الأوراق الماليةمال وأعمال

صناديق الاستثمار

اقرأ في هذا المقال
  • صناديق الاستثمار.
  • صناديق الاستثمار المتداولة.
  • مفاهيم ومصطلحات.

تمّ الاستثمار في السندات لسنوات عديدة. وتعود بعض أقدم الصناديق المتوازنة، التي تشمل مخصصات لكل من الأسهم والسندات إلى أواخر العشرينات.

صناديق الاستثمار:

وفقاً لذلك، فإن عدد كبير من صناديق السندات الموجودة يقدّم مجموعة كبيرة ومتنوّعة من خيارات الاستثمار. ويشمل ذلك كلاً من صناديق المؤشرات، التي تسعى إلى تكرار المعايير المختلفة ولا تبذل أي جهد لتتفوّق على تلك المعايير. والصناديق المدارة بنشاط، التي تسعى للتغلب على معاييرها. وتستخدم الصناديق المدارة بنشاط أيضاً محللي الائتمان لإجراء البحوث حول جودة الائتمان للسندات، التي يشتريها الصندوق لتقليل مخاطر شراء السندات التي من المحتمل أن تتخلّف عن السداد.


وتتوفر صناديق السندات في هيكلين مختلفين، هما: الصناديق المفتوحة والصناديق المغلقة. ويُمكن شراء الصناديق المفتوحة مباشرة من مزودي الأموال؛ ممّا يعني أنهم لا يحتاجون إلى الشراء من خلال حساب الوساطة. أمّا إذا تم شراؤها مباشرة، يُمكن تجنب رسوم عمولة الوساطة.


وبالمثل، يُمكن إعادة بيع صناديق السندات إلى شركة الصناديق التي أصدرت الأسهم؛ ممّا يجعلها شديدة السيولة أو يُمكن شراؤها وبيعها بسهولة. بالإضافة إلى ذلك، يتمّ تسعير الصناديق المفتوحة وتداولها مرة واحدة يومياً، بعد إغلاق السوق وتحديد قيمة الأصول الصافية لكل صندوق (NAV).


ويمثّل سعر التداول انعكاساً مباشراً على صافي قيمة الأصول، الذي يعتمد على قيمة السندات في المحفظة، حيث لا يتمّ تداول الصناديق المفتوحة بعلاوة أو بخصم؛ مّا يجعل من السهل والمتوقع تحديد المبلغ الذي ستدره أسهم الصندوق في حالة البيع.


ويكون للسند المُباع بسعر أعلى سعر سوق أعلى من القيمة الاسمية الأصلية، بينما يكون الخصم عند تداول السند بسعر أقل من القيمة الاسمية. والجدير بالذكر أن بعض صناديق السندات تتقاضى رسوماً إضافية، إذا تمّ بيعها قبل فترة الاحتفاظ المطلوبة بحد أدنى معيّن (غالباً 90 يوماً)، حيث ترغب شركة الصندوق في تقليل النفقات المرتبطة بالتداول المتكرر.


ولا تكشف صناديق السندات عن مقتنياتها الأساسية على أساس يومي. وهي عادة ما تطلق ممتلكاتها على أساس نصف سنوي، مع الإبلاغ عن بعض الصناديق شهرياً. ويجعل انعدام الشفافية من الصعب على المستثمرين تحديد التكوين الدقيق لمحافظهم الاستثمارية في أي وقت محدد.

صناديق الاستثمار المتداولة:

إن صناديق السندات المالية المتداولة في البورصة تُعدّ أحدث مشترك في السوق، مقارنةً بصناديق الاستثمار المشتركة، حيث أطلقت (iShares) أول صناديق الاستثمار المتداولة في السندات في عام 2002. وتسعى معظم هذه العروض إلى تكرار مؤشرات السندات المختلفة، على الرغم من توفّر عدد متزايد من المنتجات المُدارة بفعالية.


مثل الأسهم ، تتداول صناديق الاستثمار المتداولة طوال اليوم. ويُمكن أن تتقلّب أسعار الأسهم لحظة بلحظة وقد تختلف قليلاً على مدار التداول. حيث شوهدت تذبذبات في تقلبات الأسعار خلال الحالات الشاذة في السوق، مثل ما يسمى بـ (Flash Crash) لعام 2010. كما يُمكن تداول الأسهم بعلاوة أو خصم على صافي قيمة الأصول الأساسية للممتلكات.


ولا تملك الصناديق المتداولة في البورصة حداً أدنى من فترة الحجز المطلوبة؛ ممّا يعني أنه لا توجد عقوبة مفروضة على البيع بسرعة بعد الشراء. والهامش ينطوي على اقتراض المال أو الأوراق المالية من وسيط للاستثمار. وكذلك، على عكس صناديق الاستثمار المشتركة، تكشف صناديق الاستثمار المتداولة في السندات عن حيازاتها الأساسية على أساس يومي؛ ممّا يمنح المستثمرين شفافية كاملة.

مزايا صناديق الاستثمار المتداولة:

  • غالباً ما يكون لصناديق الاستثمار المتداولة (ETF) رسوماً أقل من نظيراتها في صناديق الاستثمار المشترك؛ ممّا يجعلها خياراً أكثر جاذبية لبعض المستثمرين الآخرين على قدم المساواة.

  • تعمل الصناديق المتداولة في البورصة مثل الصناديق المغلقة، حيث يتمّ شراؤها من خلال حساب وساطة بدلاً من مباشرة من شركة صناديق.

  • وبالمثل، عندما يرغب المستثمر في البيع، يجب أن يتمّ تداول صناديق الاستثمار المتداولة في السوق المفتوحة؛ ممّا يعني أنه يجب العثور على مشترٍ؛ لأن شركة الصندوق لن تشتري الأسهم كما يفعلون لصناديق الاستثمار المشتركة المفتوحة.

ملاحظة: كل من صناديق السندات وصناديق الاستثمار المتداولة في السندات لها أوجه تشابه. والحيازات داخل الصناديق ورسومها المفروضة على المستثمرين يمكن أن تختلف.

مفاهيم ومصطلحات:

ما هو العائد المفضل؟

هي التي يتم تجميعها ودفعها على الأسهم المفضلة للشركة. ومدفوعات توزيعات الأرباح تأخذ الأفضلية على الأسهم العادية.

مفهوم السهم المفضل:

يُشير السَّهم المفضَّل إلى فئة من الملكية لها مطالبة أعلى على الأصول والأرباح مقارنة بالسهم العادي.

مفهوم السهم المفضل الدائم:

نوع من الأسهم المفضّلة التي تدفع توزيعات أرباح ثابتة للمستثمر طالما أنَّ الشركة تعمل.

قدم المساواة:

اختصار لـ “القيمة الاسمية”، يُمكن أن يشير الاسم إلى السندات أو الأسهم المفضَّلة أو الأسهم العادية أو العملات، بمعاني مختلفة حسب السياق. ويُشير الاسم الأكثر شيوعاً إلى السَّندات. ويعني في هذه الحالة القيمة الاسمية، أو القيمة التي سيتم خلالها استرداد السند عند الاستحقاق.

مفهوم الأسهم المفضّلة القابلة للسحب:

هي شكل من الأسهم الممتازة التي توفِّر خياراً لبيع الأسهم مرَّة أخرى بسعرٍ محدَّد للشركة المصدرة.

المصدر
Bond Funds vs. Bond ETFs: What's the Difference? Municipal Bonds vs. Taxable Bonds and CDs إدارة الأعمال مبادئ ومفاهيم جمال محمد عبداللهالتشريعات المالية والمصرفية،المؤلف اسماعيل ابراهيم طراد وجمعة محمود عباد الطبعة الثالثة2004الإدارة المالية العامة الكاتب محمد سلمان سلامة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى