فن الطهيمستلزمات المطبخ

أواني المطبخ المصنوعة من السيليكون واستخداماتها

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو السيلكون؟
  • ما هي استخدامات أواني السليكون في المطبخ؟
  • هل يتأثر مذاق الطعام بأواني السيلكون؟
  • ما هي أهم النصائح والارشادات في استخدام أواني السيلكون؟
  • ما هي البدائل التي يمكن استخدامها عن السيلكون؟

ما هو السيليكون؟

 

هو مادة مصنوعة من المطاط المركب، وهو عبارة عن عملية دمج بين السيليكون مع الأوكسجين أو ما يعرف بالكربون، ومن مميزات هذا النوع من الأواني أنه آمن على صحة الإنسان؛ لأن خبراء التغذية لم يجدوا أي من مخاطر صحية لاستخدام هذا النوع من أواني المطبخ الأساسية.

 

ما هي استخدامات أواني السليكون في المطبخ؟

 

أكواب الخبز:

 

وهذه الأكواب والمصنوعة من أواني السيليكون والموجودة بألوان متعددة وهي تجذب انتباه الكثير ممن يهتمون في استخدام هذا النوع من الأواني.

 

القوالب:

 

حيثُ يستخدم كبديل عن القوالب المصنوعة من مادة الريفلون أو علب لحفظ المواد البلاستيكية؛ لأن الخبراء أثبتوا وجود خطر على صحة الانسان لكن بشكل بسيط بعكس المواد المعدنية الأخرى. كما وتتميز قوالب السيلكون بأنها غير قابلة للالتصاق لذلك يفضل استخدام هذا النوع من أواني المطبخ.

 

ملاعق السيليكون:

 

وهذا النوع من أواني المطبخ يستخدم في تقليب الطعام وكذلك في تقديم الطعام ذلك؛ لأنها آمنة ولا تلتصق وهي ذات ألوان ومظهر جميل وهي آمنة خاصة عند استخدامها في تقليب الطعام بأواني الجرانيت لأن الطعام لا يلتصق بها.

 

هل يتأثر مذاق الطعام بأواني السيلكون؟

 

لم تثبت الدراسات أي أثر لأواني السيلكون على مذاق الطعام، لكن خبراء التغذية و وجدوا أنه من الممكن أن تتأثر تلك الأواني بجزيئات بسيطة بهذا النوع من الأواني خاصة إذا تم طهي الطعام الغني بالدهون.

 

ما هي أهم النصائح والإرشادات في استخدام أواني السيلكون؟

 

  • يجب على ربة البيت شراء أواني الطهي المصنوعة من السيلكون الخالص والنقي من أية مواد أخرى.

 

  • يجب عليها اختبار المادة التي يتم شرائها ويتم ذلك بلفها بورق (التوست) فإذا ظهر لون أبيض على هذه المادة فهذا يدل على أن مادة السيلكون دخل عليها أو مُزجت بمادة أخرى، لذلك يجب الحذر من استخدام مثل تلك الأواني.

 

  • يجب عدم استخدام هذه الأواني في الفرن أو تعرضها لمصدر حرارة عالي.

 

  • عدم استخدام هذه الأواني تحت درجات حرارة عالية وذلك لتجني اهتراء هذا النوع من الأواني، فإذا اضطرت ربة البيت لذلك يجب عليها تجنب استخدام قوالب السيلكون في تلك الحالة.

 

ما هي البدائل التي يمكن استخدامها عن السيلكون؟

 

السيراميك:

 

حيث تعد أواني السيراميك هي البديل المثالي للسيلكون لكن سيئتها أنها لا تستخدم لفترة طويلة من الزمن.

 

الحديد المظهر:

 

وتعتبر من أفضل البدائل المتاحة والأكثر أماناً، كما ويمكن استخدامها إلى الموقد أو في الفرن وهي أيضاً لا تتلف بسرعة مثل أواني الريفلون.

 

بديل مفارش الخبز:

 

من الممكن أن تختار ربة البيت السيليكون كمفارش للخبز لمنع التصاق المخبوزات في الصينية ويمكن استبدالها إما بتشحيم صينية بالزبد أو رذاذ الخبز أو ورق الزبدة.

 

بديل ملاعق السيلكون:

 

هذا ويتم استخدام ملاعق الخشب كبديل جيد عن السيلكون وكذلك الخيزران فهو آمن وصحي أكثر من السيلكون.

 

المصدر
التجهيزات الفندقية للمؤلف محمد عطيةالتجهيزات الفندقية للمؤلف حنان محمدأساسيات المنزل وتأثيثه للمؤلف أيمنإدارة المنزل وتأثيثه للمؤلف الدكتور أيمن الزواهرة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى