تسويقمال وأعمال

ما هو المنظور الضيق للتسويق؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم التسويق؟
  • ما هي مزايا ومساوئ المنظور الضيق للتسويق؟

ما هو مفهوم التسويق؟

التسويق: يُعرّف التسويق على أنّهُ هو منظومة من الأنشطة المُتكاملة والبحوث المُستمرة التي يشترك فيها كُلُّ العاملين في الشركة أو المُنشأة، وتختصُّ بإدارة مزيج تسويقي مُتكامل ومُتميّز من خلال البناء، والحفاظ عليه، وتدعيم علاقات مُستمرة ومُريحة مع العُملاء أو المستهلكين، وتهدف إلى تحقيق انطباع إيجابي في الأجل الطويل، وإلى تحقيق وعود ومنافع مُتبادلة، لكُلِّ أطراف تلك العلاقات.

ما هو المنظور الضيق للتسويق؟

مع نضوج الأسواق الاستهلاكية تميل الأسواق المُتخصِّصة إلى الظهور بشكل أساسي، يرجع ذلك إلى حقيقة أنّ العملاء يُفضِّلون الخيارات ويُفضِّلون المنتجات الأكثر صلة باحتياجاتهم ورغباتهم، من هذا يتم تشكيل مفهوم المنظور الضيق للتسويق أو التسويق المتخصص.

حيثُ أنّهُ بالمعنى الضيق لمُصطلح المنظور الضيق للتسويق، ينطوي التسويق على إيجاد طُرق للاستفادة من الفرص الجديدة داخل مجموعة مُعيّنة لتحقيق ذلك، يضع المُسوِّقون استراتيجية تسويق لتحقيق أهدافهم على أساس سوق مستهدف مُحدّد، هذه الأسواق هي عادةً مجموعات متخصصة مع مجال اهتمام مُعيّن.

ما هي مزايا ومساوئ المنظور الضيق للتسويق؟


مزايا المنظور الضيق للتسويق:

واحدة من أعظم مزايا التسويق الضيق هو أنّهُ يقوم بتسويق المنتجات لمجموعة مُتخصِّصة من الناس، ونتيجةً لذلك يتم تزويد العملاء بمنتجات وخدمات تُلّبي احتياجاتهم على وجه التحديد، ولا تتعرض لإعلانات لا صلة لها بهم.

 ويوجد فائدة أُخرى هي أنّ المُسوِّقين المُتخصِّصين لا يُركِّزون فقط على الحصول على أكبر عدد من العملاء، ولكنّهم أكثر تركيزاً على إبقاء عملائهم سعداء وبناء ولاء للعلامة التجارية من شأنه أن يخدمهم بشكل جيّد في المستقبل.

سيئات المنظور الضيق للتسويق:

أحد عيوب التسويق الضيق هو أنّ المنتجات والخدمات المُتخصِّصة غالباً ما تتطلب سعرا أعلى، قد يؤدّي ذلك إلى إبعاد بعض المستهلكين المهتمين بالمساومة أكثر من الخيارات المُخصَّصة، عيب آخر هو أنّهُ قد يتم تفويت العملاء القادرين على البقاء إذا لم يتناسبوا مع المجموعة المُتخصِّصة كما حدّدتها الشركة.

 على سبيل المثال، إذا قرّرت شركة ما أنّ الشخص يجب أن يُحقِّق دخلاً صافياً مُحدداً لشراء منتجاته ويُركِّز جهوده التسويقية فقط على تلك المجموعة، فقد يًفوتهم فُرصاً قابلة للتطبيق، على سبيل المثال قد يجني الرجل ما يكفي لشراء منتجاته، لكن صافي دخله لا يعكس ذلك لأنّهُ قادر على شطب معظم دخله.

المصدر
من كتاب دليل الخطط التسويقية بواسطة ماريان بيرك وود..طبعة 2014.من كتاب إدارة التسويق أسس ومفاهيم معاصرة للدكتور سعدون حمود جثير الربيعاوي..طبعة 2015.من كتاب التسويق الاجتماعي والسياسي. منطلقات نظرية وتطبيقات محلية وعالمية بواسطة سامي السيد عبدالعزيز مصطفى..طبعة 2013.Brassington , Frances and Pettitt , Stephen Principles of Marketing (London , U.K. : Pitman Publishing , 1997)Cunningham , William and Cunningham Isabella and Swift Christopher Marketing A Managerial Approach , Second Edition (Cincinati , Ohio : South-Western Publishing 1987)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى