إدارة الأعمالمال وأعمال

التخطيط لعملية التخطيط

اقرأ في هذا المقال
  • ما المقصود بالتخطيط لعملية التخطيط؟

مفهوم الخطة الاستراتيجية: هي وثيقة التي تقوم بتوضيح كيف يمكن للمنظّمة أن تُحقّق الغايات، التي تم وضعها من جهة معينة. وتحتوي الخطط على توزيع الموارد بالشكل المناسب، القيام بوضع جدول زمني، تحديد لكل الأعمال التي تحتاجها المنظّمة؛ لكي تستطيع تنفيذ الأهداف. والاستراتيجية هي الآلية التي تُتبع لتحقيق الهدف بعيد المدى، فهي الأساس في الإدارة الاستراتيجية.

ما المقصود بالتخطيط لعملية التخطيط؟

إن عملية وضع خطة استراتيجية خمسية وأكثر يعتبر من أهم الأولويات التي تقوم بها المنظّمة، فيتم من خلال هذه الخطة التوضيح للرؤية والهدف والاستراتيجية المتبعة، كذلك نوع المشاريع المطلوبة للبنى الأساسية، تأهيل الموظفين الذي يعمل على نمو وتطوير الأداء في المنظّمة، كما تعمل على تحسين الوضع التنافسي وهو الذي يكون هدف الأساسي وما يسعى التخطيط الاستراتيجي لتحقيقه.


والتخطيط الاستراتيجي للمنظّمة هو التخطيط الذي يقوم بعملية تحريك لجميع الموارد في المنظّمة، سواء كانت موارد بشرية وموارد مادية وموارد مالية وموارد معنوية وغيرها، ثم القيام باستخدامها بأسلوب تحقيق الرؤية والهدف الذي تسعى المنظّمة لتحقيقة في فترة زمنية محددة.


وهذا لا يتم إلا من خلال المشاركة الحقيقية من كل الموظفين في المنظّمة والجهات الأخرى التي يمكن أن تكون لها علاقة بالمنظّمة. ويجب أن تكون آليات الشراكة واضحة ويتم توزيعها بناءً على الأدوار والاستحقاقات، من ثم إصدار الخطة والعمل بضمن هذه الخطة خلال الفترة الزمنية التي تغطيها.

المصدر
التخطيط الأستراتيجي المبني على النتائج، د. مجيد كرخي، 2014مهارت التفكير والتخطيط الاستراتيجي ، د.محمد عبد الغني حسن هلال، 2008رسالة ماجيستير دور التخطيط الاستراتيجي في تحقيق التنمية المستدامة، أحلام صدار ، ريم زدايرية، 2016

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى