فن الطهيمستلزمات المطبخ

طرق ومعدات حفظ وتخزين الأطعمة في المطبخ

اقرأ في هذا المقال
  • ما المقصود بمعدات التخزين للأطعمة في المطبخ؟
  • ما هي أواني معدات حفظ الأطعمة والطرق الصحية في حفظها؟
  • ما هي اهم النصائح والإرشادات في حفظ الأطعمة مجمدة وصحية في نفس الوقت؟

ما المقصود بمعدات التخزين للأطعمة في المطبخ؟

 

إن الطعام يعني للكثيرين هو المطبخ، ولولا الطعام لما وجد المطبخ أصلاً فهو حياة الأسرة وسبب من أسباب بقاء الإنسان، ويعد الطعام هو صحة الإنسان حيث أن الصحة تعتمد على الغذاء السليم والناضج والمخزن والمحفوظ بشكل نظيف وصحي وتعد معدات حفظ الطعام وتخزينه من أساسيات المطبخ وأوانيه.

 

ما هي أواني ومعدات حفظ الأطعمة والطرق الصحية في حفظها؟

 

العبوات:

 

وهنا من الضروري جداً على ربة البيت أن تقوم بفحص تلك العبوات إذا كانت نظيفة وجافة؛ لأن الشرط الأساسي في اختيار ربة البيت لحفظ هذه الأطعمة سليمة ونظيفة هو نظافة العبوات التي يجب حفظ الأطعمة فيها.

 

وفي حالة تخزين الخضار مثل أوراق العنب يجب التأكد من سلامة تلك العبوات وخلوها من الهواء بالكامل حتى لا تفسد تلك الأوراق.

 

المرطبان:

 

يجب تعقيم تلك المرطبانات جيداً وذلك بسكب الماء المغلي بها، هذا فيما إذا كانت تلك المرطبانات مصنوعة من البلاستيك فيجب اتباع الإرشادات الموضوعة لاستخدام مثل تلك العبوات، وأكثر ما يُحفظ بهذه الطريقة هو حفظ المخللات.

 

المعلبات الجاهزة:

 

وهذه العبوات يكون أصلاً الطعام مخزن بداخله؛ لذلك يجب على ربة البيت التأكد من أن فترة الصلاحية للمنتج، كذلك يجب عدم فتح العبوات قبل الاستخدام الحالي، وإذا رغبة بإخراج كمية من تلك الأغذية يجب إعادتها مرة أخرى وإحكام الإغلاق لتلك العبوات.

 

الأماكن المرتفعة لتلك العبوات:

 

يجب وضع تلك العبوات في أماكن مرتفعة فإذا كانت هناك إمكانية لتخزين تلك المنتجات خارج الثلاجة فيجب وضعها على سطح مرتفع وأن تكون بعيدة عن الأرض حتى لا تتعرض لأي مصدر من مصادر التلوث والجراثيم كذلك.

 

طريقة حفظ الطعام بالتجميد:

 

إن الخطر الجرثومي يقل عندما يتم حفظ بعض الأطعمة في الفريزر خاصة ومن هذه الأطعمة (اللحوم، الدواجن، والمأكولات البحرية مثل الأسماك.

 

الحاويات البلاستيكية:

 

إن خبراء التغذية والمختصون بصحة وسلامة الأطعمة يفضلون الحاويات البلاستيكية الشفافة والتي تحتوي على مواد كيماوية قليلة أقل ويعد البلاستيك رقم خمسة وبحسب تصنيف علماء الصحة والتغذية أنه أكثر أماناً من غيره؛ لأنه قابل لإعادة الاستخدام.

 

ما هي أهم النصائح والإرشادات في حفظ الأطعمة مجمدة وصحية في نفس الوقت؟

 

  • الأكياس، يجب تغليف الأطعمة الأخرى بالأكياس هذا ويفضل إخراج الهواء منها قدر الإمكان.

 

  • لا يجب وضع اللحوم المجمدة بالقرب من الخضروات التي يتم تجميدها في الفريزر وذلك؛ لكي لا تنتقل الجراثيم والبكتيريا الموجودة في أكياس اللحوم إلى غيرها من أكياس الخضار.

 

  • إذا قامت ربة البيت بإخراج الأطعمة المجمدة من الفريزر يجب أن لا تعيدها إلى الفريزر؛ لأن ذلك يفسد طعمها ولونها.

 

  • عدم وضع الأطعمة وهي ساخنة في الثلاجة مباشرة بل يجب على ربة البيت تركها خارج الثلاجة والانتظار حتى تبرد؛ لأن وضعها ساخنة سوف يتسبب في حدوث تسمم للأطعمة وكذلك جميع الأغذية المحفوظة في الثلاجة.

 

  • التأكد من أن البلاستيك المستخدم للتخزين آمن ومناسب، حيث أن بعض أنواع البلاستيك تطلق مركبات تتفاعل مع المواد الغذائية لتجعلها سامة وتؤدي لمرض خطير وهو مرض السرطان.

 

المصدر
التجهيزات الفندقية للمؤلف محمد عطيةالتجهيزات الفندقية للمؤلف حنان محمدأساسيات المنزل وأدواته للمؤلف الدكتور أيمنإدارة المنزل وتأثيثه للمؤلف أيمن الزواهرة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى