إدارة الأعمالمال وأعمال

ما هو التنظيم الشبكي؟

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم التنظيم الإداري
  • ما هو التنظيم الشبكي؟
  • هدف التنظيم الشبكي

أنواع التنظيم التي تقوم منظّمات الأعمال باستخدامها متنوعة، ومن هذا الأنواع هو التنظيم الشبكي وهو من أحد الأنواع الحديثة التي تقوم المنظّمات بتطبيقها.

مفهوم التنظيم الإداري:

هو القيام بعملية التحديد للمهام الضرورية لتحقيق الغاية التي تسعى المنظّمة للوصول إليها، والقيام بتقسميها إلى مجموعات تُمكّن الإدارة من تحديد كل وظيفة محددة ويجب أن يقوم بها موظف محدد.

ما هو التنظيم الشبكي؟

هو من الأنواع الحديثة التي يتم استخدامها والتي يطلق عليه اسم تنظيم المصفوفة، ويتم فيه الدمج بين التنظيم على أساس المهنة والتنظيم على أساس الغرض الرئيسي. وتم ابتكار هذا النوع من التنظيم ليتم مواجهة الحاجات الفنية المتخصصة، مثل منظّمات برامج الفضاء وغيرها.

هدف التنظيم الشبكي:

التنظيم الشبكي (المصفوفة) يهدف للوصول إلى أكبر قدر من الاستفادة الممكنة من الفنيّون والمتخصصون، والعمل على تشغيلهم في البرامج والمشاريع المنظّمة المتنوعة، حيث يتم تشكيل فرق عمل في المنظّمة تتضمن كل فريق من هذه الأفرقة عدد من المتخصصون والفنييون في مجالات متنوعة، مثل مهندسين ومحاسب وباحثين ومبرمجين وغيرهم. ويقوم بترأس كل فريق مدير يتولى الاشراف والتنسيق بين أعضاء الفريق، ويكون مسؤول أمام المدير العام الذي يكون هو المسؤول الأول عن البرنامج، فهو المنسق الأساسي بين أعمال الفِرق المختلفة التي يتكون منها البرنامج.

المصدر
الأصول العلمية والنظريات التطبيقية، محمد سرور الحريري، 2016أصول الإدارة والتنظيم، أ.د محمد فاتح المفربي، 2018أصول التنظيم والأساليب، محمد شاكر عصفور، 1987

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى