بنوك ومصارفمال وأعمال

مؤشر أسعار المستهلك

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مؤشر أسعار المستهلك؟
  • مفهوم مؤشر أسعار المستهلك.
  • كيف يتم استخدام مؤشر أسعار المستهلك؟
  • ماذا هي النتائج التي نحصل عليها من إحصاءات مؤشر أسعار المستهلك ؟
  • حساب مؤشر أسعار المستهلك.
  • مفاهيم ومصطلحات.

ما هو مؤشر أسعار المستهلك؟

مؤشر أسعار المستهلك هو مقياس يدرس المتوسط ​​المرجّح لأسعار سلّة من السلع والخدمات الاستهلاكية، مثل النقل والغذاء والرعاية الطبية. ويتم حسابها عن طريق أخذ تغيرات الأسعار لكل عنصر في سلة البضائع المحددة مسبقاً ومتوسطها. وتستخدم التغييرات في مؤشر أسعار المستهلك لتقييم التغيرات في الأسعار المرتبطة بتكلفة المعيشة. ومؤشر أسعار المستهلك هو أحد الإحصاءات الأكثر استخداماً لتحديد فترات التضخّم أو الانكماش.

مفهوم مؤشر أسعار المستهلك:

يقيس مؤشر سعر المستهلك متوسط ​​التغيّر في الأسعار مع مرور الوقت الذي يدفعه المستهلكون، مقابل سلة من السلع والخدمات، المعروفة باسم “التضخم”. وتحاول بشكل أساسي تحديد مستوى إجمالي السعر في الاقتصاد وبالتالي قياس القوة الشرائية لوحدة عملة البلد. ويستخدم المتوسط ​​المرجح لأسعار السلع والخدمات التي تقارب أنماط استهلاك الفرد في حساب مؤشر أسعار المستهلك.


ويقوم مكتب إحصاءات العمل الأمريكي بالإبلاغ عن مؤشر أسعار المستهلك على أساس شهري وحسابه منذ عام 1913. وهو يعتمد على متوسط ​​المؤشر للفترة من 1982 إلى 1984 (ضمنياً)، الذي تم تعيينه على 100. وتعني قراءة مؤشر أسعار المستهلك 100 أنه كان هناك تضخم صفري منذ عام 19،84 بينما تشير قراءات 175 و 225 إلى ارتفاع في مستوى التضخم بنسبة 75 ٪ و 125 ٪ على التوالي. حيث يُعتبر مُعدّل التضخم المعروض هو في الواقع التغير في المؤشر عن الفترة السابقة، سواء كان شهرياً أو ربع سنوي أو سنوي.


وعلى الرغم من أنها تقيس التباين في أسعار سلع التجزئة وغيرها من العناصر التي يدفعها المستهلكون، فإنها لا تشمل أشياء مثل المدخرات والاستثمارات. ويمكنها في كثير من الأحيان استبعاد إنفاق الزوار من بلد آخر.

كيف يتم استخدام مؤشر أسعار المستهلك؟

يستخدم مؤشر أسعار المستهلك على نطاق واسع “كمؤشر اقتصادي”، حيث أنه مقياس التضخم الأكثر استخداماً على نطاق واسع. ويمنح مؤشر سعر المستهلك الحكومة والشركات والمواطنين فكرة عن تغيرات الأسعار في الاقتصاد. ويمكن أن يكون بمثابة دليل من أجل اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن الاقتصاد.


ويمكن أيضاً استخدام مؤشر أسعار المستهلك والمكونات التي يتكوّن منها عامل انكماش للعوامل الاقتصادية الأخرى، بما في ذلك مبيعات التجزئة والأرباح بالساعة، الأسبوعية وقيمة دولار المستهلك للعثور على قوته الشرائية. وفي هذه الحالة، تنخفض القوة الشرائية للدولار عندما ترتفع الأسعار.


ما هي النتائج التي نحصل عليها من إحصاءات مؤشر أسعار المستهلك؟

تُغطي إحصاءات مؤشر أسعار المستهلك (المهنيين والأشخاص الذين يعملون لحسابهم الخاص والعاطلين عن العمل والفقراء والمتقاعدين). وكذلك الأشخاص غير المدرجين في التقرير قد يكونون من سكّان الريف، عائلات المزارع، الأشخاص الذين يخدمون في السجن والذين يتعالجون في مستشفيات الأمراض العقلية. وكذلك يمثل الرقم القياسي لسعر المستهلك تكلفة سلة السلع والخدمات في جميع أنحاء البلاد على أساس شهري.

حساب مؤشر أسعار المستهلك:

يسجل مؤشر أسعار الاستهلاك حوالي 80،000 عنصر كل شهر عن طريق الاتصال أو زيارة متاجر البيع بالتجزئة، مؤسسات الخدمات، مثل مزوّدي الكابلات، شركات الطيران، وكالات تأجير السيارات والشاحنات، وحدات التأجير ومكاتب الأطباء في جميع أنحاء البلاد؛ من أجل الحصول على أفضل التوقعات مؤشر أسعار المستهلك.

الصيغة المستخدمة لحساب مؤشر أسعار المستهلك لبند واحد هي كما يلي:

CPI = تكلفة سلة السوق في سنة معينة/تكلفة سلة السوق في سنة الأساس*100
ويتم تحديد سنة الأساس بواسطة (BLS). واستندت بيانات مؤشر أسعار المستهلك للعامين 2017 و 2018 إلى الدراسات الاستقصائية التي تم جمعها في عامي 2014 و 2015.

مفاهيم ومصطلحات:

الرقم القياسي لأسعار المستهلك:

يقيس مؤشر أسعار المستهلك لجميع المستهلكين الحضريين، التغيرات في سعر سلة السلع والخدمات المشتراة من قبل المستهلكين الحضريين.

مفهوم سلة السوق:

سلة السوق: عبارة عن مجموعة فرعية من المنتجات، أو الأوراق المالية المصممة لتقليد أداء قطاع معين في السوق.

فترة الأساس المرجعية:

فترة الأساس المرجعية هي السنة التي يساوي فيها مؤشر أسعار المستهلك 100. وهو بمثابة معيار يمكن من خلاله قياس التضخم في المستقبل.

المصدر
Consumer Price Index – CPI التشريعات المالية والمصرفية،المؤلف اسماعيل ابراهيم طراد وجمعة محمود عباد الطبعة الثالثة2004الاستثمار الأمثل وعوائده مؤلف الكتاب: د. عبدالله بن محمد بهجت قسم الكتاب: الحكمة والموعظة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى