التغذيةحفظ وتخزين الأطعمة

طرق حفظ وتخزين الأطعمة

اقرأ في هذا المقال
  • طرق حفظ وتخزين الأطعمة:

الله رحيم لدرجة أنّه أعطانا كل شيء دون أن نطلب منه فقد، هل فكرت يوماً في أولئك المحرومين؟ قد نُضيع الكثير من الطعام لأننا اشتريناه أكثر من متطلبنا، أو نحن لا نحب ما اشتريناه أو قمنا بطهيه، ماذا عن أولئك الذين ليس لديهم حتى ما يكفي من الطعام لتناول وجبة واحدة؟

تشير الإحصاءات إلى أنّ ما يقارب من 1.3 مليار طن من الأغذية تضيع في جميع أنحاء العالم كل عام، حتى لو لم تأخذها من منظور أخلاقي، فهي غير صحيّة بالنسبة للبيئة وخسارة كبيرة للإقتصاد، يتم إهدار الموارد بشكل غير جيد، هذه المخاطر البيئية مثل التلوّث وإزالة الغابات وندرة المياه هي نتيجة لهذا الهدر.

هل تعلم أنّ تعفّن الطعام يؤدي إلى انبعاث الميثان، وهذا هو المسؤول فقط عن أسوأ التغيّرات المناخية، وهو أيضاً أخطر غازات الدفيئة، وفقاً لوكالة حماية البيئة الأمريكية، فإنها تعمل على تآكل طبقة الأوزون أسرع 20 مرة من ثاني أكسيد الكربون، لذلك، من حسن الحظ أصبحت الأمور الآن تحت سيطرتك ويمكنك المساهمة في حياة صحية وآمنة، لا تهدر الطعام بل احفظه، من خلال هذا المقال، يمكنك تنوير نفسك بأهمية الحفاظ على الطعام.

طرق حفظ وتخزين الأطعمة:

هناك الكثير من الطرق التي يمكن من خلالها تخزين الطعام بأمان، تشمل أسهل وأسرع الطرق للقيام بذلك:

1- تجميد الطعام:

وهي عملية تحويل المادة السائلة الى صلبة باستعمال درجات حرارة منخفضة حيث يتم استعمال هذه العملية كواحدة من أهم طرق الحفظ وذلك لمحافظتها على نكهة وقوام المادة المخزونة وتعتمد أساسيات هذه الطريقة على تثبيط نمو الأحياء المجهرية والبطتيريا وتثبيط نشاط بعض الإنزيمات والتي غالباً ما تكون السبب الرئيسي في تلف المواد الغذائيّة إذا ما حفظت على درجات حرارة أعلى.

في كثير من الأحيان، يصدف أن تقوم بإحضار المزيد من الفواكه والخضروات والخبز، لا تقم بتفريغها أو التخلّص منها في سلة المهملات بعد 3 أيام، في الواقع، يجب أن تتجه لتخزين المواد الغذائية في الثلاجة، لا يتطلب الأمر الكثير من الجهد والوقت وقد ينتهي بك المطاف باستخدام نفس الطعام كأنّه طازج بعد أسابيع وحتى فترة زمنية قد تصل شهر.

2- تجفيف الطعام:

يجب أن تكون قد سمعت عن (التجفيف) إنّها واحدة من أبسط الطرق وأقدمها لتخزين الطعام المناسب، يحفظ التجفيف كل الجراثيم والبكتريا بعيداً عن الطعام نظراً لانخفاض محتوى الماء، طرق التجفيف الشائعة تشمل:

  • التجفيف باالفرن.
  • تجفيف الشمس – الحبوب والفاصوليا يمكن حفظها بهذه الطريقة.
  • التدخين – يساعد في الحفاظ على اللحوم والمأكولات البحرية.
  • تجفيف الهواء – يمكن القيام به للحفاظ على الأعشاب مثل النعنع والميرمية وإكليل الجبل والزعتر، اصنع حزماً من الأعشاب واجعلها تجف في الهواء (داخلي).

3- التعليب:

هذه هي العملية التي يتم فيها تسخين الأطعمة على درجة حرارة تقضي على الكائنات الحية الدقيقة التي تشكّل خطراً على الصحة ويتم حفظ الطعام في أوعية محكمة الإغلاق؛ فهو يساعد في الإبتعاد عن البكتيريا والإنزيمات غير المرغوب فيها والأكسجين الذي يمكن أن يدمّر الطعام، يمكنك أن تفعل أي شيء تريده، لكن لا تنس النظر إلى الطرق الصحيحة للقيام به، يمكن حفظ تعليب الأطعمة بطريقتين:

  • التعليب بالضغط.
  • التعليب بحمام مائي.

4- التخليل:

التخليل عبارة عن عملية قديمة تستخدم لتخزين الطعام باستخدام الخل أو محلول ملحي، إنّها تنطوي على عمليات تخمير يمكنك حفظ الطعام لمدة تصل إلى أشهر بهذه العملية، إنّها طريقة مثالية للحفاظ على الخضار والفواكه في الجرار والإستمتاع بها وقتما تشاء.

5- التمليح:

عندما تملّح السمك واللحوم (التي تكون باللونين الأحمر والأبيض)، فإنك تميل إلى تقليل تركيز الماء وتقتل وجود الكائنات الحية الدقيقة، وكما هو معروف هذه العملية علاج، يمكنك الحفاظ على اللحوم والدواجن والمأكولات البحرية للإستهلاك في وقت لاحق من خلال هذه العملية، ومع ذلك قد تجد هذه العملية شاقّة، يمكنك متابعة طرق أسهل للقيام بذلك، يعتبر الكثيرون أنّ التجفيف طريقة أسهل بكثير للحفاظ على اللحوم النيئة.

المصدر
5+ methods of preserving and storing food safelyecer.com QINGDAO DOEAST CHEMICAL CO., LTD.Storage Temperatures and Procedures

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى