بنوك ومصارفمال وأعمال

بنك التسوية

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم بنك التسوية.
  • معالجة المعاملات عن طريق بنك التسوية.
  • مفاهيم ومصطلحات.

بنك التسوية هو آخر بنك يتلقى تقرير تسوية معاملة بين طرفين ويبلغ عنها. حيث يُعتبر البنك الذي يتعامل مع الطرف الّذي يقوم بالدفع وغالباً ما يكون تاجراً. وبصفته البنك الرئيسي للتاجر الذي يتلقى الدفع. وويمكن الإشارة إليه أيضاً باسم البنك المستحوذ عليه .

مفهوم بنك التسوية:

تُعدّ بنوك التسوية مكوناً أساسياً في عملية المعاملة؛ ممّا يساعد على إتاحة معالجة المعاملات الإلكترونية للتجار. ومع الغالبية العظمى من العملاء الذين يسعون إلى إجراء المدفوعات الإلكترونية. ومن المهم أن يكون للتجار علاقات جيدة مع الأطراف المعالجة، بما في ذلك بنوك التسوية؛ لضمان نظام دفع سريع وفعال لأعمالهم وعملائهم.


معالجة المعاملات عن طريق بنك التسوية:

عند معالجة معاملة الدفع الإلكتروني، يوجد عادة ثلاثة كيانات رئيسية معنية: بنك حامل البطاقة وبنك التسوية ومعالج الدفع. ويعتبر بنك التسوية، المعروف أيضاً باسم البنك المستحوذ هو الوسيط الرئيسي للاتصال في المعاملة.


ويتعاون التجار مع بنك التسوية لضمان التسوية الفعالة للمعاملات في معالجة الدفع الإلكتروني. ولتسهيل المعاملات الإلكترونية، يجب على التاجر أولاً فتح حساب تاجر وتوقيع اتفاقية، مع بنك حاصل على تفاصيل شروط معالجة وتسوية المعاملات الخاصة بالتاجر. والحصول على بنوك التسوية عادةً ما يفرض على التجار رسوم لكل معاملة ورسوم شهرية مقابل خدماتهم.


وعندما يختار العميل الشراء مع تاجر باستخدام الدفع الإلكتروني، يجب أن تكون بطاقة العميل متوافقة مع بنك التسوية؛ ممّا يعني أنه يجب أن يكون مقبولًا للمعالجة من خلال شبكة معالجة بنك التسوية. وعادة ما يكون لبنوك التسوية علاقات مع جميع شبكات المعالجة الرئيسية ، بما في ذلك (Visa &Mastercard &Discover &American Express). ومع ذلك، قد يتم تقييدها على معالج واحد فقط بناءً على شروط الاتفاقية.



وبمجرّد أن يقبل بنك التسوية الحائز بطاقة الدفع لحامل البطاقة، يقوم بنك التسوية بالاتصال بشبكته لمعالجة المعاملة. وتتصل شبكة العلامة التجارية للدفع ببنك حامل البطاقة، المعروف أيضاً باسم البنك المُصدر لضمان توفر الأموال. وإذا تم خصم الأموال المتوفرة وإرسالها عبر شبكة المعالجة إلى بنك التسوية، الذي يقوم بتسوية المعاملة الخاصة بالتاجر.


سيقوم بنك التسوية بإيداع الأموال في حساب التاجر على الفور. وفي بعض الحالات، قد تستغرق التسوية من 24 إلى 48 ساعة. ويوفر بنك التسوية تأكيداً للتسوية للتاجر عند تصفية الصفقة.

مفاهيم ومصطلحات:

تعريف المعاملات المصرح به:

المعاملة المصرح بها: هي عملية خصم أو شراء بطاقة ائتمان تلقى التاجر بشأنها موافقة من البنك، الذي أصدر بطاقة الدفع الخاصة بالعميل.

ما هي مصادقة بطاقة الائتمان؟

مصادقة بطاقة الائتمان: هي عملية تأكيد بطاقة ائتمان العميل مع الجهة المصدرة.

ما هو حساب التاجر؟

حساب التاجر: هو نوع من حسابات البنك التجاري، يسمح للشركة بقبول معاملات بطاقات الدفع الإلكترونية ومعالجتها.

رقم التعريف الشخصي (PIN):

(PIN): هو رمز رقمي يستخدم في العديد من المعاملات المالية الإلكترونية؛ ممّا يوفر أماناً إضافياً للحساب.

نشر بطاقات الائتمان:

يحدث نشر بطاقة الائتمان عندما تتم تسوية معاملة حامل البطاقة وتسجيلها بتاريخ آخر.

تاريخ المعالجة:

بعد قيام العميل بإجراء عملية شراء لبطاقة الائتمان أو الخصم، يُسمَّى اليوم المحدد للمعالجة من قبل التاجر بتاريخ المعالجة.

المصدر
الاستثمار الأمثل وعوائده مؤلف الكتاب: د. عبدالله بن محمد بهجت قسم الكتاب: الحكمة والموعظةالتشريعات المالية والمصرفية،المؤلف اسماعيل ابراهيم طراد وجمعة محمود عباد الطبعة الثالثة2004 Settlement Bank

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى