الاقتصادمال وأعمال

ما هو الاقتصاد؟

اقرأ في هذا المقال
  • الاقتصاد.
  • مفهوم الاقتصاد.
  • مفهوم معدل النمو الاقتصادي.
  • ما هي طرق قياس النشاط الاقتصادي؟
  • أنواع الاقتصاد.

الاقتصاد:

يعرف الاقتصاد بأنه جميع الأنشطة التي يقوم بها الأفراد، من استهلاك وانتاج وتوزيع واستثمار للسلع والخدمات الربحية وغير الربحية. وهذه الأنشطة جميعها مادية مالية. ويعرف الاقتصاد لغوياً الاعتدال في الإسراف وعدم التبذير.

مفهوم الاقتصاد:

من خلال دراسة مفهوم الاقتصاد سوف نحدد الوضع المالي للبلد أو أي منطقة أُخرى، كذلك معرفة قيمة رأس المال وأسعار الاستهلاك، نحصل على نتائج حول التضخم أو الانكماش الاقتصادي، بالإضافة إلى تأثيرها على البطالة والناتج المحلي الاجمالي. وإن دراسة الاقتصاد أمر مهم جداً لنحصل على معدل النمو الاقتصادي.

مفهوم معدل النمو الاقتصادي:

مُعدّل النموّ الاقتصادي هو النسبة المئويّة للتغيّر في قيمة جميع السلع والخدمات المنتجة في دولة ما، خلال فترة زمنية محددة مقارنة بالفترة السابقة. ويستخدم مُعدَّل النموّ الاقتصادي لقياس الصحة المقارنة للاقتصاد بمرور الوقت. ويتم تجميع الأرقام عادةً والإبلاغ عنها كل ثلاثة أشهر أو كل سنة.

ما هي طرق قياس النشاط الاقتصادي؟

من العوامل التي تحدد النشاط الاقتصادي سوق الأوراق المالية والبورصة، سعر الصرف، الناتج المحلي الاجمالي؛ وهو القيمة النقدية أو السوقية التي تنتج بداخل حدود بلد مُعيّن، حتى لو تم تصديرها واستهلاكها خارجياً. وسعر الفائدة، التضخم والبطالة جميع هذه المؤشرات هي طرق قياس النشاط الاقتصادي.

ما هي أنواع الاقتصاد؟

المصدر
كتاب مبادئ الإستثمار اسم المؤلف الدكتور زياد رمضان دار وائل للنشر الطبعة الثالثة2005كتاب الإدارة المالية المؤلف الدكتور زياد رمضانالطبعة سنة 1989كتاب التحليل المالي، الإدارة المالية، للدكتور محمد سعد عبد الهادي. دار الحامد- الطبعة الأولى 2008

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى