بنوك ومصارفمال وأعمال

علماء الاقتصاد والتطورات المصرفية

اقرأ في هذا المقال
  • آدم سميث والخدمات المصرفية الحديثة .
  • مورغان والاحتكار
  • مفاهيم ومصطلحات.

آدم سميث والخدمات المصرفية الحديثة:

كانت الخدمات المصرفية راسخة بالفعل في الإمبراطورية البريطانية، عندما جاء العالم آدم سميث في عام 1776 مع نظريته “اليد الخفية”. وتمكّن المقرضون والمصرفيون، بفضل وجهات نظره بشأن الاقتصاد المنظم ذاتياً، من الحد من مشاركة الدولة في القطاع المصرفي والاقتصاد ككل. وَوَجدت رأسماليَّة السّوق الحرَّة والخدمات المصرفيَّة التَّنافسيَّة أرضاً خصبة في العالم الجديد، حيث كانت الولايات المتَّحدة الأمريكيَّة تستعدّ للظّهور.


وفي البداية، لم تفيّد أفكار سميث الصناعة المصرفية. كان متوسط ​عُمر أي بنك خمس سنوات. وبعد ذلك أصبحت معظم الأوراق النقدية من البنوك المتعثرة لا قيمة لها. وهذه البنوك التي استأجرتها الدولة يمكنها في النهاية، إصدار سندات البنكية فقط مقابل العملات الذهبية والفضية التي كانت بحوزتها.

مورغان والاحتكار:

ظهرت شركة (J.P. Morgan and Company) وعلى رأسها البنوك التّجاريَّة في أواخر القرن التَّاسع عشر. وكانت مرتبطة مباشرة بلندن، ثم المركز المالي في العالم. وكان لها نفوذ سياسي كبير في الولايات المتحدة.


وعلى الرغم من أن فجر عام 1900 كان به بنوك تجارية راسخة، حيث كان من الصعب على المواطن العادي الحصول على قروض منها. ولم تعلن هذه البنوك ونادراً ما قدّمت ائتماناً للناس “العاديين”. وكانت العنصرية منتشرة على نطاق واسع. وعلى الرغم من أن المصرفيين اضطروا إلى العمل معاً في القضايا الكبيرة، إلّا أن عملائهم منقسمون على أسس طبقية وعرقية واضحة. وتركت هذه البنوك القروض الاستهلاكية للبنوك الأقل التي كانت لا تزال تفشل بمعدّل ينذر بالخطر.

ذعر والانهيار للاقتصاد في عام 1907:

أثار الانهيار في أسهم صندوق ائتمان نحاسي حالة من الذعر، دفع الناس للاندفاع لسحب أموالهم من البنوك والاستثمارات، ممّا تسبب في انخفاض الأسهم.

مفاهيم ومصطلحات:

ما هي شركة بوتيك؟

هي شركة مالية صغيرة تقدّم خدمات متخصصة لقطاع معين من السوق.

مفهوم المؤسسات المالية:

هي شركة تركّز على التعامل مع المعاملات المالية، مثل الاستثمارات والقروض والودائع.

مجموعة أسواق رأس المال:

هي قسم داخل شركة أكبر تستخدم خبرتها المالية لتوفير خدمات مالية لبعض العملاء.

تعريف البنك المنتسب:

البنك المشارك هو بنك منتسب، عادةً من خلال العضوية في منظمة إقليمية أو وطنية.

تعريف رأس المال الاستثماري:

(Venture Capital): هي أموال أو خبرة فنية أو إدارية، يقدّمها المستثمرون لشركات ناشئة ذات إمكانات نموّ طويلة الأجل.

تاجر الرئيسي:

هو بنك أو وسيط أو تاجر معتمد مسبقاً أو مؤسسة مالية أخرى، قادرة على إبرام صفقات تجارية مع مجلس الاحتياطي الفيدرالي، مثل الاكتتاب بدين حكومي جديد.

سعر الفائدة الرئيسي:

هو سعر الفائدة المحدد الذي يحدد مُعدّلات الإقراض المصرفي وتكلفة الائتمان للمقترضين.

ماذا تعني شبكة المبادلة؟

هي خط ائتمان متبادل تم تأسيسه بين البنوك المركزية، لأغراض زيادة السيولة وإدارة أسعار الفائدة.

المال السهل:

هو عندما يسمح بنك الاحتياطي الفيدرالي بالتدفق النقدي داخل النظام المصرفي؛ ممّا يخفض أسعار الفائدة ويجعل من السهل إقراض الأموال.

المصدر
الاستثمار الأمثل وعوائده مؤلف الكتاب: د. عبدالله بن محمد بهجت قسم الكتاب: الحكمة والموعظةالتشريعات المالية والمصرفية،المؤلف اسماعيل ابراهيم طراد وجمعة محمود عباد الطبعة الثالثة2004 The Evolution of Banking Over Time

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى