تسويقمال وأعمال

التوجه التسويقي

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم التوجه التسويقي؟
  • التوجه التسويقي.

ما هو مفهوم التوجُّه التسويقي؟

التوجُّه التسويقي: هو فلسفة العمل حيث ينصب التركيز على تحديد احتياجات العملاء أو رغباتهم وتلبية احتياجاتهم، حيثُ يُركّز التوجه التسويقي على تصميم وبيع السلع والخدمات التي تلبي احتياجات العملاء من أجل أن تكون مربحة.

التوجُّه التسويقي

تتّجه معظم الأسواق نحو نهج أكثر توجهاً نحو السوق لأنّ العملاء أصبحوا أكثر معرفةً ويحتاجون إلى مزيد من التنوع وجودة أفضل للمنافسة، يجب أن تكون الشركات أكثر حساسية لاحتياجات عملائها وإلّا فإنّها ستخسر مبيعاتها لمنافسيها.

من ناحية أخرى يُقال أنّ بعض المنتجات تخلق حاجة أورغبة لدى العملاء، وخاصة المنتجات ذات المحتوى التكنولوجي العالي للغاية، قطعت الهواتف المحمولة شوطًا طويلاً من كونها ملحقاً تجارياً مناسبا إلى مُكّون المستهلك الأساسي مع مجموعة واسعة من التطبيقات، حيثُ تخلق الابتكارات الحاجة بدلاً من أن يتمكّن العميل من تقدير كيفيّة تطور التكنولوجيا الجديدة.

ويعمل اتجاه السوق في الاتجاه المعاكس لاستراتيجيات التسويق (اتجاه المنتج)، حيثُ كان التركيز على إنشاء نقاط بيع للبضائع الموجودة بدلاً من محاولة جعل زبائنك يحبون فوائد منتجاتك أو خدماتك أو أن يكونوا على معرفة بها مع اتباع نهج التسويق الذي صممته لتلبية احتياجات العملاء.

المصدر
من كتاب تسويق الخدمات للدكتور حميد الطائي والدكتور بشير العلاق دار اليازوري العلمية للنشر..طبعة 2019.من كتاب مهارات وفن إدارة المنتجات والتسويق للدكتور حمزة الجبالي طبعة 2016.من كتاب نظام الأسعار وتخصيص الموارد ل ريتشارد ليفتويتش..طبعة1989.من كتاب التسويق للدكتور أحمد ابراهيم عبيدات..طبعة 1999.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى