بنوك ومصارفمال وأعمال

ما هو فشل البنك ؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو فشل البنك ؟
  • مفهوم فشل البنك.
  • ماذا يحدث عندما يفشل البنك ؟
  • مفاهيم ومصطلحات.

ما هو فشل البنك؟

فشل البنك: هو إغلاق بنك معسّر من قبل منظم حكومي. ويمتلك مراقب العملة القدرة على إغلاق البنوك الوطنية يقوم مفوضي البنوك بإغلاق البنوك المتعسّرة. وتغلق البنوك عندما تكون غير قادرة على الوفاء بالتزاماتها تجاه المودعين وغيرهم. وعندما يفشل أحد البنوك، تغطّي البنوك المركزية أو مؤسسة تأمين الودائع الجزء المؤمن من رصيد المودع، بما في ذلك حسابات سوق المال.

وغالباً ما يصعب التنبؤ بإخفاقات البنوك ولا تعلن البنوك المركزية عن موعد إفلاس البنك أو بيعه. وقد يستغرق الأمر شهورا أو سنوات لاستعادة الودائع غير المؤمنة من بنك فاشل. والسبب الأكثر شيوعاً لفشل البنك يحدث عندما تنخفض قيمة أصول البنك عن القيمة السوقية لالتزامات البنك، أو الالتزامات تجاه الدائنين والمودعين.

وقد يحدث هذا؛ لأن البنك يفقد الكثير من استثماراته، خاصةً إذا فقد مبلغاً كبيراً في منطقة واحدة. حيث أنّه من غير المُمكن التنبؤ بموعد فشل البنك دائماً .

ماذا يحدث عندما يفشل البنك؟

عندما يفشل أحد البنوك، فقد يحاول اقتراض أموال من بنوك أخرى قادرة على سداد ديونها من أجل دفع المودعين. وإذا لم يتمكّن البنك الفاشل من سداد المودعين، فقد يترتب على ذلك ذعر في البنك يعمل فيه المودعون على البنك في محاولة لاستعادة أموالهم. وهذا يمكن أن يجعل الوضع أسوأ بالنسبة للبنك الفاشل، من خلال تقليص أصوله السائلة حيث يقوم المودعون بسحبها من البنك.


ومن الناحية المثالية، لن يواجه المودعون الذين لديهم أموال في البنك الفاشل أي تغيير في تجربتهم في استخدام البنك، حيث سيظل بإمكانهم الوصول إلى أموالهم. ويجب أن يكونوا قادرين على استخدام بطاقات الخصم والشيكات الخاصة بهم كالمعتاد. وعندما يتم بيع البنك الفاشل إلى بنك آخر، يصبحون عملاء لهذا البنك تلقائياً. وقد يتلقون شيكات وبطاقات خصم جديدة.

مفاهيم ومصطلحات:

تعريف حساب المؤمن:

هو حساب مصرفي أو حساب التوفير يتم تغطيته أو التأمين عليه، من قِبل شركة تأمين الودائع الفيدرالية (FDIC).

ما يحدث في تشغيل البنك:

يحدث تشغيل البنك عندما يسحب عدد كبير من العملاء ودائعهم في وقت واحد؛ بسبب مخاوف من ملاءة البنك.

صندوق تأمين جمعية المدخرات:

صندوق تأمين رابطة الادخار: هو صندوق تأمين حكومي أمريكي للمدخرات والقروض لحماية المودعين من الخسائر.

التأمين المصرفي:

التأمين المصرفي: هو ضمان من قِبل مؤسسة تأمين الودائع الفيدرالية (FDIC) للودائع في أحد البنوك. ويساعد التأمين المصرفي في حماية الأفراد الذين يقومون بإيداع مدخراتهم في البنوك، ضد إعسار البنوك التجارية.

المصدر
Bank Failure How Safe Are Money Market Accounts? Money Market Fund القرار المالي في ظل عدم التأكد والأزمة المالية الدكتور عباس هواري معراج إدارة الأعمال مبادئ ومفاهيم جمال محمد عبداللهالإدارة المالية العامة الكاتب محمد سلمان سلامة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى