الأوراق الماليةمال وأعمال

السند المالي

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو السند؟
  • مفهوم السندات.
  • سندات قابلة للتحويل وأٌخرى غير قابلة للتحويل.
  • ايجابيات وسلبيات السندات.
  • مخاطر السندات للمستثمرين.
  • مثال على السندات.
  • مفاهيم ومصطلحات.

ما هو السند؟

السند هو : نوع من أدوات الدين غير المضمونة بضمان. نظراً لأنَّ السندات لا تملك أي دعم إضافي، يجب أن تعتمد السندات على الجدارة الائتمانية وسمعة المصدر للحصول على الدعم.
تقوم كل من الشركات والحكومات في كثير من الأحيان بإصدار سندات لجمع الأموال أو الأموال.

مفهوم السندات :

على غرار معظم السندات، قد تدفع سندات الدين مدفوعات الفائدة الدورية تسمَّى مدفوعات القسيمة. مثل الأنواع الأخرى من السندات، يتم توثيق السندات في شركة.
الشركة هي :عقد قانوني وملزم بين مصدري السندات وحاملي السندات. يحدد العقد ميزات عرض الديون، مثل تاريخ الاستحقاق، وتوقيت الفائدة أو مدفوعات القسيمة، وطريقة حساب الفائدة، وغيرها من الميزات. يمكن للشركات والحكومات إصدار سندات.

عادة ما تصدر الحكومات سندات طويلة الأجل تلك ذات فترات الاستحقاق التي تزيد عن 10 سنوات. تعتبر الاستثمارات منخفضة المخاطر هذه السندات الحكومية تحظى بدعم الجهة المصدرة للحكومة.

تستخدم الشركات أيضاً سندات الدين كقروض طويلة الأجل. ومع ذلك، سندات الشركات غير مضمونة. وبدلاً من ذلك، فإنَّهم يتمتعون بدعم من الجدوى المالية والجدارة الائتمانية للشركة الأساسية فقط. تدفع أدوات الدين هذه معدل فائدة ويمكن استردادها أو سدادها في تاريخ محدد. تقوم الشركة عادةً بتسديد مدفوعات فوائد الديون المجدولة هذه قبل أن تدفع أرباح الأسهم للمساهمين. تعد السندات مفيدة للشركات لأنَّها تحمل أسعار فائدة أقل وتواريخ سداد أطول مقارنةً بأنواع أخرى من القروض وأدوات الدين.

  • السند هو نوع من أدوات الديون غير المضمونة بضمان وعادة ما تكون مدتها تزيد عن 10 سنوات.  

  •    يتم دعم السندات فقط من خلال الجدارة الائتمانية وسمعة المصدر.  

      
  •  تقوم كل من الشركات والحكومات في كثير من الأحيان بإصدار سندات لجمع الأموال أو الأموال.  

  •    بعض السندات يمكن أن تتحول إلى أسهم في حين أنَّ البعض الآخر لا يمكن.

سندات قابلة للتحويل وأٌخرى غير قابلة للتحويل:

سندات قابلة للتحويل هي سندات يمكن أن تتحول إلى أسهم في أسهم الشركة المصدرة بعد فترة محددة. السندات القابلة للتحويل هي منتجات مالية مختلطة مع فوائد كل من الديون وحقوق الملكية. تستخدم الشركات سندات الدين كقروض ذات معدلات ثابتة وتدفع مدفوعات الفائدة الثابتة. ومع ذلك ، فإنَّ حاملي السند لديهم خيار الاحتفاظ بالقرض حتى تاريخ الاستحقاق واستلام مدفوعات الفائدة أو تحويل القرض إلى أسهم.

السندات القابلة للتحويل جذابة للمستثمرين الذين يرغبون في التحويل إلى حقوق الملكية إذا كانوا يعتقدون أنَّ سهم الشركة سيرتفع على المدى الطويل. ومع ذلك ، فإنَّ القدرة على التحويل إلى حقوق الملكية تأتي بسعر لأنَّ سندات الدين القابلة للتحويل تدفع معدل فائدة أقل مقارنةً بالاستثمارات الأخرى ذات السعر الثابت.

ملامح الديون:

عند إصدار سندات، يجب أولاً صياغة شركة ائتمان. الثقة الأولى هي اتفاقية بين الشركة المصدرة والقيم التي تدير مصلحة المستثمرين.

سعر الفائدة :

يتم تحديد سعر الكوبون، وهو سعر الفائدة الذي ستدفعه الشركة لصاحب السندات أو المستثمر. يمكن أن يكون معدل القسيمة هذا ثابتاً أو عائماً. قد يرتبط سعر الصرف العائم بمعيار مثل عائد سندات الخزانة لمدة 10 سنوات، وسوف يتغير مع تغير المؤشر.

إيجابيات وسلبيات السندات:

الإيجابيات السلبيات
يدفع السند معدل فائدة منتظم أو عائد معدل كوبون للمستثمرين. قد يكون لسندات الدين ذات السعر الثابت التعرض لمخاطر أسعار الفائدة في البيئات التي يرتفع فيها سعر الفائدة في السوق.
يمكن تحويل السندات القابلة للتحويل إلى أسهم بعد فترة محددة ، ممّا يجعلها أكثر جاذبية للمستثمرين. الجدارة الائتمانية مهمّة عند النظر في فرصة المخاطرة الافتراضية من الجدوى المالية للمصدر الأساسي.
في حالة إفلاس الشركة، يتم سداد المدين قبل المساهمين العاديين. قد يكون لسندات الديون مخاطر تضخمية إذا كانت القسيمة المدفوعة لا تواكب معدل التضخم.
بعض السندات الدائمة تزيد الفائدة عند نقاط محددة سلفاً في المستقبل قد يكون المصدرون قادرون على تذكُّر بعض السندات الدائمة


مخاطر السندات للمستثمرين:

قد يواجه أصحاب السندات مخاطر تضخمية. المخاطرة هنا هي أن سعر فائدة الدين المدفوع قد لا يواكب معدل التضخم. التضخم يقيس الزيادات في الأسعار القائمة على الاقتصاد.
على سبيل المثال، لنفرض أنَّ التضخم يؤدي إلى ارتفاع الأسعار بنسبة 3٪ ، إذا دفع قسيمة السندات بنسبة 2٪ ، فقد يشهد حاملو الأسهم خسارة صافية بالقيمة الحقيقية.

السندات أيضا تحمل مخاطر أسعار الفائدة. في سيناريو المخاطرة هذا، يحتفظ المستثمرون بديون ذات معدل فائدة ثابت في أوقات ارتفاع أسعار الفائدة في السوق. قد يجد هؤلاء المستثمرون ديونهم أقل ممّا هو متاح من الاستثمارات الأخرى التي تدفع سعر السوق الحالي أو الأعلى. إذا حدث هذا ، فإنَّ صاحب السند يحصل على عائد أقل بالمقارنة.

علاوة على ذلك، قد تحمل السندات مخاطر الائتمان ومخاطر التخلف عن السداد. كما ذكرنا سابقاً، تعتبر سندات الدين آمنة فقط مثل القوة المالية للمصدر الأساسي. إذا كانت الشركة تكافح مالياً بسبب عوامل الاقتصاد الكلي أو الداخلي ، يكون المستثمرون عرضة لخطر التخلف عن السداد. كما بعض العزاء، سيتم سداد صاحب السندات قبل المساهمين الأسهم العادية في حالة الإفلاس.

مثال على السندات :

من أمثلة السندات الحكومية سندات الخزينة الأمريكية (سندات الخزينة). تساعد سندات الخزينة في تمويل المشاريع وتمويل العمليات الحكومية اليومية. تصدر وزارة الخزانة الأمريكية هذه السندات خلال المزادات التي تتم على مدار العام. بعض سندات الخزينة تتداول في السوق الثانوية.
في السوق الثانوية من خلال مؤسسة مالية أو وسيط، يمكن للمستثمرين شراء وبيع السندات المصدرة مسبقاً. تعتبر سندات الخزينة خالية من المخاطر تقريباً لأنَّها مدعومة بالإيمان والائتمان الكاملين للحكومة الأمريكية. ومع ذلك، فإنَّها تواجه أيضا خطر التضخم وزيادة أسعار الفائدة.

مفاهيم ومصطلحات:

قابل للتحويل بالكامل (FCD):

السند القابل للتحويل بالكامل هو : ضمان للديون تكون فيه القيمة الكاملة للديون قابلة للتحويل إلى أسهم بموجب إشعار المصدر.

الأوراق المالية المكشوفة :

الأوراق المالية المكشوفة : هي أوراق مالية قابلة للتحويل، حيث يتم تداول أسعار الأسهم أقل بكثير من سعر التحويل، ممّا يجعل التحويل إلى أسهم عادية غير مرجح.

فوائد ومخاطر كونك حامل سندات:

حامل السندات هو : مستثمر أو صاحب سندات ديون تصدر عادةً عن الشركات والحكومات. في جوهرها، فإنَّ حامل السند هو المقرض الذي يحمل مذكرة لفترة محددة، يتلقى مدفوعات الفائدة العادية وعودة أصل عند الاستحقاق.

احتياطي استرداد الديون:

احتياطي استرداد السندات هو : شرط ينص على أنَّ أي شركة هندية تصدر سندات يجب أن تنشئ خدمة استرداد سندات.

السند القابل للتحويل الإجباري (CCD):

CCD عبارة عن نوع من السندات التي يجب تحويل القيمة الكاملة لها إلى حقوق ملكية في وقت محدد.

المصدر
Debenture 4 basic things to know about bonds Debenture

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى