الموسيقىفنون وتسلية

ما هي موسيقى هارد بوب؟

اقرأ في هذا المقال
  • موسيقى هارد بوب
  • تطورات موسيقى هارد بوب
  • خصائص موسيقى هارد بوب
  • تاريخ موجز لموسيقى هارد بوب

موسيقى هارد بوب:

 

هارد بوب: هو نوع فرعي من موسيقى الجاز الحديثة، وبشكل أكثر تحديدًا البيبوب “أو البوب”، والتي ظهرت في الولايات المتحدة خلال منتصف الخمسينيات من القرن الماضي. دمج أسلوب الهارد بوب بين العروض القوية التي تجسد البوب ​​بصوت مرتكز على مزيج من الإيقاع والبلوز وموسيقى الإنجيل.

 

تطورات موسيقى هارد بوب:

 

يعود الفضل إلى العديد من موسيقيي الجاز في المساعدة في صياغة صوت الهارد بوب، والذي كان يعتبر بمثابة إجابة على الساحل الشرقي للأصوات المنعشة لموسيقى الجاز والجاز في الساحل الغربي. ومع ذلك، تشير معظم المصادر إلى عازف الدرامز آرت بلاكي وعازف البيانو هوراس سيلفر، أحد أكثر الفرق الموسيقية تأثيرًا في تاريخ موسيقى الجاز، كمهندسين أساسيين.

 

سيبقى هارد بوب من بين أكثر أنماط الجاز شعبية حتى أواخر الستينيات، عندما حل محلها موسيقى الجاز السول، والطليعة، والانصهار. ومع ذلك، يمكن للمستمعين سماع تأثيرها في الأصوات المباشرة.

 

خصائص موسيقى هارد بوب:

 

تحدد العديد من الخصائص المميزة صوت هارد بوب:

 

1- الارتجال والوتيرة الزرقاء:

 

استعارت موسيقى البوب ​​القوية والفرق الموسيقية جوانب معينة من البيبوب، بما في ذلك تشكيلة السكسفون الصغيرة والبوق والبيانو وقسم إيقاع الجهير / الطبل المزدوج. كما عرض هارد بوب عازفيه المنفردين بارتجال متكرر. لكن الهارد بوب فضل الوتيرة الزرقاء، وغالبًا في مفاتيح ثانوية، وحرية أكبر في الارتجال من التركيبات الخاضعة للرقابة من البيبوب.

 

2- التركيز على اللحن والعاطفة:

 

جعل التركيب المعقد والتركيز التوافقي لموسيقى هارد بوب موسيقى جاز للمستمعين، لكن هارد بوب أعاد انتباه الجمهور إلى الإيقاع بألحان بسيطة ولكن لا تُنسى دائمًا. كان هارد بوب ساخنًا أيضًا، مما يعني أن العاطفة كانت مفضلة في اللعب على التنفيذ أو التقنية.

 

3- تأثير ريذم اند بلوز:

 

شكلت إيقاعات القيادة والإيقاع القوي لموسيقى ريذم أند بلوز والسول أساس هارد بوب. حيث تضمنت عناصر ريذم أند بلوز الأخرى التي يستخدمها هارد بوب دعوة واستجابة بين الموسيقيين وإنشاء أغانٍ أقصر وأكثر إحكامًا. إذا كان البيبوب للاستماع، فإن الهارد بوب كانت موسيقى الجاز للرقص.

 

تاريخ موجز لموسيقى هارد بوب:

 

بدأت أصول موسيقى الهارد بوب من موسيقى البيبوب، التي حلت محل موسيقى الفرقة الكبيرة باعتبارها أشهر موسيقى الجاز في الأربعينيات من القرن الماضي، وذلك من خلال عازفين مبتكرين مثل عملاق الساكسفون تشارلي باركر وعازف البوق الكبير دزي جيليسبي. حيث أخذ البيبوب التركيز على الرقص ووضعه على المؤدي والتقنية، كما أضاف هارد بوب التأرجح الراقص للغاية إلى هيكل البيبوب المعقد.

 

المصدر
كتاب الموسيقى الكبير/ الطبعة الأولى للمؤلف "نصر الدين الفارابي"كتاب أسرار الموسيقى/ الطبعة الأولى للمؤلف "علي الشوك"كتاب دعوة الى الموسيقى/ الطبعة الأولى للمؤلف "يوسف السيسي"كتاب نزعة الى الموسيقى/ الطبعة الأولى للمؤلف "أوليفر ساكس"

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى