تسويقمال وأعمال

تخطيط التسويق التكتيكي

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم التسويق؟
  • تخطيط التسويق التكتيكي.
  • إعداد الخطة التكتيكية للتسويق.

يحتل التسويق مرتبة كبيرة بسبب النهضة الصناعية التي حدثت في معظم مدن العالم وما يترتب على ذلك من تخصص في سوق العمل، وتوسيع طريقة الإنتاج، وتوافر كميات كبيرة ومتنوعة وتراكم مخزونه، حيث وجدت المؤسسات نفسها حاجة ملحة لتوزيع منتجاتها واتباع جميع السبل والوسائل الممكنة، في كامل إمكاناتها لتحقيق الأرباح والاستمرار في جنيها.

ما هو مفهوم التسويق؟

التسويق: هو مصطلح تجاري حدده الخبراء بعشرات الطرق المختلفة، حتى على مستوى الشركة قد يرى الناس المصطلح بطريقة مختلفة، أنَّها في الأساس عملية الإدارة تنتقل من خلالها المنتجات والخدمات من الفكرة إلى العميل، ويشمل تحديد المنتج وتحديد الطلب وتحديد سعره واختيار قنوات التوزيع، ويشمل أيضاً تطوير وتنفيذ الاستراتيجية الترويجية.

تخطيط التسويق التكتيكي

يأتي التخطيط التسويقي التكتيكي، والذي يتكون من تخطيط الأنشطة الفعلية التي تحسن وضعك التنافسي وتنقل صورة علامتك التجارية، حيثُ أنّ التسويق الاستراتيجي هو الفكرة، والتسويق التكتيكي هو العمل.


إنّ الإعلانات وبناء المجتمع والترويج للمبيعات كلها أجزاء من خطة التسويق التكتيكية الخاصة بك، يستلزم الإعلان التسويق عبر الإنترنت والإذاعة والتلفزيون والمطبوعات، ينقل صورة علامتك التجارية ويبلغ العميل المستهدف بحضورك في السوق وأي أحداث ترويجية تستضيفها. 

خطط فقط للأنشطة التي تدعم خطتك التسويقية الاستراتيجية مباشرة، حيثُ أنّهُ إذا كانت استراتيجيتك تنطوي على التوسع في سوق المستهلك الراقي، فقد تهدف تكتيكاتك إلى نقل صورة عالية الجودة بسعر معقول.

وأيضاً من المُمكِن أن يساعد الإعلان والفعاليات التي تعرض أحدث المنتجات والأحداث الإعلامية المُصمّمة لتثقيف مجتمع العملاء حول استخدام منتجاتك وصيانتها في نقل موثوقية شركتك كسبب رئيسي لخدمة العملاء بشكل أفضل من خلال شراء خط منتجاتك المتطور.

إعداد الخطة التكتيكية للتسويق

يُمكننا إعداد الخطة التكتيكية للتسويق وذلك كما يلي:

  • القيام على تقسيم الميزانية المُحدّدة في خطتك الاستراتيجية حسب الضرورة لتغطية الإعلانات وبناء المجتمع وترويج المبيعات.

  • القيام على وضع معايير لإنتاج الإيرادات والقيام بتعديل افتراضاتك الاستراتيجية إذا لم يتم الوفاء بها، وذلك لأنّ التسويق التكتيكي هو مجموعة مستمرة من الأنشطة والتقييمات.

  • القيام بجدولة إعلاناتك وأحداثك لتحسين الأوقات الرئيسية لموسمك التسويقي وتخطيط جهود الشبكات الاجتماعية والنشرات الإخبارية لبناء مجتمع من العملاء الحاليين والمحتملين.

  • القيام على عمل نشر تكتيكاتك التسويقية بالتساوي خلال موسم التسويق الخاص بك حتى تحافظ على اهتمام مجتمع العملاء أو المستهلكين الخاص بك، وتمنع منافسيك من الاستفادة من أيِّ فترات هدوء في التسويق الخاص بك.

المصدر
التسويق الاستراتيجي للخدمات للدكتور محمد محمود مصطفى..طبعة 2003.من كتاب أثر التخطيط الاستراتيجي في تسويق الخدمات للدكتور علي محمد حسن بني مصطفى ..طبعة 2017.من كتاب استراتيجيات التسويق للدكتور محمد جاسم الصميدعي..طبعة 2010.من كتاب دليل الخطط التسويقية بواسطة ماريان بيرك وود..طبعة 2014.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى