ad
إدارة الأعمالمال وأعمال

التخطيط حسب الوظيفة

اقرأ في هذا المقال
  • أنواع التخطيط حسب الوظيفة

التخطيط حسب الوظيفة له أكثر من نوع حسب الوظيفة المطلوبة، فقد يكون التخطيط لوظيفة سياسية وقد يكون تخطيط لوظيفة اقتصادية، كما قد يكون تخطيط للوظيفة الاجتماعية وقد يكون التخطيط للقوى العاملة، كذلك تخطيط سكاني وتخطيط طبوغرافي وتخطيط مالي وتخطيط الإنتاج.

أنواع التخطيط حسب الوظيفة:

  1. التخطيط السياسي:
    هو تخطيط يقوم بتناول مجالات العامة للدول مثل السياسة الخارجية، السياسة الداخلية، التشريعات، عملية توزيع المسؤوليات في الدولة والقضايا السيادية وغيرها.

  2. التخطيط السكاني:
    وهو الذي يهتم بمعدلات النمو السكاني المرغوب به، العمل على توزيع السكان الجغرافي، التوزيع الاقتصادي والتوزيع العمراني، أو التوزيع حسب الجنس ذكر أو أنثى وغيرها.

  3. التخطيط الاقتصادي:
    هو تخطيط يهتم بالشؤون الاقتصادية مثل تنمية الدخل القومي، أو تنمية أي قطاع اقتصادي وغيرها.

  4. التخطيط الطبوغرافي:
    هذا النوع من التخطيط يقوم بوضع السياسات اللازمة ليتم الاهتمام بالتربة، حسن الاستغلال للتربة، طرق التوزيع المكاني للمشاريع غير الزراعية؛ ليتم تجنب إقامتها على أراضي تكون صالحة للزراعة، العناية والاهتمام بخصوبة التربة، العمل على منع تلوث المياه، العمل على توسيع الرقعة الخضراء داخل الدولة، القضاء ومنع التصحُّر وغيرها الكثير.

  5. التخطيط الاجتماعي:
    وهو التخطيط الذي يهدف إلى تنمية الأسر وأفرادها، العمل على تمكين الأسر اقتصاديًا واجتماعيًا وسياسيًا؛ وهذا بغرض توسيع عملية التعليم والعناية الصحية والرعاية الاجتماعية، كذلك العمل على السمو والتقدم بالخدمات العامة؛ لتحقيق الرفاهية الاجتماعية للمواطنين.

  6. تخطيط الإنتاج:
    يهتم هذا النمط بالتخطيط لقضايا الإنتاج كمواد أولية ومصدر هذه المواد ونوعيتها وتدفق هذه المواد، بالإضافة إلى نوع الإنتاج وكميته وجودته، مؤهلات الموظفين بناءً على خط الإنتاج وجودة خط الإنتاج وخطط التطوير وغيرها.

  7. تخطيط القوى العاملة:
    هو التخطيط الذي يهتم بقضايا القوى العاملة، بدءاً من تحديد الاحتياجات والإعداد والتدريب والتطوير والتأهيل والاستقرار وغيرها؛ وهذا النوع من التخطيط يرتبط بالخطط الأخرى التي تقوم المنظمة بتحديدها.

  8. التخطيط المالي:
    على مستوى المنظّمة هو التخطيط الذي يهتم برسم السياسة المالية للمنظّمة وخطة ائتمانية، كما يؤمن طرق الحصول على الأموال المطلوبة الذي يقوم على توفير الاستثمار لأموالها في النواحي المختلفة. أمّا على مستوى الدولة، فيقوم بوضع خطة مالية وخطة ائتمانية للحكومة وكيفية إدارة هذه الأموال، بطريقة تناسب المتطلبات الانفاقية ومحددات مصادر التمويل.

المصدر
التخطيط الأستراتيجي المبني على النتائج، د. مجيد كرخي، 2014مهارت التفكير والتخطيط الاستراتيجي ، د.محمد عبد الغني حسن هلال، 2008رسالة ماجيستير دور التخطيط الاستراتيجي في تحقيق التنمية المستدامة، أحلام صدار ، ريم زدايرية، 2016

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى