فن الطهيمهارات فن الطهي

بدائل الزبدة للطهي والخبز في المطبخ

تعتبر الزبدة منتج ألبان وهي مصنوعة من كريمة كثيفه ونتيجة لذلك، فإنها تملك نسبة مرتفعة من الدهون مما يجعلها رائعة ومناسبة للكثير الأطباق المراد صنعها. الزبدة هي عنصر أساسي يخدم مجموعة متنوعة من الأغراض في المطبخ، مثل تكوين قوام طري في الكعك والبسكويت وإضافة الثراء والنكهة إلى الحساء والصلصات الكريمية، وعند نفاذ الزبدة أو في حال الرغبة بتجريب شيء آخر من السهل استبدال الزبدة بمكونات قد تكون متوفرة في كل مطبخ وفي هذا المقال يوجد العديد من البدائل السهلة.

 

بدائل الزبدة للطهي والخبز في المطبخ

 

  • زيت الزيتون: يُمكن استعمال زيت الزيتون بشكل كبير في الطبخ، ويمكن أن يؤدي دور الزيت النباتي عند اختياره واستخدامه كبديل للزبدة. كما يمكن الاستعاضة بزيت الزيتون بوصفات الخبز التي تحتاج الزبدة المذابة، ولكن يجب استخدام ثلاثة أرباع الكمية الفعلية يعني بدلاً من نصف كوب من الزبدة، يجوز استخدام نصف كمية زيت الزيتون بدلاً من حصة واحدة من الزبدة نصف كوب زيت زيتون لكوب من الزبدة، ويعمل زيت الزيتون أيضًا كبديل للزبدة عند القلي. لا يستخدم زيت الزيتون لإنهاء الصلصات أو الحساء المهروس فهو لن يضيف نفس الملمس الكريمي الذي نحصل عليه من التقليب في كمية من الزبدة.

 

  • الزبادي: تستبدل الزبدة بالزبادي كامل الدسم بدلاً من الزبدة، لأن الثراء في النكهة سيحدث فرقًا كبيرًا في المخبوزات يجب استعمال نسبة 1: 1 في حال خبز وصفات تتطلب كميات أكبر من الزبدة، يمكن أن يكون الزبادي اليوناني خيارًا أفضل لأنه يحتوي على محتوى رطب، حيث أن الزبادي اليوناني العادي هو بديل لذيذ آخر يوفر الكثير من الرطوبة وقليل من النكهة والقليل من البروتين، ونظرًا لقوامه السميك فإنه يضيف ملمسًا غنيًا مخمليًا أكثر قليلاً من اللبن الرائب. وللحصول على وصفة تحتاج أكثر من نصف كوب من الزبدة، يمكن استعمال نصف كمية الزبادي اليوناني لكوب واحد من الزبدة.

 

  •  مايونيز: يمكن تجريب المايونيز بدلاً من الزبدة لقلي كمية من الجبن أو البيض المقلي.

 

  • هريس القرع المعلب: يمكن استخدام حوالي نصف كمية الزبدة المطلوبة في الوصفة، حيث أن القرع رطب جداً ويتميز بالرطوبة.

 

  • الأفوكادو: عند الخبز مع الأفوكادو المهروس كبديل للزبدة، يجب الالتزام بنسبة 1: 1، وخفض درجة حرارة الفرن بمقدار 25 درجة فهرنهايت، ومراقبة المنتج النهائي لمعرفة ما إذا كان يحتاج إلى بضع دقائق أخرى من الخبز. سيضيف الأفوكادو نسيجًا غنيًا إلى البراونيز أو البسكويت، لكن المنتج النهائي سيصبح مضغًا أيضًا. ويجب الأخذ بعين الاعتبار أن المخبوزات ذات الألوان الفاتحة قد تأخذ لونًا أخضر.

 

  • عصير التفاح غير محلى: عصير التفاح هو خيار معروف بدلاً من الزبدة عند الحاجة إلى تقليل كمية الدهون في الوصفة. يعمل يعتبر مادة من مواد الربط ويساعد على زيادة الرطوبة، يجب جعله من النوع غير المحلى أو التقليل قليلاً من أي سكر مطلوب في هذه الفكرة المثالية للخبز والكعك السريع، ومع ذلك فإن نقص الدهون في عصير التفاح يتسبب في مضاعفة كثافة المخبوزات النهائية. لذلك يجب استعماله في وصفات مثل خبز نبات الكوسا أو خبز  فاكهة الموز. وعند الحاجة إلى بديل خفيف الدسم، فالبديل الأكثر دسامة سيضيف تناسقًا أقرب إلى الوصفة الأصلية، يمكن استخدام نصف كمية عصير التفاح التي تتطلبها الوصفة يعني نصف كوب من عصير التفاح لكل كوب زبدة.

 

  • زيت جوز الهند: هذا بديل رائع للزبدة للنباتيين والذين يعانون من الحساسية من منتجات الألبان أو عدم تحمل اللاكتوز، حيث يتصرف زيت جوز الهند بشكل مشابه للزبدة في الوصفات ويمكن استخدامه مذابًا أو في حالته الصلبة ولكن  يجب الوضع في الاعتبار أن زيت جوز الهند الصلب يميل إلى التسييل أو الذوبان أسرع بكثير من الزبدة، ويمكن وضعها في الثلاجة مرة أخرى حسب الحاجة لضبطها. إن زيوت جوز الهند المكررة خالية من المذاق الذي تميل النسخ غير المكررة إلى إضافته عند استخدامها في الطهي أو الخبز. عند استخدام زيت جوز الهند بدلاً من الزبدة للحصول على وصفة يتم فيها تبريد المكونات، فيجب ترك المكونات المبردة تصل إلى درجة حرارة الغرفة لمنع زيت جوز الهند من التماسك مما يصعب التعامل معه.

 

  • المارجرين والزبدة النباتية: إن المارجرين والزبدة النباتية عبارة عن مواد قابلة للدهن مشتقة من الزيوت النباتية وزيوت الجوز، وقد تشتمل بعض أنواع السمن النباتي أيضًا على منتجات الألبان تم تطويرها كبدائل للزبدة ومن المحتمل أن تكون هذه البدائل هي الأكثر دقة، حيث أنها تعمل جيدًا في أي وصفة خبز تتطلب الزبدة، مثل الكعك والبسكويت والمزيد. وفي معظم الوصفات يمكن استخدام نسبة 1: 1 لمبادلة الزبدة والسمن النباتي أو الزبدة النباتية.

 

  • زبدة الخوخ: هذا بديل رائع للزبدة لكن سيحتاج الطاهي إلى صنعه بنفسه، فقط يمكن مزج نصف كوب من البرقوق مع نصف كوب من الماء الساخن في الخلاط. إنه الأفضل في الوصفات الغنية أو المتبلة أو بالشوكولاتة التي تتطلب الزبدة المذابة.
  • سمن نباتي: هذه طريقة سهلة بنسبة 1: 1 للزبدة، يتميز السمن بدرجة انصهار أعلى من الزبدة، ولذلك في الحالات التي يضاف فيها السمن ستصبح المخبوزات أخف وزناً وأكثر تهوية من المخبوزات بالزبدة.

 

  • الفاصولياء المهروسة: يمكن استبدال هريس الفول بنصف كمية الزبدة، ويمكن استبدال هريس الفاصوليا بوصفات الخبز التي تتطلب الزبدة المذابة. يجب ملاحظة أن الكعك قد يصبح أكثر كثافة قليلًا أو قد لا يصبح لونه بني بنفس القدر، كما ينصح استخدم الفاصوليا السوداء لكعكات الشوكولاتة والفاصوليا البيضاء لكعكات الفانيليا.

 

  • زبدة البندق: يعمل هذا البديل الصديق للنباتيين بسبب نسبة الدهون الطبيعية العالية الموجودة في زبدة الجوز، فيمكن استبدال زبدة الجوز بوصفات الخبز التي تتطلب الزبدة المذاق الشهي.

 

  • خضروات مهروسة: تعمل الخضار النشوية مثل اليقطين والبطاطا الحلوة بنفس طريقة عمل الفاكهة المهروسة، حيث أن كلاهما يساعدان في ربط المكونات بنفس الطريقة التي تعمل بها الزبدة و سوف يندمجون أيضًا بنفس الطريقة مع سلعة مخبوزة أكثر كثافة. يحتفظ كل من اليقطين المهروس والبطاطا الحلوة المهروسة نكهات وألوانًا قوية يمكن أن تؤثر على الوصفة العامة فعند استخدام أيًا من هذين الصنفين، فيجب التأكد من أن اللون والنكهة سيثريان الوصفة العامة. يمكن استخدام ¾ كمية اليقطين المهروس أو البطاطا الحلوة المهروسة بمقدار نصف كوب لكل كوب زبدة.

 

  • اللبن: اللبن هو طريقة سهلة جداً  لاستبداله بالزبدة، حيث يزيد الكثير من نسبة الرطوبة والرائحة إضافة لطيفة لنكهة العديد من الوصفات. حتى لو لم يكن اللبن الرائب متوافر في الثلاجة، يمكن صنع اللبن الرائب في ربع ساعة ولتحضير اللبن يمزج كوبًا واحدًا من الحليب العادي، مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون أو الخل ويترك حتى يتخثر، ثم يمكن استخدامه كرائب. يجب استخدام نصف كمية اللبن التي تتطلبها الوصفة بمقدار نصف كوب من اللبن مقابل كوب زبدة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى