إدارة الأعمالمال وأعمال

شهادة الأيزو 9001

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم شهادة الأيزو 9001.
  • أسباب القيام بعملية المطابقة قبل إصدار شهادة الأيزو9001.

الأيزو 9001 قامت بتحديد العديد من المتطلبات؛ لكي تحصل المنظّمة على شهادة المطابقة الأيزو 9001. ويجب أن تقوم جهة خارجية معتمدة لدى المنظّمة العالمية للمواصفات تكون مستقلة تقوم بزيارة المنظّمة، كما يجب أن تقوم بتقييم المطابقة بين عمل المنظّمة ومتطلبات الأيزو.

مفهوم شهادة الأيزو 9001:

هي شهادة تمنح للمنظّمات تدلّ على أنَّ المنظّمة قامت بتطبيق نظام الجودة. وهي تتمثّل بجهات خارجية منفصلة تقوم بعملية المطابقة بين المواصفات المطلوبة وما أنجزته المنظّمة، حيث تضمن أنَّ المنظّمة قادرة على تلبية احتياجات العملاء، كما قامت بتطبيق المواصفات المطلوبة للجودة بخصوص ما يحقق رغبات العملاء.

أسباب القيام بعملية المطابقة قبل إصدار شهادة الأيزو9001:

  1. العميل: عند عمل دراسات على منظّمات حصلت على شهادة الأيزو 9001، تبيّن أن ما نسبته أكثر من 85% من المنظّمات حصلت على الشهادة؛ بسبب إرضائها لعملائها. ومن أهم متطليات شهادة الأيزو 9001 هي الثقة التي يجب أن تتمتَّع بها المنظّمة عند العميل، كذلك العمليات والأنشطة التي تتم داخل المنظّمة.

  2. التسويق: عدد كبير من منظّمات الأعمال تعتبر حصولها على شهادة الأيزو هي أحد أنواع التسويق لها؛ حتى توضِّح لعملائها أنَّ المنظّمة حققت تقدّم عالمي ودخولها في عالم الروّاد في مجال عملها.

  3. أداة التحسين: تطبيق متطلبات الأيزو 9001 هو لتسهيل عملية التحسين. وتعتبر تقييم المطابقة هي الوسيلة لإيجاد فرص للتحسين.

  4. التجارة الدولية: عندما تحصل المنظّمة على شهادة الأيزو 9001، سوف تحصل على ثقة العملاء الدوليين في المنتجات والخدمات التي تقدمها المنظّمة ونظام الإدارة فيها، حيث تُعتبر أحد مفاتيح الدخول للسوق العالمية.

بواسطة
إدارة الجودة الشاملة ، أ.د. خضير كاظم حمود ،2000 إدارة الجودة الشاملة الموجهة وأثرها على الأداء المؤسسي الدور المعدل للثقافة التنظيمية، معالي عباس شريف عبد الرحمن ، 2018أطروحة دكتوراه إدارة الجودة ودورها في بناء الشركات، عبد العزيز عبد العال زكي عبد العال ،2010

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى