الاقتصادمالمال وأعمال

قانون الاستثمار الأمريكي

اقرأ في هذا المقال
  • قوانين الحصول على فيزا الاستثمار الأمريكي
  • شروط الاستثمار في الولايات المتحدة الأمريكية
  • من هم الأشخاص الذين لا يمكنهم الاستثمار في الولايات المتحدة؟
  • ما هي مزايا فيزا الاستثمار الأمريكي

لكي تتمكَّن من الاستثمار في الولايات المتحدة الأمريكية يجب عليك أن تحصل على فيزة للاستثمار، حيث تعتبر وسيلة سريعة للحصول على بطاقة أو كرت للإقامة الدائم في الولايات المتحدة الأمريكية، بمجرَّد أن تستثمر 500 ألف دولار كحد أدنى سوف تحصل على هذه الاقامة في البلاد.

قوانين الحصول على فيزا الاستثمار الأمريكي:

تم إنشاء ووضع هذه القوانين من قبل الكونغريس الأمريكي عام 1990؛ وذلك بهدف تحفيز فرص الاستثمار وجذب رؤوس الأموال من قِبل المستثمرين الأجانب، حسص تم تفعيل هذا القانون العمل به عام 1992. وكان هناك مجموعة شروط لقبول الاستثمار في الولايات المتحدة الأمريكية ومنها:

  • أن لا يقل المبلغ المراد الاستثمار به عن 500 ألف دولار.

  • يمكن للمستثمر أن يقوم بفتح مشروع استثماري جديد أو العمل على مشروع قائم.

  • في حال تم العمل على المشروع القائم يجب العمل على الاستثمار في منتج مختلف وليس في نفس المنتج السابق، كذلك يجب توسيع وتطوير المشروع الاستثماري القائم بنسبة 40% من الإيرادات، أو زيادة 40% من أعداد الموظفين.

شروط الاستثمار في الولايات المتحدة الأمريكية:

1- توظيف ما لا يقل عن 10 مواطنين محليين:

من شروط ومتطلبات العمل والاستثمار في الولايات المتحدة الأمريكية هي توظيف 10 موظفين على الأقل من العمالة المحلية، أو الحفاظ على توفير 10 فرص عمل للأفراد بدوام كامل لمدة لا تقل عن 35 ساعة أسبوعياً. ويكون ذلك لمدة سنتين من تاريخ فتح الاستثمار.


ومن الممكن ان تكون هذه الوظائف مباشرة أو غير مباشرة، حيث تكون الوظائف المباشرة للعاملون بداخل الشركات بشكل طبيعي، بينما الوظائف غير المباشرة تكون للأشخاص المتقاعدين أو مقاولوا الاستثمار، فمن الممكن أن لا يعملوا بصورة مباشرة ولكن يقدموا خدماتهم ومشوراتهم الاستثمارية بشكل دوري.


بينما لا يتطلب من الشركات الأجنبية تشغيل 10 موظفين في حال كانت المؤسسة مضطربة، أو متعثرة مالياً وهي التي تكبدت خسائر مستمرة لمدة سنتين منذ إنشائها. والشرط الآخر يجب أن لا تقل هذه الخسائر عن 20% من صافي قيمة الشركة.

2- متطلبات رأس المال:

من الممكن أن يكون رأس المال إمّا مبالغ نقدية أو أصول رأسمالية؛ مثل الممتلكات والمعدات الآلات وغيرها والتي يجب أن تكون مملوكة لصاحب الاستثمار، في حين لا يعتبر الاستثمار الجديد ضمان لرأس مال المُستثمر.

3- المبلغ المستثمر:

بشكل عام يعتبر الحد الأدنى للاستثمار هو مليون دولار أمريكي أو نصف مليون، في حال تم الاستثمار في مناطق ترتفع بها نسبة البطالة أو في مناطق نائية مثل تلك المناطق الخارجة عن الحدود الجغرافية للمدن، التي يبلغ عدد سكَّانها 20,000 أو أكثر.

من هم الأشخاص الذين لا يمكنهم الاستثمار في الولايات المتحدة؟

  • يجب أن يُثبت المستثمر مصادر الأموال التي سوف يستثمر بها، كما يجب أن لا يكون هذا المال من مصادر غير مشروعة مثل تجارة المخدرات أو الأعضاء البشيرة أو غسيل الأموال وغيرها.

  • أي شخص مقيم في الولايات المتحدة الأمريكية بطريقة غير شرعية ولمدة تزيد عن 6 أشهر. وبطبيعة الحال هو شخص مخالف؛ الأمر الذي يُرتب على الولايات المتحدة معاقبته ومحاسبته.

  • الأفراد الذين ينتمون إلى جهات إرهابية أو أصحاب الأموال غير المشروعة، الذين حصلوا عليها بطرق خارجة عن القاون، يُمنع جميع من جذبوا وجمعوا أموالهم بطريقة عير شرعية؛ وذلك لأنهم من الممكن أن يحوّلوا استثماراتهم المرخصة إلى أعمال غير شرعية.

  • الأفراد أصحاب السوابق الجنائية والذين لديهم سجل من القضايا في تاريخهم، تمنع هذه المجموعة من الأفراد من الاستثمار في الولايات المتحدة الأمريكية ولا يسمح لها بفتح الاستثمارات.

  • أي شخص لديه وباء معدي، فالأشخاص الذين لديهم أمراض معدية لا يمكنهم الاستثمار ولا حتى السفر إلى الولايات المتحدة الأمريكية؛ وذلك حفاظاً على سلامة المواطنين من انتشار الوباء والعدوى بينهم. فإذا انتشر الوباء في المنطقة سوق يُلحق بها الضرر والخسائر، بغض النظر عن مقدار الأرباح التي سوف يعود بها هذا الاستثمار .

ما هي مزايا فيزا الاستثمار الأمريكي:

  • يحصل المستثمر على بطاقة الإقامة الدائمة (الجرين كارد).

  • الحصول على الجنسية الأمريكية بعد خمس سنوات من حصولة على بطاقة الإقامة الدائمة، لكن بشرط الخضوع لقوانين التجنيس والجنسية.

  • لا يفترض أن يكون المستثمر صاحب خبرة أو صاحب شهادات علمية، أو القدرة على التحدث باللغة الإنجليزية ليتمكَّن من الحصول على الإقامة.

  • يستطيع المستثمر أن يعيش في أي منطقة يريد ولا يُشترط أن يعيش في نفس المنطقة الاستثمارية، خصوصاً للمشاريع التي تكون في المناطق النائية.

المصدر
FDI INTELLIGENCETHE FOREIGN INVESTMENTS ACTinvestment poliy hub

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى