تسويقمال وأعمال

ما هي عناصر مفاهيم التسويق الأساسية؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي عناصر مفاهيم التسويق الأساسية؟


التسويق: هو مجال العمل المعني بتطوير العلامات التجارية، وإعلام الجمهور بالمنتجات والخدمات، وإقناع المستهلكين بشراء منتجات مُعيّنة وتسهيل المعاملات وتقديم خدمة ما بعد البيع، حيثُ يُوفِّر التسويق وجه العمل، والمكون الوحيد الذي يتواصل معه معظم المستهلكين، على الرّغم من أنّ التسويق يشمل مجموعة واسعة من المفاهيم والتقنيات، هناك عدد من العناصر الأساسية التي تربط جميع مفاهيم التسويق معاً، حيثُ أنّ فهم الأساسيات الأساسية للتسويق يُمكِن أن يُعزِّز فعاليتك كمُسوِّق أو صاحب شركة صغيرة.

ما هي عناصر مفاهيم التسويق الأساسية؟

مفهوم التسويق:

تُعرِّف دورات التسويق الطلاب على الفرق بين ما يسمى مفهوم التصنيع وما يسمّى مفهوم التسويق، حيثُ أنّهُ يُحدِّد مفهوم التصنيع كيفية إجراء الأعمال بشكل عام في الأوقات التي مرت، أولاً تقوم الشركة بتطوير منتج، ثم تبدأ في تسويق هذا المنتج للمستهلكين. 

ويُقدِّم مفهوم التسويق أساسيات جديدة لمُعادلة تطوير المنتج مع مفهوم التسويق، حيثُ أنّهُ تبدأ الأنشطة التجارية بأبحاث السوق، وتبحث عن احتياجات غير مُلبّاة في السوق وتتحدث مع المستهلكين حول المنتجات الجديدة التي يرغبون في رؤيتها قبل التفكير حتى في تطوير منتج، وتتمتع المنتجات أو الخدمات التي تم تطويرها بهذه الطريقة بفرصة أكبر للنجاح، وهذا المفهوم هو الأساس الفعلي لكل عُنصر من عناصر التسويق في القرن الحادي والعشرين.

علم نفس المستهلك:

جميع عناصر التسويق مدفوعة بعلم النفس والسلوك الاستهلاكي، لقد علم المُسوِّقون أنّ المستهلكين يُمكِن أن يتأثروا بعدد من الطُرق لاتخاذ قرارات شراء مُحدّدة، ويُمكِن بالفعل إثارة الرغبة في منتج أو خدمة في مستهلك ليس لديه مثل هذه الرّغبة.

حيثُ أنّهُ كل تكتيك تسويق له جذوره في هذا المفهوم، كل التفاصيل الدقيقة للإعلانات، على سبيل المثال يتم إنشاؤها بعناية ليكون لها تأثير نفسي، سواء كان لوناً مُعيّناً أو صورة أو شخصية مشهورة أو كلمات أو صياغة.

التأثير النفسي في التسويق:

يُقدِّم التأثير النفسي الذي يُمارسه المُسوِّقون على الجمهور عالماً من التحديات الأخلاقية والمبادئ التوجيهية القانونية، حيثُ يجب أن يكون المُسوِّقون حذرين للغاية، عند التعامل مع أيّ عنصر من عناصر المزيج التسويقي، ليكونوا صادقين ومباشرين مع المستهلكين. 

ويجب أن يُحذِّر المُسوِّقون أيضاً من تحفيز طلب المستهلكين الذي يُمكِن أن يتحول إلى عادات مُدمِّرة، كما هو الحال مع أشياء مثل الكحول والأطعمة السريعة.

المزيج التسويقي:

المزيج التسويقي يشمل جميع عناصر التسويق المختلفة، والتي يتأثر كل منها بالمفاهيم الأساسية الموضحة أعلاه، الإعلان والمبيعات هي جوانب التسويق التي يعرفها معظم العملاء، حيثُ يشمل المزيج التسويقي العلاقات العامة والعروض الترويجية وتغليف المنتجات والتسعير وقليلًا من تطوير المنتج أيضاً.

المصدر
من كتاب أصول التسويق وإدارة المبيعات للدكتور عاطف عباس...طبعة 2009.من كتاب نظام الأسعار وتخصيص الموارد ل ريتشارد ليفتويتش..طبعة1989.من كتاب إدارة التسويق أسس ومفاهيم معاصرة للدكتور سعدون حمود جثير الربيعاوي..طبعة 2015.Brassington , Frances and Pettitt , Stephen Principles of Marketing (London , U.K. : Pitman Publishing , 1997)Cunningham , William and Cunningham Isabella and Swift Christopher Marketing A Managerial Approach , Second Edition (Cincinati , Ohio : South-Western Publishing 1987)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى