تسويقمال وأعمال

ما هو السعر الوقائي؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو السعر؟
  • ما هو السعر الوقائي؟
  • معلومات عن السعر الوقائي.

تتضمّن هذه الاستراتيجية استخدام أسعار منخفضة لمنع المنافسين المحتملين من دخول السوق، ونتيجة هذه الإجراءات هي أنّ السوق تُهيمن عليه الأسعار غير الجذابة للمنافسين المحتملين، حيثُ أنّ هذه الاستراتيجية تتكيّف بشكل جيد مع الموقف الذي تمتلك فيه الشركة براءات الاختراع التي تحمي المُنتج أو تتمتع بميزة على الشركات الأخرى الناتجة عن تنوع المنتجات، وعندما يكون الدخول سهلاً نسبياً.

إنّ تأخير دخول المنافسين إلى السوق يمنح الشركات فرصة لزيادة حصّتها في السوق وتخفيض تكاليف الوحدة من خلال توفُّر الحجم أو الخبرة، وكذلك السماح باكتساب العلامة التجارية الرائدة في السوق.

ما هو السّعر؟

السعر: يُعرّف السعر أنّهُ أحد عناصر المزيج التسويقي، وهو كمية النقود (أو ما يقوم مقامها) التي تُدفع للحصول على وحدة واحدة من مُنتج مُعيّن(سلعة أو خدمة أو فكرة)، وأنّ السعر هو العُنصر الوحيد الذي يُمثّل الإيراد للمُنشأة، أمّا بقية العناصر فإنّها تًمثّل المصروفات، والنفقات ممّا يجعل السعر أمراً في غاية الأهمية.

ما هو السّعر الوقائي؟

السّعر الوقائي: يُعرّف السّعرالوقائي أنّهُ منهجية لبيع المنتج بسعر أقل من السعر العادي أو سعر السوق لفترة قصيرة من الوقت لزيادة المبيعات، أو التغلُّب على المنافسة أو جلب الوعي لدى المستهلكين، بالإضافة إلى ذلك فإنّه يعيق الشركات الجديدة من دخول هذا القطاع بالذات.

معلومات عن السّعر الوقائي

السعرهو مبلغ المال الذي تتقاضاه الشركة من أحد العملاء، أمّا السعر الوقائي هو عادةً سعر أقل قليلاً من الأسعار العادية الملاحظة في صناعة منتج معين أو خدمة معينة، وذلك من أجل زيادة المبيعات، حيثُ أنّ بعض الشركات تُحاول تحديد السعر الأقل من سعر التصنيع لهذا المنتج، وذلك من أجل أن تُساعد الشركة بعدة طرق، منها ما يلي:

  • أنّها تساعد شركة في اختراق السوق.

  • تُساعد الشركة على مواجهة المنافسة من خلال تسعير المنتج بسعر أقل قليلاً من سعر منافسيها.

    حيثُ أنّ هذا النوع من الاستراتيجية قابل للتطبيق في سوق به حواجز أقل أثناء الدخول.

عندما تنشر شركة استراتيجية التسعيرهذه، فإنّها تُدرك أنّها لن تؤدي إلّا إلى زيادة الوعي وليس الإيرادات وبالتالي، يجب أن تكون واثقة من الوقت المناسب لنشر هذه الاستراتيجية.

يستخدم مشغلو الهواتف المحمولة هذه الاستراتيجية عموماً لتوسيع حصّتهم في السوق‘ فهي تعمل على تقليل سعر المنتج إلى حد كبير أو تُصدِر خطط تمويل سهلة لزيادة حصّتها وزيادة حصّتها في السوق كذلك.

المصدر
من كتاب مبادئ التسويق للدكتور محمد ابراهيم عبيدات...طبعة 1999.من كتاب أحكام السوق للدكتور للدكتور يحيى بن عمر...طبعة2017.من كتاب مهارات وفن إدارة المنتجات والتسويق للدكتور حمزة الجبالي طبعة 2016.من كتاب تسويق الخدمات للدكتور حميد الطائي والدكتور بشير العلاق دار اليازوري العلمية للنشر..طبعة 2019.من كتاب نظام الأسعار وتخصيص الموارد ل ريتشارد ليفتويتش..طبعة1989.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى