أنواع الخطوطفنون وتسلية

متاحف ومعارض عالمية للخط العربي

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي أهم المتاحف والمعارض العالمية للخط العربي؟
  • ما هي أهم إنجازات الخطاطين الإندونيسيين؟

لم يكن الخط لعربي حصرياً وخاصاً بالعرب والمسلمين فحسب بخصائصه الحضارية والتاريخية والثقافية. بل إن الخط العربي يحمل أقدس رسالة كانت خاصة للعرب لينشروها إلى جميع بني البشر، ولا فرق فيها بين مسلم وغير مسلم عربي وأعجمي. وأصبح هذا الخط العربي يتمتع بميزة مقدسة لم تتوفر لغيرها من الخطوط الأخرى حيثُ اجتهدوا العرب ليمنحوا الأحرف العربية المكانة المرموقة والأعلى والتي منحها القرآن الكريم للغتهم السامية.

 

ما هي أهم المتاحف والمعارض العالمية للخط العربي؟

 

  • متحف الشارقة للحضارة الإسلامية وهذا المعرض يعنوان (ما وراء الحرف) والخط العربي الحديث وهذا المعرض أُفتتح بالتعاون مع متحف الآثار الإسلامية في ماليزيا.

 

  • متحف الآثار الإسلامية في ماليزيا يضم تشكيلة من الأعمال الفنية لنخبة من الخطاطين المعروفين في مجال الخط العربي.

 

  • الفنان المصري أحمد مصطفى في مدينة لندن معرضاً في دولة الإمارات العربية المتحدة وفرنسا والمملكة المتحدة وسويسرا.

 

  • أما اليابان حيثُ أقام الفنان فؤاد هوندا حيثُ قضى سنوات عديدة في تحسين مهارته بالخط العربي وهو من أفضل خمسة خطاطين معاصرين في مدينة الكويت.

 

أما عن الخطاطين الماليزيين فكان من أشهر هؤلاء الخطاطون الخطاط الماليزي أبو بكر عبد الباقي ولد في ولاية كيدا بماليزيا في عام 1974 ميلادي.

 

حيث كانت أول مشاركة دولية في عام 1999 ميلادي، وفي مهرجان الخط الإسلامي في طهران، وقد حاز هذا الخطاط على عدة جوائز في الخط وذلك في إرسيك وبغداد وماليزيا، وهو أستاذ محاضر في الخط العربي في ماليزيا. كما ويرى العلماء المسلمين الاندونيسي أن اهتمام الناس في إندونيسيا باللغة العربية لكونها لغة القرآن الكريم.

 

لقد جعل اهتمام الناس بالقرآن الكريم بكتابة آياته يتحول إلى موضوعاً فنياً رائجاً ولقد خطوا على الزجاج والنحاس والخشب.

 

ما هي أهم إنجازات الخطاطين الإندونيسيين؟

 

أسسوا أول معهد لتعليم قواعد الخط العربي في مدينة سوكا في جاوة الغربية في عام 1985 ميلادي، وهو اختصاراً ل (جمعية خط القرآن الكريم). كما تمكن العلماء من نقل الخطوط العربية وجميعها إلى جميع أنحاء العالم وعبروا عنها بلوحاتهم الفنية والنقوش على الجدران بخطوط من ذهب ممّا جعل هذا الخط لوحة فنية من الضروري أن يتنفسوا ويجدوا طرقاً للدخول لهذا الخط وأنواعه.

 

المصدر
علم نفسك للخطوط العربية للمؤلف مهدي السيد محمودقواعد الخط العربي للمؤلف هاشم محمدمذكرة في خط الرقعة للمؤلف مختار عالمجماليات الخط العربي للمؤلف منصور بن ناصر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى