تسويقمال وأعمال

كيفية تسعير منتجاتك وبرامجك لزيادة دخلك

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم المنتج؟
  • كيفية تسعير منتجاتك وبرامجك لزيادة دخلك.

لن يضمن لك خفض أسعارك بالضرورة زيادة المبيعات، في حين أنّ رفع أسعارك لا يؤدي دائماً إلى أرباح أعلى، حيثُ أنّهُ يجب أن يأخذ أصحاب الأعمال في الاعتبار مجموعة متنوعة من العوامل، عند النظر في قرارات التسعير لتقييم السيناريوهات المُختلفة، التي يُمكِن أن تنتج عن نقاط سعر مختلفة.

ما هو مفهوم المنتج؟

المنتج: هو السلعة المعروضة للبيع، حيثُ أنّهُ من المُمكن أن يكون المنتج خدمة أو عنصر، ومن المُمكِن أن يكون مادياً أو بشكل افتراضي أو إلكتروني، يتم تصنيع كل منتج بتكلفة ويتم بيع كل منتج بسعر، يعتمد السعر الذي يمكن تحصيله على السوق والجودة والتسويق والقطاع المستهدف، حيثُ أنّ لكل منتج له عمر إنتاجي يحتاج بعده للاستبدال، ودورة حياته بعد ذلك.

كيفية تسعير منتجاتك وبرامجك لزيادة دخلك:

تحديد نفقات الإنتاج الخاصة بك:

إنّ الهدف الأول لتحديد الأسعار هو تغطية نفقاتك بالكامل، والتي من المُمكِن أن تشمل راتبك، بمجرد أن تعرف ما هو هذا الرقم، يُمكنك تجربة نماذج أسعار مختلفة لزيادة أرباحك بما يتجاوز ما تحتاجه لإبقاء أبوابك مفتوحة وجعل إدارة شركتك جديرة بالاهتمام، ابدأ بحساب تكاليف منتجك أو عرض أحد برامجك. 


وبالنسبة للشركة المُصنّعة، يشمل ذلك نفقات مثل العمالة والمواد والتخزين والتسليم وصيانة الآلات، إذا كنت تُقدّم خدمة، فقد تشمل تكاليف الإنتاج نفقات السفر أو استئجار غرفة أو مقاولين يعملون من أجلك، قُم بمراجعة إنفاقك لتحديد ما إذا كان بإمكانك تقليل نفقات الإنتاج الخاصة بك؛ ممّا قد يُوفّر لك ما يكفي من المال للسماح لك بالحفاظ على أسعارك كما هي.

حساب التكاليف العامة الخاصة بك:

بالإضافة إلى التكاليف الخاصة بك لتقديم منتجك أو عرض خدمتك، سيكون لديك نفقات مستمرة لتشغيل شركتك، بغض النظر عن مقدار الأعمال التي تحجزها، حيثُ أنّها تشمل التكاليف العامة مصروفات مثل الإيجار والمرافق والتأمين وتسديد الديون الناشئة والتسويق، حيثُ أنّهُ ستساعدك معرفة التكلفة العامة السنوية في تحديد هذه التكلفة لكل وحدة، والتي عند إضافتها إلى تكلفة الإنتاج لكل وحدة، ستتيح لك تحديد نقطة التعادل، ولا تنسَ أن تأخذ في الاعتبار الديون المعدومة، والتي من المُحتمل أن تحدث كل عام، راجع إنفاقك العام لتحديد ما إذا كان بإمكانك خفض تكاليفك؛ ممّا سيؤثر على تحديد السعر.

البحث في السوق:

إنّ معرفة المبلغ الذي تحتاجه لبيع منتجاتك أو خدماتك، لتحقيق الراتب أو الربح الذي تُريده لا يعني بالضرورة أنّ العملاء سيدفعون هذا السعر، لمساعدتك في أبحاث التسعير، تعرّف على ما يفرضه منافسوك، قُم بإجراء استبيانات لعملائك الحاليين فيما يتعلق بما يرغبون في دفعه وما قد يرغبون في إضافته، أو استبعاده من عروضك الحالية بناءً على استعدادهم للدفع.


وعقد مجموعات التركيز للعملاء المُحتملين لتحديد حساسية الأسعار الخاصة بهم، امنح نفسك مساحة لخصم أسعارك، إذا كان ذلك مُهمّاً للعملاء العاديين، حاول تحديد تأثير الأسعار المختلفة على علامتك التجارية، قد يكون بعض العملاء على استعداد لدفع سعر أعلى لأنّهُ ينطوي على جودة أعلى، بينما قد تبحث المجموعات السكانية الأخرى عن الخيار الأقل سعراً.

عمل إسقاطات متعددة:

بمجرد أن تعرف تكلفة صنع منتجك وبيعه، تُقرّر نوع الربح الذي تريد تحقيقه، وتشعر بنطاقات الأسعار التي يرغب العملاء في دفعها، وتشغيل أرقام مختلفة بناءً على أسعار مختلفة، على سبيل المثال، قد تتوقع أنّ بيع منتجك مقابل (6) دولارات لكل وحدة سيؤدي إلى بيع (100000) وحدة. 


وعند (5) دولارات، قد تزيد مبيعاتك إلى (120.000) وحدة، حيثُ أنّهُ سيساعدك ذلك في حساب هوامش الربح وإجمالي الأرباح باستخدام تكاليف الإنتاج والتكاليف العامة، قد تجد أنّ رفع أو خفض أسعارك بنسبة أقل من (10%) أو (15%) لن يكون له تأثير كبير على أرقام مبيعاتك، إذا كنت تبيع في مناطق مختلفة من ولايتك أو بلدك، فحاول البيع بأسعار مُختلفة في مواقع مختلفة لقياس ردود فعل عملائك، باستخدام كل هذه المعلومات.

حدّد أسعارك:

باستخدام تكلفتك لإنتاج وبيع منتجك، حدّد تكلفة الوحدة الخاصة بك على مستويات مُختلفة من المبيعات عن طريق قسمة نفقاتك على عدد الوحدات المباعة، راجع هدف الحد الأدنى للربح الذي ئُريده وبحثك حول رد فعل السوق الذي من المُحتمل أن يكون بسبب زيادة السعر أو انخفاضه، وباستخدام التكلفة الخاصة بك لتحقيق الزيادة المرغوبة في الدخل، قم بتعيين أسعارك. 


وإذا كنت تبيع في مناطق مُختلفة من ولايتك أو بلدك، فحاول البيع بأسعار مختلفة في مواقع مختلفة لقياس رد فعل عملائك، ضع في اعتبارك إضافة بنسبة (10%) إلى (15%) من هامش الربح الإضافي للمُساعدة في معالجة الزيادات المُحتملة في النفقات أو الديون المعدومة.

المصدر
من كتاب إدارة التسويق للدكتور وائل رفعت خليل..طبعة 2017.من كتاب أصول التسويق وإدارة المبيعات للدكتور عاطف عباس...طبعة 2009.من كتاب أسس الخدمة المتميزة للعملاء للدكتور مدحت محمد أبو النصر.. طبعة 2010..Brassington , Frances and Pettitt , Stephen Principles of Marketing (London , U.K. : Pitman Publishing , 1997)Cunningham , William and Cunningham Isabella and Swift Christopher Marketing A Managerial Approach , Second Edition (Cincinati , Ohio : South-Western Publishing 1987)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى