علم الموسيقىفنون وتسلية

ما هي موسيقى شوجيز

غالبًا ما يشار إلى موسيقى الروك المستقلة من القيثارات المشوهة باسم شوجيز بوب.

 

موسيقى شوجيز

 

موسيقى شوجيز هي نمط من موسيقى الروك المستقلة القائمة على الجيتار والتي نشأت في بريطانيا العظمى وأيرلندا في أواخر الثمانينيات. وبحلول أوائل التسعينيات، ظهرت أيضًا موجة من فرق شوجيز في الولايات المتحدة. يُعرف هذا النوع أيضًا باسم دريم بوب، ويستمد اسمه من الأصوات المخدرة والطبقات وحتى المخيفة التي ينتجها فناني هذا النوع، والذين كما تقول الأسطورة، سوف يحدقون في اتجاه القيثارات أثناء عزفهم المسرح.

 

تطورات موسيقى شوجيز

 

أكثر ألبومات شوجيز التجارية، من قبل مجموعات مثل (The Jesus and Mary Chain و Lush و Dinosaur Jr). حيث حصلت على بث بسيط على MTV وراديو موسيقى الروك البديل. وعلى الطرف الآخر، يمكن دفن موسيقى شوجيز الأكثر كثافة في طبقات من الزغب لموسيقى الروك الصاخبة.

 

وبدءًا من ألبومهم الأول، (Isn’t Anything)، وبدعم كبير من المتابعة، ابتكرت المجموعة وميضًا مميزًا استنادًا إلى التلاعب المستمر بذراع الاهتزاز على جيتاره.

 

وبعد نجاح فرقة (My Bloody Valentine) تحت الأرض، بدأت مجموعات شوجيز في الظهور في المشاهد الموسيقية البريطانية والأيرلندية. كما شهدت أواخر الثمانينيات وأوائل التسعينيات ظهور عدد من الفرقق الكبيرة. حيث عمل العديد من هؤلاء الفنانين في ضوء القمر في فرق بعضهم البعض وشاركوا الفواتير في العروض الحية.

 

وفي الولايات المتحدة، وجدت موسيقى شوجيز أيضًا أتباعًا في الولايات المتحدة، مع مشهد قوي في الشمال الشرقي. وفي أوائل التسعينيات. سجلت فرق الروك الصغيرة مثل (Hum و Dig) ضربات قوية على MTV.

 

ومع اقتراب حقبة التسعينيات من القرن الماضي، ستفقد مجموعات شوجيز حصتها في السوق بسبب الغرونج الأثقل بالإضافة إلى عدد من المجموعات، وبالتالي إنهاء فترة شوجيز القصيرة في دائرة الضوء الرئيسية. لكن هذا النوع يعيش عبر قوائم التشغيل وراديو الإنترنت.

 

خصائص موسيقى شوجيز

 

يتميز صوت شوجيز بعدة عناصر رئيسية:

 

1- القيثارات الجوية ذات الطبقات

 

بناءً على إرث كيفن شيلدز، يقوم معظم عازفي الجيتار شوجيز بتعدد مساراتهم ودفنهم في تردد، مما يخلق جدارًا مشوهًا من الصوت. بينما يأتي الصوت المميز أيضًا من تحريك الذراع الاهتزازية أثناء قيامه بضرب الأوتار.

 

2- غناء مدفون بعمق في مزيج

 

مثل أنواع موسيقى الروك المستقلة الأخرى بما في ذلك موسيقى الروك ما بعد الروك والماث روك، نادرًا ما يعطي شوجيز الأولوية للغناء الرئيسي من بين الآلات الأخرى. وعادة ما يعزف مطرب شوجيز آلات أخرى ويغني فقط في بعض الأحيان. وعندما يفعلون ذلك، يتم دفن أصواتهم بشكل ملحوظ في هذا المزيج.

 

3- التباين بين الغناء والقيثارات

 

تُظهر معظم ألبومات شوجيز تباينًا هائلاً بين القيثارات المشوهة بشدة والغناء النظيف والبكر الذي تؤديه غالبًا عدد من المغنيات المعروفات.

 

تاريخ موجز لموسيقى شوجيز

 

من نواح كثيرة، يتمحور نوع شوجيز حول فرقة واحدة وهي فرقة (My Bloody Valentine). حيث فتح نجاحهم الباب أمام الفرق الموسيقية الأخرى. ومن ثم تم تشكيلها في أيرلندا على يد عازف الجيتار المولود في الولايات المتحدة كيفن شيلدز، وقد بنت المجموعة سمعة للمنسوجات الصوتية المغطاة بالصدى والتشويه والمخدر.

 

المصدر
كتاب الموسيقى الكبير/ الطبعة الأولى للمؤل "نصر الدين الفارابي"كتاب أسرار الموسيقى/ الطبعة الأولى للمؤلف "علي الشوك"كتاب دعوة الى الموسيقى/ الطبعة الأولى للمؤلف "يوسف السيسي"كتاب نزعة الى الموسيقى/ الطبعة الأولى للمؤل "أوليفر ساكس"

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى