تسويقمال وأعمال

التسويق بطريقة الهدف والمهمة

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم التسويق؟
  • التسويق بطريقة الهدف والمهمة.

تعتمد ميزانية الشركة الإعلانية بشكل عام على الأهداف والغايات التسويقية للشركة، حيثُ أنّهُ من المُمكٍن للأعمال استخدام أي من طرق التخصيص العديدة لإنشاء ميزانية التسويق الخاصة بها، إنّ طريقة الهدف والمهمة هي طريقة تخصيص الأموال للإعلان، يتطلب استخدام هذه الطريقة أن تعكس الميزانية الإعلانية النتيجة المرجوة والمهام الترويجية.

ما هو مفهوم التسويق؟

التسويق: هو مصطلح تجاري حدده الخبراء بعشرات الطرق المختلفة، حتى على مستوى الشركة قد يرى الناس المصطلح بطريقة مختلفة، أنَّها في الأساس عملية الإدارة تنتقل من خلالها المنتجات والخدمات من الفكرة إلى العميل، ويشمل تحديد المنتج وتحديد الطلب وتحديد سعره واختيار قنوات التوزيع، ويشمل أيضاً تطوير وتنفيذ الاستراتيجية الترويجية.

التسويق بطريقة الهدف والمهمة

تقوم الشركات التي تستخدم طريقة الهدف والمهمّة لتحديد نفقات الإعلان بتخصيص ميزانية التسويق بناءً على الأهداف المحددة، ولاستخدام هذه الطريقة، يجب على الشركة تحديد النتائج المرجوة للإعلان والاستراتيجيات والتكتيكات المطلوبة لتحقيق هذه النتائج، بالإضافة إلى ذلك يجب على الشركة تقييم التكاليف المرتبطة بهذه الاستراتيجيات والتكتيكات.

وفي حالة عدم وجود أيّ قيود مالية، من المُمكِن للشركة بناء ميزانيتها التسويقية من خلال فحص كل هدف والمهام اللازمة للوصول إلى هذه الأهداف، حيثُ أنّهُ يتمثل التحدي الأساسي المرتبط بهذه الطريقة في صعوبة التقييم الدقيق لتكاليف الإعلان اللازمة لتحقيق الأهداف.

المصدر
من كتاب التسويق أسس ومفاهيم معاصرة للدكتور ثامر البكري. الطبعة 2005.من كتاب دليل الخطط التسويقية بواسطة ماريان بيرك وود..طبعة 2014.من كتاب إدارة التسويق أسس ومفاهيم معاصرة للدكتور سعدون حمود جثير الربيعاوي..طبعة 2015.من كتاب إدارة التسويق للدكتور وائل رفعت خليل..طبعة 2017.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى