فن الطهيمستلزمات المطبخ

الخلاط وأنواعه واستخداماته في المطبخ

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو الخلاط؟
  • ما هي أنواع الخلاطات واستخداماتها؟
  • ما هي أهم النصائح والإرشادات للحصول على نظافة ذلك النوع من الأواني في المطبخ؟

ما هو الخلاط؟

 

الخلاط (BLENDER) يعتبر من الأواني الأساسية في المطبخ؛ لأنه يساهم كثيراً في عملية الطهي سواء كان ذلك من خلال الخلاط اليدوي أو من خلال الخلاط الكهربائي. فقد أصبح هذا النوع من الأواني يوفر الوقت والجهد في عملية الطهي سواء كان ذلك في عمل العصائر أو السوائل أو من خلال عملية الطهي العادية والتي تستغرق وقت وجهد أكبر قبل استخدام هذا النوع من الأواني.

 

ما هي أنواع الخلاطات واستخداماتها؟

 

لقد عثر على نوعين من الخلاطات منها ما هو يدوي والآخر كهربائي، وقد وجدت عدة استخدامات لتلك الخلاطات كما وجدوا عدداً من الاختلافات في نوعية وطريقة الصنع لتلك الخلاطات واستخداماته المختلفة بتنوع أشكالها.

 

الخلاط اليدوي والمصنوع من الستيل:

 

ومن المميزات البارزة لهذا النوع من الخلاطات، بأنها سريعة مع خاصية تشغيل وتقطيع في نفس الوقت، كما ويتميز هذا النوع من الخلاطات بوجود العديد من القطع فيها ومنها قطع للعجين، بالإضافة لمضارب البيض المصنوعة من الستيل أيضاً. بالإضافة إلى وجود نظام أمان ضروري.

 

ومن مميزات هذا النوع من الخلاطات بأنه يمكن لف السلك لأغراض التخزين، ويعتبر الخلاط اليدوي من الإضافات المميزة وعملية لربة البيت في المطبخ حيث أنها غير قابلة للتحليل لضمان المتانة والقوة.

 

بالإضافة إلى مضرب البيض والذي يحتوي على موتور بقوة ثمانية وعشرون وات ومزود بفرز مخصص للتعقيم والتحكم في السرعة ونظام مدمج لضمان السلامة.

 

الخلاط المصنوع من الزجاج:

 

وتمتاز بسرعتها للخلط وهي طريقة سهلة لخلط مساحيق البروتين ومخفوقات التغذية. ويتكون هذا النوع من الخلاط من كوب بلاستيكي وغطاء محكم ببراغي مع كرة خلاط بداخله عند إضافة السائل والمسحوق إلى الزجاجة وتمكن المستخدم من التأكد من أن الغطاء مغلق بإحكام وذلك قبل رج الزجاجة.

 

كما ويمتاز هذا النوع من الخلاطات أنه وعند اهتزاز الزجاجة أن الكرة تتحرك عبر السائل والمسحوق مما يساعد على دمجها في مشروب متماسك ولا يحتوي ذلك السائل على تسربات عند شرب السائل. فيكون السائل ذو قوام متماسك ومناسب ويختلف باختلاف السرعة وكذلك قوة الشفرات لذلك الخلاط.

 

خلاط المطبخ:

 

ويقسم هذا النوع من الخلاط إلى عدة أنواع من الخلاطات منها ما هو أحادي الخدمة ويمتاز هذا النوع بطاقته العالية والهدف من هذا النوع من الخلاطات صناعة العصير، ويتميز هذا النوع من الخلاطات بقوة شفرته حيثُ يقوم بسحق الثلج كذلك باستخدام شفراته القوية في تقطيع الفواكه.

 

الخلاطات الغاطسة:

 

ويعمل هذا النوع من الخلاطات بمزج كهربائي مع استخدام عصاة الخلاط وأكثر ما يستخدم في خلط الفواكه اللينة وكذلك الخضار، كما ويمتاز باستخدامه في الزبادي وكذلك في مساحيق البروتين وزبدة الجوز.

 

الخلاط المدمج مع محضرة الطعام:

 

وهذه عبارة عن مزيج من نوعين من الخلاط والمحضر للطعام ويستخدم في مزج الكوكتيلات المجمدة وكذلك في صنع العجين أو استخراج العصير الطازج بالفراز الصحيح. وهناك أيضاً العديد من الخلاطات منها ما هو مصنوع من البلاستيك ومنها ما هو مصنوع من الستيل وذلك مناسب جداً في خفق البيض وكذلك في تقطيع الفواكه والخضروات اللينة.

 

هذا ولقد اكتشفت العديد من تلك الخلاطات والتي تقوم بسحق اللحوم والدواجن والتي تساعد كثيراً ربة البيت في توفير الجهد اليدوي وكذلك في سرعة طهي بعض الأطعمة دون عناء وجهد قاسي.

 

ما هي أهم النصائح والإرشادات للحصول على نظافة الخلاطات في المطبخ؟

 

  • يجب وضع الخلاط في طبق كبير وذلك لنقعها وتخليصها من المواد العالقة بها مع وضع بعض المعقمات والمنظفات لتزول الترسبات المتراكمة على ذلك النوع من الأواني في المطبخ.

 

  • يجب فصل القطع المتصلة بذلك الجهاز كل على حده بدقة وعناية.

 

  • تنظيف كل قطعة وتعقيمها مع الانتباه للشفرات الحادة عند تنظيفها.

 

  • استخدام الإسفنجة عند القيام بعملية التنظيف بعناية عند تنظيفها واستخدام مواد التنظيف.

 

  • استخدام فوط خاصة للقيام بعملية تجفيف ذلك النوع من الأواني، والهدف من عملية التجفيف هو الحفظ عليها حتى لا تصدأ وتسبب في اهتراء ذلك النوع من الأواني وتسبب الأمراض المزمنة لربة البيت وأسرتها.

 

  • من الممكن استخدام فرشاة خاصة لتنظيف ذلك النوع من الأواني خاصة عند تنظيف شفرات ذلك الخلاط.

 

  • يجب التأكد من نظافة تلك الخلاطات وتجفيفها لكي يتم استخدامها دون الخوف من استخدامها مرة أخرى عند القيام بعملية الطهي.

 

المصدر
التجهيزات الفندقية للمؤلف محمد عطيةالتجهيزات الفندقية للمؤلف حنان محمدأساسيات المنزل وتأثيثه للمؤلف الدكتور أيمنإدارة المنزل وتأثيثه للمؤلف أيمن المزاهرة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى