الأوراق الماليةمال وأعمال

السندات غير المرغوب فيها

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي السندات غير المرغوب فيها؟
  • مفهوم السندات غير المرغوب فيها.
  • ارتفاع المخاطرة يعادل العائد المرتفع.
  • السندات الافتراضية.
  • مفاهيم ومصطلحات.

سندات غير المرغوب فيها: هي السندات التي تحمل مخاطر أكبر من التخلّف عن السندات معظم الشركات التي تصدّرها الشركات والحكومات.

ما هي السندات غير المرغوب فيها؟

السند هو دين أو وعود لدفع مدفوعات الفائدة للمستثمرين وعودة رأس المال المستثمر، في مقابل شراء السند. وتمثّل سندات البريد غير الهامّة السندات التي تصدّرها الشركات التي تكافح مالياً ولديها مخاطر كبيرة في التخلّف عن السداد، أو عدم سداد مدفوعات فوائدها أو سداد رأس المال للمستثمرين.

مفهوم السندات غير المرغوب فيها:

وتُعتبر السندات أدوات الدَّين ذات الدخل الثابت التي تصدرها الشركات والحكومات للمستثمرين لزيادة رأس المال. وعندما يشتري المستثمرون السندات، فإنهم يقرضون الأموال فعلياً للمصدر الذي يَعد بسداد الأموال في تاريخ محدد يُسمَّى تاريخ الاستحقاق. أمّا عند الاستحقاق، يتمّ سداد المستثمر المبلغ الأصلي المستثمر. حيث أنّ معظم السندات تدفع للمستثمرين سعر فائدة سنوي خلال فترة السند. ويُسمَّى سعر القسيمة.

على سبيل المثال، السند الذي به مُعدّل قسيمة سنوي (5)٪، يعني أن المستثمر الذي يشتري السند يكسب 5٪ سنوياً. لذا، فإن السند ذو القيمة الاسمية لـ 1000 دولار أو القيمة الاسمية سوف يحصل على 5٪ × 1000 دولار والتي تصل إلى 50 دولارًا كل عام حتى تنضج السندات.

ارتفاع المخاطرة يعادل العائد المرتفع:

يُسمَّى السند الذي لديه مخاطر عالية من التخلّف عن الشركة الأساسية السندات غير المرغوب فيه. أمّا الشركات التي تصدر سندات غير مرغوب فيها هي عادة شركات ناشئة، أو شركات تكافح مالياً تحمل السندات غير المرغوب فيها المخاطرة؛ لأن المستثمرين غير متأكدين ممّا إذا كان سيتم سداد أصلهم وكسب مدفوعات الفائدة بانتظام.


ونتيجة لذلك؛ تدفع السندات غير المرغوب فيها عائداً أعلى من نظيراتها الأكثر أماناً؛ للمساعدة في تعويض المستثمرين عن مستوى المخاطرة الإضافي. والشركات مستعدة لدفع العائد المرتفع؛ لأنها تحتاج إلى جذب المستثمرين لتمويل عملياتها. وتُسمَّى السندات غير المرغوب فيها أيضاً السندات ذات العائد المرتفع؛ نظراً لأن العائد المرتفع ضروري للمساعدة في تعويض أي خطر من التخلّف عن السداد.

الإيجابيات السلبيات
السندات غير المرغوب فيها عوائد أعلى من معظم سندات الدين ذات الدخل الثابت الأخرى. السندات غير المرغوب فيها لديها مخاطر أكبر من التخلّف عن سندات معظم تصنيفات ائتمانية أفضل.
تمتلك السندات غير المرغوب فيها زيادات كبيرة في الأسعار، في حالة تحسن الوضع المالي للشركة. يُمكن أن تظهر أسعار السندات غير المرغوب فيها تقلّبًا بسبب عدم اليقين المحيط بالأداء المالي للمصدر.
تعمل السندات العشوائية كمؤشر للمخاطر عندما يكون المستثمرون على استعداد للمخاطرة أو تجنب المخاطرة في السوق. يُمكن أن تُشير أسواق السندات غير المرغوب فيها النشطة إلى سوق ذروة الشراء؛ ممّا يعني أن المستثمرين يشعرون بالرضا تجاه المخاطر وقد يؤدي إلى تراجع السوق.

السندات الافتراضية:

  • إذا أخطأ السند في دفع أصل ودفع الفوائد، فسيتم اعتبار السند في حالة تقصير.

  • التخلّف عن السداد هو الفشل في سداد الدين بما في ذلك الفائدة أو أصل القرض أو القرض.

  • السندات غير المرغوب فيها لديها مخاطر أكبر بسبب العجز عن التدفق غير المؤكد للإيرادات، أو عدم وجود ضمانات كافية.

  • يزيد خطر التخلّف عن السداد خلال فترات الركود الاقتصادي؛ ممّا يجعل هذه الديون ذات المستوى الأدنى أكثر خطورة.


مفاهيم ومصطلحات:

السندات ذات العائد المرتفع:

تدفع السندات ذات العائد المرتفع عائدات أعلى؛ بسبب وجود مخاطر أعلى من السندات ذات الدرجة الاستثمارية.

كيف يعمل قسط التأمين ولماذا تكلف أكثر:

السند المتميز: هو عبارة عن سندات تتداول فوق قيمتها الاسمية، أو بعبارة أخرى يكلّف أكثر من مبلغ الوجه على السند. وتلعب العديد من العوامل في حالة تسعير السندات بعلاوة أو خصم في السوق الثانوية.

مفهوم تصنيف السندات:

تصنيف السندات: هو درجة تعطى للسندات التي تُشير إلى جودتها الائتمانية.

مفهوم السندات:

السند: هو استثمار ذو دخل ثابت يقوم فيه المستثمر بإقراض الأموال إلى كيان (شركة أو حكومية)، يقترض الأموال لفترة محددة من الوقت بسعر فائدة ثابت.

فوائد ومخاطر كونك حامل سندات:

حامل السندات: هو مستثمر أو صاحب سندات ديون تصدر عادةً عن الشركات والحكومات. وفي جوهرها ، فإن حامل السند هو المقرض الذي يحمل مذكرة لفترة محددة، يتلقى مدفوعات الفائدة العادية وعودة أصل عند الاستحقاق.

فوائد وعيوب الاستثمار في الأوراق المالية ذات الدخل الثابت:

ضمان الدخل الثابت: هو استثمار يوفّر عائداً في شكل مدفوعات فوائد دورية ثابتة. وعائد نهائي للديون عند الاستحقاق.

المصدر
Junk Bond High-Yield Bond Baby Bond

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى