الريادة والمشاريع الصغيرةمال وأعمال

أنواع خطة العمل

اقرأ في هذا المقال
  • أنواع خطة العمل الرئيسية.

تقسم خطط العمل إلى أربعة أنواع رئيسية، تخدم كافة المشاريع سواء كانت كبيرة أو متوسطة أو صغيرة.

أنواع خطة العمل الرئيسية:

خطة العمل القصيرة:

تُسمَّى أحياناً خطط مصغرة، فهي عادة تحتوي على (10) صفحات. وهي لا تغني عن الخطّة التفصيليّة المطوّلة للمشروع. ويجب أن تركز على الهتمام على الأمور التالية:

خطط العمل:

وهي الأداة المستخدمة في تشغيل وإدارة المشروع العائد الريادي، تكون هذه الخطّة طويلة وتحتوي على جميع التفاصيل وقد تكون قصيرة حسب المشروع.

خطط التقديم:

هي خطّة عمل من دون رتوش وانطباعات. وتستخدم عادة في التقديم للبنوك أو المستثمرين وغيرهم من خارج الشركة لغرض الحصول على التمويل المالي. وكل المعلومات الموجودة في هذه الخطّة تذهب إلى خطة العمل مع وجود بعض الاختلافات.

الخطط الإلكترونية:

تتمّ جميع الخطط وبرامج الأعمال بواسطة جهاز الحاسب الآلي، ثمّ يتم طباعتها بشكل على نسخ ورقية متعددة.
وعادة بين الوقت والآخر، يتمّ إرسال العديد من الوثائق المليئة بالمعلومات بواسطة الحاسب الآلي بين الأطراف المختلفة للأعمال. ومن الأشياء التي تقدّم تسهيلات للريادي هو وجود نسحة الكترونية من خطتة.

وكل أنواع الخطط السابقة تحتاج إلى قوى عاملة بمقدر مختلف. وعادة ل يؤثرعلى حجم المخرجات من المشروع؛ لأن حجم المخرجات يتأثر بنمط المنتج أو الخدمة المراد تقديمها.

المصدر
الريادة وإدارة الأعمال الصغيرة، د.فايز النّجار، أ.د.عبد السّتار العلي، الطبعة الثالثة،2019ريادة الأعمال وإدارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، د. عامر خربوطلي، 2018المشاريع الصغيرة الريادة، د. بلال خلف السكارنة، 2006

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى