إدارة الأعمالمال وأعمال

أنواع التخطيط حسب المدى الزمني

اقرأ في هذا المقال
  • التخطيط حسب المدى الزمني

التخطيط يعتمد اعتماد كلي بناءً على المدى الزمني المطلوب. والتخطيط حسب الفترة الزمنية قد يكون بعيد المدى، متوسط المدى وقصير المدى.

التخطيط حسب المدى الزمني:

  1. التخطيط بعيد المدى:
    وهو التخطيط الذي تكون مدته الزمنية ممتدة من خمسة سنوات أكثر، فقد تكون عشرة سنوات أو عشرين أو خمسة عشر سنة وغير ذلك. والذي يحكم الفترة الزمنية هو الحاجة والرؤية المستقبلية للمنظّمة، كذلك الأهداف التي تسعى لإنجازها، كم فترة زمنية تحتاج؟

  2. التخطييط متوسط المدى:
    وهو التخيط الذي تكون فترته الزمنية محصورة ما بين السنة الواحدة إلى الخمس سنوات؛ أي لا يقل عن سنة ولا يزيد عن خمسة. وهذه الفترة لا تعتبر من الفترات الزمنية الطويلة ولا من الفترات الزمنية القصيرة. وبناءً على النتائج التي تنتج عنه، يمكن القيام بإجراء مجموعة من التعديلات التي تحتاجها الخطة بعيدة المدى.

  3. التخطيط قصير المدى:
    وهذا النوع من التخطيط يهتم بالخطط التي تقوم بتغطية فترات زمنية لا تزيد عن السنة، فهي عبارة عن أجزاء من خطة متوسطة المدى. ومن الأمثلة عليها الخطة المالية التي لها علاقة بالموازنة، أو البرامج السنوية.

المصدر
رسالة ماجيستير دور التخطيط الاستراتيجي في تحقيق التنمية المستدامة، أحلام صدار ، ريم زدايرية، 2016مهارت التفكير والتخطيط الاستراتيجي ، د.محمد عبد الغني حسن هلال، 2008التخطيط الأستراتيجي المبني على النتائج، د. مجيد كرخي، 2014

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى