الريادة والمشاريع الصغيرةمال وأعمال

أشكال ملكية المنظمات

اقرأ في هذا المقال
  • أشكال ملكية المنظَّمات. 
  • بماذا تتميز الهيئات التي لا تهدف للربح.
  • هيئات هدفها غير ربحي.

المنظَّمات الكبيرة تكون مشاريع صغيرة وتوسَّعت، فمنها تأخذ أشكال الشركات المالية وشركات الأشخاص ومنها ليس من النوعين السابقين.

أشكال ملكية للمنظمات:

  1. مشاريع عامة: وهي تكون ملكيتها شراكة بين الدولة وشريك آخر. وتمتلك الحكومة الجزء الأكبر من المشروع، حيث تملك ما قيمتة واحد وخمسون بالمئة، الشريك الآخر يملك ما قيمته تسعة وأربعون بالمئة من رأس المال. وتتعلق أنشطتها بالأنشطة الاستراتجية، حيث تقوم هذه المشاريع بدعم الاقتصاد الوطني.

  2. الشركات الأجنبية: هي منشآت تكون دولية ولها فروع في دول أخرى، حيث تسجَّل في الدول الأخرى على أنها فرع من فروع لشركات أجنبية.

  3. الجمعيات التعاونية: وهي جمعية مؤلفة من عدد من الشركاء، يجب أن لا يكون عددهم أفل من سبعة شركاء وهدفهم القيام وتطوير شؤونهم الاقتصادية والاجتماعية. ويتم ترخيصها وقفاً لقانون البلد الذي سوف تنشأ فيه.

  4. هيئات غير ربحية: وهي أي منشأة تقدم خدمة لمجتعها، تقدّم مجموعة من الخدمات المختلفة والمتنوّعة، تُشبه خدمات تقدمها منشآت تهدف إلى الربح. وتقدّم هذه الخدمات بدون مقابل أو أسعار رمزية.

أمثلة على الهيئات التي هدفها غير ربحي:

  • النقابات المهنية: هي مؤسسات يتم إنشائها لخدمة الأعضاء فيها، مثل نقابة المهندسين.

  • الاتحادات العمالية: تسعى إلى حماية حقوق العاملين وتعزيز مصالحهم.

  • خدمات الاجتماعية: وهي التي تقدم الخدمة لجميع فئات المجتمع، مثل رياض الأطفال وذوي الاحتياجات الخاصة ودور المسنين وغيرها.

  • جمعيات الخيرية: عبارة عن مشاريع تتم فيها ممارسة الأعمال الخيرية، وفقاً للقوانين التي لها علاقة بالجمعيات الخيرية.

المصدر
الريادة وإدارة الأعمال الصغبرة، د. فايز النجار، أ.د. عبد السّار علي، الطبعة الثالثة، 2019 دليل المؤسسات الغير ربحية في نظام الحاسبات القومية، الأمم المتحدة، نيويورك، 2005القانون التجاري الأردني 1997، القانون المعدل للشركات الأردني 2002

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى