إدارة الأعمالمال وأعمال

خصائص الإدارة

اقرأ في هذا المقال
  • تعريف الإدارة.
  • خصائص الإدارة.

تعريف الإدارة:

هي عملية التّنسيق بين عوامل الإنتاج البشرية والمادية، باستعمال وظائف التّخطيط، التّنظيم، القيادة، التّوجيه والرّقابة؛ للوصول إلى الهدف المطلوب بأقل وقت وجهد وأكثر كفاءة.

خصائص الإدارة:

1. الإدارة علم وفن:

  • الإدارة كعلم: يقصد بالعلم أنّه مجموعة من القواعد والمبادئ التي تمَّ الوصول إليها بالدليل، حيث يُقام عليها الدّليل الذي يقوم بتأكيد صحة وسلامة المبادئ. وتكون صحَّتها وسلامتها وأنَّها قابلة للتعديل.

  • الإدارة كفن: يُقصد بالفن المهارة في تطبيق العلم؛ بحيث يؤدِّي تطبيقه الحصول على أفضل النتائح، فهُنا تعتبر الإدارة فن؛ لانًّه مهما كان المدير لديه قدر عالي من العلم والمعرفة في مجال الإدارة، لا يكون دليل قاطع على قدرته على تصريف الأمور، إذا لم يكن لديه مهارة تطبيق قواعد علم الإدارة.


    فالإدارة ليست فقط قواعد العلم بل كيفية تطبيق هذا العلم. وبالتالي القواعد والإجراءات التي تمثّل علم الإدارة تكون بحاجة عند التّطبيق إلى مهارات لحل المشكلات المُعقّدة. وهذا يحتاج إلى فن وطريقة معينة تعتمد على المهارات الشّخصية للقائد.

2.تحقيق الأهداف:

هو أن تكون الأهداف محددة للأنشطة المختلفة في المنظَّمة التّي تنوي أن تحققها.

3.الفاعلية والكفاءة:

هي الغاية العُليا التي تسعى الإدارة الوصول لها، فوجود الإدارة فقط للحصول على الأهداف بفاعلية وكفاءة. وماذا تعني الكفاءة والفاعلية:

  • الفاعلية: هي فعل الأشياء الصّحيحة التي تساعد المنظّمة على تحقيق أهدافها.

  • الكفاءة: هو فعل الأشياء بطريقة صحيحة وتكون النّتيجة خفض التّكاليف، فيتم استخدام كم قليل من الوقت والجهد والمال؛ حتى يتم الحصول على أكبر منفعة.

4.الإدارة عملية مستمرة:

وتعني أنَّ صفة الاستمرار دائمة ولا تتوقف؛ لأن الإدارة تقوم على إشباع حاجات الزبائن من إنتاج أو تقديم خدمة؛ لأن حاجات الزّبائن في تغيّر مستمرّ.

5.نشاط إنساني:

الإدارة نشاط إنساني مهني وليس نشاط آلي، فتقوم على توجيه الجهد البشري في حدود المنظَّمة؛ وبذلك تعتمد على العنصر الإنساني. ونجاح الإدارة يعتمد على كفاءة العنصر البشري والجهد الذي يبذله.

المصدر
لإدارة بالحوافز أساليب التحفيز الوظيفي،مدحت محمد أبو النصر، 2012التخطيط الإستراتيجي في الإدارة الحديثة مفاهيم أساسية للمخططين الإستراتيجيين ، د . سعيد جندب المعلوي , أ . صالح جندب المعلوي،2019 إدارة المؤسسات التربوية في بدايات الألفية الثالثة،نبيل سعد خليل،2014

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى