إدارة الأعمالمال وأعمال

تحليل الأزمة بعد حدوثها

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم تحليل الأزمة بعد حدوثها
  • فوائد من تحليل الأزمة بعد حدوثها

عند وقوع أي أزمة او كارثة أو موقف صعب لكيان ما، يجب أن يقوم فريق إدارة الأزمات بتحليل أحداث الأزمة والوقوف على أسباب وقوعها؛ لتفادي هذه الأخطاء والتصرفات في المرات القادمة.

مفهوم تحليل الأزمة بعد حدوثها:

ويقصد به هو المعرفة لعناصر الأزمة وأطرافها وأسبابها ومن ما هي الأسباب التي أدت إلى حدوثها، ومتى وقعت الأزمة، وأين وقعت، وكيف وقعت الأزمة، وما هو حجمها وما هي الآثار المترتبة عليها، وما هي الإجراءات والقرارات التي أُتخذ فيها دورس وعبر مستفادة منها في كيفية إعداد الخطط في المستقبل ليتم مواجهة الأزمات.

فوائد من تحليل الأزمة بعد حدوثها:

  1. العمل على تنمية الحس الأمني الأزموي لدى فريق إدارة الأزمات، بالشكل الذي ينعكس على إعداد السيناريوهات الجديدة للتعامل مع الأزمات المستقبلية.

  2. إكساب وتنمية مهارات فريق إدارة الأزمات والأشخاص على إدارة الأزمات المستقبلية المتشابهة.

  3. تغيير الاتجاهات السلوكية لفريق إدارة الأزمات والأفراد إلى أفكار إيجابية بناءة في إدارة الأزمات.

  4. التدريب الدائم والمستمر بإكساب وتنمية المعلومات والمعارف لأعضاء فريق إدارة الأزمات وموظفين إدارة الموارد البشرية في منظّمات الأعمال.

المصدر
رسالة ماجستير واقع إدارة الأزمات في مستشفيات القطاع العام في الضفة الغربية واستراتجيات التعامل معها من وجهة نظر العاملين، زينات موسى مسك، 2001مهارات إدارة الأزمات والكورات والمواقع العصيبة، د.محمد هيكل، 2006رسالة ماجيستير تأثير استخدام أساليب التخطيط الاستراتيجي على إدارة الأزمات لدى القطاع المصرفي الكويتي، فيصل المطيري، 2010

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى