تسويقمال وأعمال

تحديد شريحة السوق لمنتج معين

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم السوق؟
  • تحديد شريحة السوق لمنتج مُعيّن.

يُعدّ تحديد قطاعات السوق المُناسبة لمنتج مُعيّن أمراً رئيسياً لجذب العملاء، وتحقيق الإيرادات وكسب الربح الأمثل لشركتك الصغيرة، في حين يتم استخدام عدد من الأساليب لاستهداف شرائح منتج، يجب أن تكون قاعدة العملاء المُميّزة التي تُريد استهدافها مُتاحة ويمكن أن تُوفِّر فُرص تسويق قابلة للقياس.

ما هو مفهوم السوق؟

السوق: يتم تعريف السوق على أنّهُ المكان الذي يتم فيه شراء وبيع الأشياء، حيثُ أنّها الطريقة التي يتم استخدامها لتبادل السلع والخدمات، من خلال البائعين والمشترين الذين يتواصلون مع بعضهم البعض بشكل مباشر أو من خلال وسطاء.

تحديد شريحة السوق لمنتج مُعيّن:

في حين أنّ التركيبة السكانية هي طريقة شائعة للشركات لتقسيم الأسواق، إلاّ أنّ استخدام هذا النهج ليس دائماً أفضل طريقة للعثور على القواسم المشتركة بين المستهلكين لمنتج مُعيّن، حيثُ أنّهُ قد يمنحك تحديد العملاء المستهدفين بناءً على اهتمامات وأنشطة نمط الحياة المشتركة المزيد من الوضوح، وعادةً ما تستهدف العلامة التجارية عالية الجودة مثل (قفازات ويلسون أو رولينج) اللاعبين الأكثر جدّية في المدارس الثانوية والجامعات والمستويات المهنية لعلاماتهم التجارية.

في بعض الحالات تجعل منتجاتك التقسيم أبسط لأنّها تُقدِّم بعض الفوائد الملموسة والفريدة التي تجذب مجموعات العملاء المُتنوعة، حيثُ أنّ السيارات هي مثال رائع عادةً لا يتوقع الناس الحصول على كل فائدة مُمكنة من السيارة في عملية شراء واحدة.

 على سبيل المثال يفهم المُشترون الفاخرون أنهم سيدفعون سعراً أعلى وبالمثل فإنّ المُشترين الاقتصاديين يعرفون أنّ كفاءة الوقود الأفضل غالباً ما تعني ميّات فاخرة محدودة، حيثُ أنّهُ عندما تستهدف شركات السيارات قطاعات السوق، فإنّها تُحدِّد عادةً المزايا الرئيسية المُتميزة لمنتجاتها، ثُم تُحدِّد الأهداف الرئيسية للمُشترين لكل فئة منافع.

قد يكون لديك جمهور كبير من العملاء يستخدمون منتجاتك، ولكن بمستويات أو ترددات مختلفة، في هذه الحالة قد تكون مُعدّلات الاستخدام هي استراتيجية تجزئة السوق المثالية، باستخدام هذا النهج يُمكنك تحديد العملاء الذين يستخدمون المنتج بشكل غير مُتكرر، وأولئك الذين هم مُستخدمون روتينيون أو عاديون وأولئك العملاء المُخلصون المُتشددون والذين لم يجربوا المنتج.

 عندما تقوم بالتسويق، فإنّك إمّا تُحاول تقديم مزايا المنتج من حيث صلته بمستويات الاستخدام، أو تُحاول زيادة استهلاك المُشتري، على سبيل المثال غالباً ما يستهدف (Clorox) المُستخدمين غير المُنتظمين والروتينيين بإعلانات تُروِّج لجميع استخدامات المُبيّض لزيادة نشاط الشراء.

يلعب السعر عادةً دوراً رئيسياً في تحديد الشريحة المُناسبة لمنتجاتك، حيثُ أنّهُ إذا قمت بتطوير حل عالي الجودة وتعتزم تقديم خدمة النخبة، فمن المُحتمل أن يأتي عملاؤك من مستويات الدخل من الطبقة المتوسطة إلى العليا، وإذا كنت تؤكد على السعر أو القيمة كجزء من عرضك، فلديك مجموعة أكبر من المشترين المهتمين بالميزانية في الطبقات ذات الدخل المُنخفض أو المُتوسط.

المصدر
من كتاب دليل الخطط التسويقية بواسطة ماريان بيرك وود..طبعة 2014.من كتاب إدارة التسويق أسس ومفاهيم معاصرة للدكتور سعدون حمود جثير الربيعاوي..طبعة 2015.من كتاب التسويق الاجتماعي والسياسي. منطلقات نظرية وتطبيقات محلية وعالمية بواسطة سامي السيد عبدالعزيز مصطفى..طبعة 2013.Brassington , Frances and Pettitt , Stephen Principles of Marketing (London , U.K. : Pitman Publishing , 1997)Cunningham , William and Cunningham Isabella and Swift Christopher Marketing A Managerial Approach , Second Edition (Cincinati , Ohio : South-Western Publishing 1987)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى