المحاسبةمال وأعمال

ما الفرق بين الارباح المحققة و الارباح غير المحققة؟

اقرأ في هذا المقال
  • الأرباح أو الخسائر المحققة.
  • الأرباح أو الخسائر غير المحققة.
  • مفاهيم ومصطلحات.

الأرباح أو الخسائر المحققة: 

هي الأرباح أو الخسائر التي تنتج عن عمليّة بيع فعليّة، مثال على ذلك اذا افترضنا أن “شركة ما” اشترت مليون سهم في(شركة معينة) بقيمة 60 دولار وقررت بعد سنة (أو أي فترة مالية أخرى) أن تبيعها. وكان سعر السهم 80 دولار فإن الربح يُسمَّى”ربحا محققا”. ويكون 20 مليون دولار ويتمّ إدراج هذا الرّبح في قائمة الدخل مباشرة. وبالعكس لو انخفض سعر السهم وتم البيع على 40 دولار، فإن الشركة تسجِّل خسارة محققة قدرها 20 مليون دولار في قائمة الدخل. ويُسمَّى محققا؛ لأن الشركة قامت فعلياً بعملية البيع وقبضت الرّبح المتحقق من العمليّة، أو تكبدت خسارة جرّاء ذلك.

الارباح أو الخسائر غير المحققة: 

هي الأرباح أو الخسائر التي تتم عبر إعادة قياس الاستثمار. وكما في المثال أعلاه لو أن “شركة ما” اشترت مليون سهم في شركة معينة بقيمة 60 دولار وبعد سنة (أو أي فترة مالية أخرى) أصبحت قيمة السهم 80 دولار ولكنّها لم تقُم ببيع السهم بنهاية الفترة الماليّة واستمرّت بالاحتفاظ به، فإن الشركة تكون سجلت “أرباحاً غير محققة” قدرها 20 مليون دولار. ومعنى غير محققة أن الشركة لم تقم بالبيع الفعلي. وأن قيمة هذا الاستثمار قد ارتفعت بـ 20 مليون دولار فقط وقابلة للتغيير حسب الأداء المستقبلي للسهم (ربح غير محقق نتيجة لإعادة قياس الاستثمار)؟ ومحاسبياً يوجد حالتان لاحتساب هذا الربح غير المحقق، فإذا كانت الشركة تُصنّف هذا الاستثمار في “محفظة المتاجرة” فإن هذا الربح غير المحقق يدرج في قائمة الدخل. وبالتالي يزيد أرباح الشركة بمقدار 20 مليون دولار، أمّا إذا كانت تصنفه في “محفظة متاحة للبيع”، فإنه لا يُدرج في قائمة الدخل. ويتم إدراجه في حقوق المساهمين ضمن بند “التغيّر في القيمة العادلة للاستثمارات”.



مفاهيم ومصطلحات:

نسبة السعر إلى العائد:

يتمّ تعريف نسبة السعر إلى الأرباح (نسبة السعر إلى العائد)، على أنَّها نسبة لتقييم شركة تقيس سعر سهمها الحالي بالنسبة إلى أرباح السهم.

مفهوم سعر السهم إلى الأرباح:

يتم احتساب سعر السهم إلى الأرباح (pe)، من خلال أخذ سعر السهم الحالي. وتقسيمه على الأرباح المتراكمة للسهم الواحد (EPS) خلال الـ 12 شهر الماضية.

مفهوم نسبة السعر إلى الأرباح:

نسبة السعر إلى الأرباح (PEG) هي نسبة سعر سهم الشركة إلى الأرباح، مقسومة على مُعدَّل نموّ أرباحها لفترة زمنيّة محددة.

4- مفهوم توقعات الشارع:

توقعات الشارع: هي متوسّط ​​تقدير الأرباح والعوائد الفصلية للشركة العامّة، المستمدة من توقعات المحللين الذين يقدمون الأبحاث.

مفهوم مضاعف السعر:

هو أي نسبة تستخدم سعر سهم الشركة، بالاقتران مع بعض المقاييس المالية للسهم الواحد لإجراء تقييم.

مفهوم الأرباح الآجلة:

الأرباح الآجلة: هي تقدير لأرباح الشركة في الفترة المقبلة، عادة ما تنتهي في نهاية السنة المالية الحالية وأحياناً إلى السنة التالية.

المصدر
Street Expectation الاستثمار الأمثل وعوائده مؤلف الكتاب: د. عبدالله بن محمد بهجت قسم الكتاب: الحكمة والموعظةالتشريعات المالية والمصرفية،المؤلف اسماعيل ابراهيم طراد وجمعة محمود عباد الطبعة الثالثة2004

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى