موسيقى جاك سوينغ الجديدة

 

ساعد رايلي جنبًا إلى جنب مع فنانين من ثمانينيات القرن الماضي في إطلاق سلسلة من الأغاني الناجحة التي تدور حول بعض العناصر الأساسية. وتشمل هذه العناصر الأساسية عينات الفانك والسول الكلاسيكية، وموسيقى الراب، وأخاديد الأسطوانة غير التقليدية والخلطات الدافعة عبر جهاز أخذ العينات.

 

أصل مصطلح جاك سوينغ الجديد

 

صاغ الصحفي وكاتب السيناريو باري مايكل كوبر مصطلح (جاك سوينغ الجديد) في ملفه الشخصي عام 1987 عن تيدي رايلي في صوت القرية في نيويورك. وقدم فيلم (New Jack City) لعام 1991، العبارة والموسيقى إلى الجماهير السائدة في جميع أنحاء العالم.

 

تطورات موسيقى جاك سوينغ الجديدة

 

ولد تيدي رايلي في مدينة نيويورك عام 1967. نشأ مع موسيقى الكنيسة السوداء وتعلم عدة آلات عندما كان مراهقًا. بدأ في إنتاج مسارات R & B و الهيب هوب عندما كان مراهقًا، وبحلول سن 18 عامًا، أنتج أول أغنية بعنوان (Go See the Doctor).

 

وفور نجاح فيلم (Go See the Doctor)، اهتم الفنانون السائدون بصوت جاك سوينغ الجديد. ربما كان هذا أفضل مثال على ذلك جانيت جاكسون، التي استأجرت منتجي آر آند بي الأسطوريين جيمي جام وتيري لويس لتوجيه ألبومها الاستوديو الثالث، بعنوان (كونترول).

 

وفي عام 1987، شكل تيدي رايلي مجموعته الخاصة، وهي فرقة آر أند بي تسمى (جاي) والتي تضمنت أيضًا آرون هول وتيمي جاتلينج. والتي تقف بمثابة محك في جاك سوينغ الجديد. في عام 1991، شكل مجموعة ثانية، بعنوان (بلاك ستريت )، مع تشونسي هانيبال. كما ساعد في تدبير مجموعة الهيب هوب بعنوان (Wreckx-n-Effect)، والتي أصبحت محكًا لموسيقى الراب الجديدة.

 

وعلى الرغم من أن جانيت جاكسون كانت أول فنانة تسجل نجاحًا كبيرًا بصوت جاك سوينغ الجديد، إلا أن العديد من رواد هذا النوع الأوائل كانوا من الرجال. تغير هذا بمرور الوقت، بفضل الأغاني ذات الوجه الأنثوي مثل أغنية “Hold On” لكارين وايت.

 

وتجدد التركيز من جانيت جاكسون، التي ساعدت في إطلاق موسيقى جاك سوينغ الجديدة، والتي تضاعفت مع ألبوم بعنوان (Rhythm Nation). حتى شقيقها الأكبر مايكل جاكسون تعاون مع تيدي رايلي في ألبوم بعنوان (Dangerous) لعام 1991 والذي لا يزال الأكثر مبيعًا جاك سوينغ جديد في كل العصور.

 

وفي عام 1991، أسس تيدي رايلي جذوره في فيرجينيا بيتش، فيرجينيا، حيث بنى استوديوهات التسجيل المستقبلية. ساعد هذا في إطلاق جيل جديد من الموسيقى في تسجيلات جاك سوينغ الكلاسيكية الجديدة، بما في ذلك توبر ميسي إليوت وتيمبالاند.

 

وتظل موسيقى جاك سوينغ الجديدة شائعة في قوائم تشغيل R & B و الهيب هوب ومحطات راديو R & B. حيث انغمس فنانون معاصرون مثل برونو مارس وكاردي بي في صوت جاك سوينغ الجديد مع ريمكس عام 2018 الخاص بهم لأغنية بعنوان (Finesse)، لتقديم هذا النوع إلى جيل جديد من المستمعين.

 

خصائص موسيقى جاك سوينغ الجديدة

 

أربع خصائص رئيسية تساعد في تحديد موسيقى جاك سوينغ الجديدة.

 

1- دقات الطبلة المتأرجحة

 

تعتمد موسيقى جاك سوينغ الجديدة على دقات الطبول الدافعة، ويتم تشغيلها إما في 4/4 أو 12/8 مرة. غالبًا ما يستخدم منتجو جاك سوينغ الجدد آلات طبول لإنتاج مثل هذه الإيقاعات.

 

2- خطوط جهير غير تقليدية وقابلة للرقص

 

يستخدم جاك سوينغ الجديد صوتًا موسيقيًا لإنتاج ألحان جذابة وقابلة للرقص ترسي الأغاني.

 

3- أصوات دعم المجموعة السلسة

 

غالبًا ما تتضمن أعمال تأرجح جاك الجديدة غناء جماعي سلس لإضافة نسيج وذوق.

 

4- عينات من موسيقى الفانك والسول الكلاسيكية

 

موسيقى جاك سوينغ الجديدة تحتضن أخذ العينات. فقد انجذب فنانو جاك سوينغ الجدد الأوائل لأخذ العينات المفضلة.

 

تاريخ موجز لموسيقى جاك سوينغ الجديدة

 

من منتصف الثمانينيات وحتى أوائل التسعينيات، أنتجت موسيقى جاك سوينغ الجديدة دفقًا ثابتًا من أفضل 40 أغنية بيلبورد. وشهدت أواخر الثمانينيات وأوائل التسعينيات ازدهار العديد من الفنانين باستخدام صيغة جاك سوينغ الجديدة. كما تشمل أغاني عصر جاك سوينغ الجديدة أغنية جوني كيمب بعنوان (Just Got Paid).

 

المصدر
كتاب الموسيقى الكبير/ الطبعة الأولى للمؤلف "نصر الدين الفارابي"كتاب أسرار الموسيقى/ الطبعة الأولى للمؤلف "علي الشوك"كتاب دعوة الى الموسيقى/ الطبعة الأولى للمؤلف "يوسف السيسي"كتاب نزعة الى الموسيقى/ الطبعة الأولى للمؤلف "أوليفر ساكس"

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى