المحاسبةمال وأعمال

حساب المجلة

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي المجلة؟
  • استخدام مسك الدفاتر المزدوج الدخول في المجلات.
  • باستخدام طريقة الدخول الفردي في المجلات.
  • المجلة في الاستثمار والتجارة.
  • مفاهيم ومصطلحات.

تُستخدم المجلة في العالم المالي؛ للإشارة إلى مجلة التداول التي تعرض تفاصيل التداولات التي قام بها المستثمر والسبب لقيامهم بهذا التداول.

ما هي المجلة؟

المجلة: هي حساب مفصّل يسجِّل جميع المعاملات المالية للشركة؛ ليتم استخدامها للتسوية والتحويل المستقبلي إلى السجلات المحاسبية الرسمية الأخرى، مثل دفتر الأستاذ العام. وتوضّح دفتر اليومية تاريخ المعاملة، التي تأثرت الحسابات والمبالغ. وعادةً ما تكون بطريقة إمساك الدفاتر المزدوج.


ولأغراض المحاسبة، تُعدّ المجلة بمثابة سجل مادي أو مستند رقمي، يتم الاحتفاظ به ككتاب أو جدول بيانات أو بيانات داخل برنامج محاسبة. وعند إجراء معاملة تجارية، يدخل أمين الحسابات المعاملة المالية كإدخال دفتر يومية. أمّا إذا كان المصاريف أو الدخل يؤثر على واحد أو أكثر من حسابات الأعمال، فإن إدخال دفتر اليومية سيوضح ذلك أيضاً. وتُعدّ اليومية جزءاً أساسياً من حفظ السجلات الموضوعي، حيث تتيح المراجعة الدقيقة ونقل السجلات لاحقاً في عملية المحاسبة. وغالباً ما تتم مراجعة المجلات كجزء من عملية التجارة أو المراجعة، إلى جانب دفتر الأستاذ العام.


استخدام مسك الدفاتر المزدوج الدخول في المجلات:

مسك الدفاتر ذات القيد المزدوج هو أكثر أشكال المحاسبة شيوعاً، حيث يؤثر بشكل مباشر على طريقة حفظ المجلّات وتسجيل إدخالات دفتر اليومية، حيث تتكوّن كل معاملة تجارية من تبادل بين حسابين. وهذا يعني أنّه يتم تسجيل كل إدخال دفتر يومية مع عمودين.على سبيل المثال، إذا اشترى صاحب عمل ما قيمته 1000 دولار من المخزون نقداً، فإن أمين السجل يسجّل معاملتين في إدخال دفتر يومية. وينخفض ​​الحساب النقدي بمقدار 1000 دولار، كما يزيد حساب المخزون وهو أصل حالي، بمقدار 1000 دولار.

استخدام طريقة الدخول الفردي في المجلات:

نادراً ما يتم استخدام مسك الدفاتر ذات القيد الواحد في المحاسبة والأعمال. وهذا هو أبسط شكل من أشكال المحاسبة ويتم إعداده مثل دفتر الشيكات، حيث لا يوجد سوى حساب واحد يستخدم لكل إدخال دفتر اليومية. وهو عبارة عن مجموعة بسيطة من التدفقات النقدية الداخلة والخارجة. على سبيل المثال، إذا اشترى مالك العمل ما قيمته 1000 دولار من المخزون نقداً، فإن نظام الدخول الفردي يسجل انخفاضاً قدره 1000 دولار نقداً. ويبلغ إجمالي الرصيد المنتهي أسفله. ومن الممكن فصل الدخل والمصروفات في عمودين، بحيث يُمكن للشركة تتبع إجمالي الدخل ومجموع المصروفات، ليس فقط الرصيد الإجمالي النهائي.


المجلة في الاستثمار والتجارة:

تستخدم المجلة أيضاً في قطاع تمويل الاستثمار. وبالنسبة للمستثمر الفردي أو للمدير المحترف، تُعدّ المجلّة بمثابة سجل شامل ومفصّل للتداولات التي تحدث في حسابات المستثمر الخاصة، التي يتم استخدامها لأغراض الضرائب والتقييم والمراجعة. ويستخدم المتداولون المجلّات للاحتفاظ بسجل قابل للقياس الكمّي لأدائهم التجاري على مدار الوقت؛ للتعلم من النجاحات السابقة والإخفاقات.


وعلى الرغم من أن الأداء السابق ليس مؤشراً للأداء المستقبلي، إلّا أنه يُمكن للمتداول استخدام إحدى المجلّات؛ للتعلم قدر المستطاع من تاريخ تجارته، بما في ذلك العناصر العاطفية حول سبب تعارض المتداول مع استراتيجيته المختارة. وتحتوي المجلّة عادةً على سجل من الصفقات المربحة، التداولات غير المربحة، قوائم المراقبة، سجلّات ما قبل وما بعد السوق والملاحظات حول سبب شراء أو بيع الاستثمار وما إلى ذلك.

مفاهيم ومصطلحات:

دفتر الأستاذ العام:

يمثل دفتر الأستاذ العام نظام حفظ السجلات لبيانات الشركة المالية، مع سجلات حساب المدين والائتمان المصادق عليها بواسطة رصيد تجريبي.

المحاسبة:

هي عملية تسجيل وتلخيص وتحليل والإبلاغ عن المعاملات المالية للشركة، إلى وكالات الرقابة والهيئات التنظيمية ومصلحة الضرائب.

ميزان المراجعة أو الرصيد التجريبي:

الرصيد التجريبي عبارة عن ورقة عمل مسك الدفاتر، يتم فيها تجميع أرصدة جميع دفاتر الأستاذ في إجماليات أعمدة حساب الخصم والائتمان متساوية.

حساب(T):

هو مصطلح غير رسمي لمجموعة من السجلات المالية التي تستخدم مسك الدفاتر ذات القيد المزدوج.

القيد المزدوج:

هو مصطلح محاسبي ينص على أن كل معاملة مالية لها آثار مساوية ومعاكسة، في حسابين مختلفين على الأقل.

محلل الأمان:

هو محترف مالي يدرس مختلف الصناعات والشركات. ويقدّم تقارير الأبحاث والتقييم ويقدّم توصيات الشراء أو البيع أو الإمساك.

مفاجئات الأرباح:

تحدث مفاجأة في الأرباح، عندما تكون أرباح الشركة الفصلية أو السنوية المعلن عنها أعلى أو أقل من توقعات المحللين.

تقدير الاجماع:

هو رقم يعتمد على التقديرات المجمعة للمحللين الذين يغطون شركة عامة.

التنفيذ المسبق:

يُشير التنفيذ المسبق إلى الأحداث المستقبلية، مثل العائدات المحتملة للأوراق المالية أو الأساسيات للشركة.

إعلان الأرباح:

هو بيان عام رسمي عن ربحية الشركة لفترة زمنية محددة، عادة ما تكون ربع أو سنة. وإذا كانت الشركة مربحة، فسوف يرتفع سعر سهمها عادة عندما يتم نشر المعلومات.


المصدر
Debit Memorandum Checking Account Cash Book التشريعات المالية والمصرفية،المؤلف اسماعيل ابراهيم طراد وجمعة محمود عباد الطبعة الثالثة2004الاستثمار الأمثل وعوائده مؤلف الكتاب: د. عبدالله بن محمد بهجت قسم الكتاب: الحكمة والموعظة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى