بنوك ومصارفمال وأعمال

ما هو خطاب الائتمان المرئي؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو خطاب الاعتماد المرئي؟
  • مفهوم خطاب الاعتماد المرئي.
  • مثال على خطاب الاعتماد المرئي.
  • الفرق بين خطاب الاعتماد المرئي وخطاب الاعتماد من حيث الوقت.
  • مفاهيم ومصطلحات.

يُشير خطاب الاعتماد المرئي إلى مستند يتحقق من دفع البضائع أو الخدمات. ويدفع بمجرّد تقديمه مع المستندات اللازمة. ويشمل خطاب الاعتماد المرئي ثلاثة أطراف بما في ذلك المشتري والبنك المصدر والبائع.

مفهوم خطاب الاعتماد المرئي:

خطاب الاعتماد هو مستند مقدّم من طرف ثالث، يتحقق ويتأكد من أنه سيتم دفع قيمة البضائع أو الخدمات المرتبطة بها. ويسرد أو يذكر المستند الشروط الدقيقة التي يُمكن بموجبها إطلاق الأموال. وقد يشمل ذلك متطلبات وثائق محددة بالإضافة إلى إطار زمني مقبول للتسليم. والمستندات المطلوبة للدفع هي دليل على الشحن بشكل عام، التي يتم تقديمها إلى البنك المُصدّر.


ويعتبر خطاب الاعتماد منفصل عن العقود الأخرى المتفاوض عليها كجزء من المعاملة، على الرغم من أنه يجب أن يتم الاتفاق عليها من قبل جميع الأطراف. ويمكن استخدامه للأعمال الوطنية أو الدولية. وهو أكثر شيوعاً في معاملات المبيعات الدولية، حيث أنه ينقل المخاطر بعيدا عن المشتري والبائع عن طريق إشراك بنك مركزي في الصفقة.


يتم دفع خطاب اعتماد المرئي للمستفيد بمجرّد تقديم المستندات المطلوبة إلى المؤسسة المالية التي تدعم الخطاب. ويُسمح للمؤسسة المالية بقدر معقول من الوقت لمعالجة عملية الدفع، التي تقتصر عمومًا على خمسة أيام عمل. ويمكن أن تتضمن المستندات المطلوبة عناصر، مثل إثبات الشحن أو تسليم العناصر المشتراة من قبل المشتري.

وتمنح خطابات الاعتماد المشددة لكل طرف مشارك في المعاملة درجة من الحماية، كما يقلل بعض المخاطر التي تنطوي عليها الأعمال، خاصة عندما يتعلق الأمر بالمعاملات الدولية. إذا كان لدى البائع مخاوف بشأن تلقي الدفع، فيجوز له طلب خطاب اعتماد كوثيقة تأمين. تعتبر بشكل عام منفصلة عن المستندات مثل اتفاقيات الشراء أو البيع.

ملاحظة: يجب أن يتم التفاوض على خطابات اعتماد البصر، من قبل جميع الأطراف المعنية ويمكن استخدامها للأعمال التجارية الوطنية أو الدولية.

مثال على خطاب الاعتماد المرئي:

يجوز لصاحب العمل تقديم فاتورة الصرف للمقرض مع خطاب ائتمان المرئي، أيضاً التخلّص من الأموال اللازمة في ذلك الوقت. وبالتالي، يكون خطاب الاعتماد المرئي عند الطلب أكثر من بعض أنواع خطابات الاعتماد الأخرى.

الفرق بين الخطاب المرئي وخطابات الاعتماد من حيث الوقت:

يتم دفع خطاب اعتماد مرئي بمجرد تقديمه، كما يتم تقديم جميع المستندات المطلوبة بنجاح إلى المؤسسة المالية المناسبة. ويتضمن خطاب اعتماد البصر ثلاثة أطراف:

  1. المشتري.

  2. البنك المٌصدر.

  3. البائع.

المشتري، المعروف أيضاً باسم مقدّم الطلب، هو الشخص الذي ستكون الدفعة نيابة عنه. والبنك المُصدِّر، الذي يمثل المشتري، هو مصدّر الدفعة المطلوبة. والبائع هو الشخص أو الطرف الذي يتلقى الأموال المدرجة في خطاب الاعتماد بمجرّد تسليم البضائع أو الخدمات المطلوبة.


ويحتوي خطاب الاعتماد الزمني، الذي يُسمَّى أيضاً اعتماد الاعتماد أو خطاب اعتماد الاستخدام، أيضاً على متطلبات المستند. ولكن على عكس خطاب الاعتماد المرئي، يمرّ عدد معين من الأيام بعد تقديم المستندات قبل السداد.

مفاهيم ومصطلحات:

مفهوم مصطلح مشهد الأفق:

هي طريقة للدفع مستحقة عند الطلب عند تقديمها مع الوثائق المطلوبة.

مفهوم خطابات الاعتماد:

هو خطاب من بنك يضمن استلام مدفوعات المشتري إلى البائع في الوقت المحدد وبالقيمة الصحيحة.

خطابات الاعتماد الاحتياطية:


هو التزام البنك بالدفع لطرف ثالث في حالة تخلّف عميل البنك عن الاتفاق.

مفهوم خطابات الاعتماد المستندية الممولة بالكامل:

هو خطاب اعتماد من مؤسسة مالية مدعومة بأموال محتجزة في حساب منفصل.

مفهوم خطابات الاعتماد غير قابلة للإلغاء:

هو مراسلات صادرة عن بنك يضمن سداد ثمن البضائع والخدمات المشتراة، من قبل الشخص الذي يطلب الخطاب.

ما هو الائتمان المستقيم؟


هو شكل من أشكال خطاب الاعتماد، الذي لا يجوز للبنوك أن تدفعه إلا في عداداتهم بشكل مباشر، أو عبر بنك مسحوب معتمد.

مفهوم التسهيلات الائتمانية:

هي نوع من القروض التي يتم تقديمها في سياق تمويل الأعمال أو الشركات، مثل الائتمان الدوار والقروض لأجل والتسهيلات الملتزم بها.

مفهوم خطابات الاعتماد المستندية الممولة بالكامل:

هو خطاب اعتماد من مؤسسة مالية مدعومة بأموال محتجزة في حساب منفصل.

مفهوم القرض الميسّر:

يتم تمويل قرض ميسّر بدون فوائد، أو معدل فائدة أقل من السوق وشروط متساهلة يتم تقديمها غالباً إلى البلدان النامية.

المصدر
الاستثمار الأمثل وعوائده مؤلف الكتاب: د. عبدالله بن محمد بهجت قسم الكتاب: الحكمة والموعظةالتشريعات المالية والمصرفية،المؤلف اسماعيل ابراهيم طراد وجمعة محمود عباد الطبعة الثالثة2004 Sight Letter of Credit

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى