فن الطهيمستلزمات المطبخ

الأجهزة الكهربائية الأساسية في المطبخ

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي أهمية الأجهزة الكهربائية في المطبخ؟
  • ما هي أنواع الأجهزة الكهربائية في الطبخ؟
  • ما هي استخدامات الأجهزة الكهربائية في المطبخ؟

ما هي أهمية الأجهزة الكهربائية في المطبخ؟

 

إن لهذه الأواني دوراً فاعلاً في المطبخ وكذلك العمل بكل سهولة في أرجاء المطبخ، لذلك فإن الأجهزة الكهربائية توفر الوقت والجهد، وهذه الأساسيات تساعد كثيراً في عمل ربة البيت أثناء قيامها بالطهي أو التنظيف.

 

ما هي أنواع الأجهزة الكهربائية في المطبخ؟

 

  • الميكروويف.

 

  • الثلاجة.

 

  • غسالة الصحون.

 

  • الخفاق اليدوي الكهربائي.

 

  • الفرن الكهربائي.

 

  • قدر الضغط الكهربائي.

 

  • محمصة الخبز.

 

  • براد الماء.

 

  • محضرة الطعام.

 

  • شفاط المطبخ.

 

ما هي استخدامات الأجهزة الكهربائية في المطبخ؟

 

الميكروويف:

 

يحتوي الميكروويف على حلقة دائرية وتمتلك عدة عجلات يوضع فوقها جرن زجاجي يدور عند وضع الأطعمة،
ولاستخدام هذا الجهاز يجب وضع الطعام المراد تسخينه في إناء مصنوع من الزجاج أو الخزف ومن مميزات هذا الجهاز أنه من الممكن التحكم بوقت التسخين.

 

الثلاجة:

 

وتوجد بأشكال وأنواع متعددة مع توفر التهوية الجيدة وتتميز الثلاجات ذات الفولاذ المقاوم للصدأ بأنها عمَليّة، وذات قدرة على إخفاء البصمات والأوساخ بشكل كبير.

 

غسالة الصحون:

 

وتحتوي على حوض صغير ويقع في الجهة السفلية ويعبئ فيها الماء بشكل أوتوماتيكي، ويتم تسخين أدوات المطبخ الموضوعة داخلها بحسب الحرارة المطلوبة، ثم تقوم مضخة المياه الموجودة فيها بتوصيل المياه إلى المرشات لرشها على الأواني الموجودة بداخلها.

 

وبعد الانتهاء من تنظيف الصحون وغسلها بشكل جيد تعود المضخة ولكن بطريقة عكسية لإفراغ  المياه من غسالة الصحون ثم يتم بشكل اختياري تجفيف الصحون من خلال التسخين.

 

الخفاق اليدوي الكهربائي:

 

ويستخدم لمزج الخفاق الكهربائي ويحتوي على محرك ويتم ضبطه بسرعات مختلفة ويثبت بأطراف المحرك ويمكن استبدالها بحسب مهمة الخفق ومن مميزاته أنه يتميز بتكلفة قليلة وبسيطة.

 

الفرن الكهربائي:

 

وهو من الأجهزة الكهربائية الأساسية في المطبخ ويفيد في طهي وتسخين أصناف متعددة من الأطعمة، ويتم استخدامه بعد قراءة التعليمات والإرشادات من خلال الضغط على لوحة اللمس.

 

قدر الضغط الكهربائي:

 

ويستخدم هذا النوع في طهي الطعام كما يمتاز بأنه آمناً ويسهل تنظيفه وتتم عملية التنظيف بغسل الجزء الداخلي منه يدوياً باستعمال جلاية الصحون.

 

براد ماء الكولر:

 

يستخدم في تبريد وتسخين مياه الشرب ويتوفر بالعديد من الأنواع ومنه ما يتم توصيله مع مصدر المياه الرئيسي عبر الأنابيب، ومبدأ عمل هذا النوع من البراد يقوم على تخزين كمية من الماء في خزان داخلي في البراد وعندما يتم الضغط على أحد الأزرار الخارجية يبدأ الماء بالتدفق إلى الخارج.

 

محمصة الخبز:

 

وتستخدم في تحميص الخبز؛ لإضافة نكهة مقرمشة ولذيذة، حيث يجب توخي الحذر عند التعامل مع المحمصة من خلال تجنب وضع مواد معدنية بداخلها.

 

شفاط المطبخ:

 

ويعد الشفاط من الأجهزة الكهربائية الأساسية في المطبخ وتكمن أهمية الشفاط في التخلص من روائح الأطعمة والدهون المتصاعدة أثناء عملية الطهي.

 

محضرة الطعام:

 

وتستخدم لإنجاز العديد من المهام وتتمثل بتقطيع وهرس وطحن الأطعمة المختلفة، كما ويوجد عدد كبير من محضرات والتي تتوافر أغلبها فيها فتحة صغيرة في أعلى الغطاء لتتمكن من تزويد كميات إضافية من المكونات أثناء العمل، وبفضل اختيار المحضرات ذات المحركات القوية للتعامل مع الأطعمة الصلبة كالجزر ويمكن اختيار الجسم بحسب الرغبة هناك أنواع مختلفة منها كما وتحتوي المحضرة على المبشرة، العصارة أو العجانة ويمكن اختيارها حسب الحاجة.

 

المصدر
أساسيات تأثيث المنزل للمؤلف ايمن الزواهرةإدارة المنزل وتجهيزاته للمؤلف ايمنالتهيزات الفندقية للمؤلف محمد عطيهالتجهيزات الفندقية للمؤلف حنان محمد لطفي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى