إدارة الأعمالمال وأعمال

أنواع المراجعة

اقرأ في هذا المقال
  • أنواع المراجعات في نظام إدارة الجودة.

يختلف نوع المراجعة حسب نوع ما سوف نقوم بمراجعته، يمكن أن يكون هناك مراجعة المنتج عندما تكون المراجعة تخص المنتج وخصائصه. وقد تكون مراجعة العمليات يكون هدفها مراجعة أداء العمليات وتقييمها.

أنواع المراجعات في نظام إدارة الجودة:

  1. المراجعة الداخلية: أو تُسمّى مراجعة الطرف الأول؛ وهي المراجعة التي تتم من خلال المراجعين الداخليين الذين لديهم مؤهلات تؤهلهم للقيام بهذه المهمة، حيث يكونوا من داخل المنظّمة. ويتم هذا النوع على الأساس الذي تم التخطيط له، عند مرحلة إعداد النظام لإدارة الجودة الشاملة في المنظّمة. ويتم عادة استخدامها من قبل الإدارة العليا حاتى تقيم الأداء لإدارة الجودة.

  2. مراجعة الطرف الثاني: وهي المراجعة التي تتمّ عن طريق العميل، حتى يقوم بتقييم المورّدين الذين يتعامل معهم. وتهدف هذه المراجعة هي الثقة بين إدارة الجودة الخاصة بالمورد، الذي يعمل على تحقيق احتياجات العميل.

  3. المراجعة الخارجية: أو مراجعة الطرف الثالث، هي المراجعة التي تقوم بها جهة خارجية من خارج المنظّمة وتكون جهة محايدة. وتكون إحدى الجهات التي تمنح الشهادة والمراجعة الخارجية هي إحدى المراحل لمنح شهادة الأيزو (9001). وتحصل هذه المراجعة في حال إذا أرادت المنظّمة الحصول على شهادة إدارة الجودة. وتكون مرة كل عام على المنظّمة لتقوم بتقييم الأداء. وكيف تقوم بتحسين الأداء بناءً على النصائح التي تقدمها الشركة المانحة؟.

المصدر
إدارة الجودة الشاملة ، أ.د. خضير كاظم حمود ،2000 إدارة الجودة الشاملة الموجهة وأثرها على الأداء المؤسسي الدور المعدل للثقافة التنظيمية، معالي عباس شريف عبد الرحمن ، 2018أطروحة دكتوراه إدارة الجودة ودورها في بناء الشركات، عبد العزيز عبد العال زكي عبد العال ،2010

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى