المحاسبةمال وأعمال

ما هو مفهوم الاستهلاك في الميزانية العمومية؟

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم الاستهلاك في الميزانية العمومية.
  • الإطفاء المعرفة.
  • أمثلة الأصول غير الملموسة.
  • مبادئ المحاسبة المقبولة عموماً مقابل المعايير الدولية للإبلاغ المالي.
  • أمثلة البيانات المالية.
  • مفاهيم ومصطلحات.

مفهوم الاستهلاك في الميزانية العمومية:

قبل بضع سنوات، أُعلن عن تغيير في الطريقة التي يُقدَّر بها الناتج المحلي الإجمالي، حيث كانت ستضم أصولاً وأبحاثاً وتطورات مادية أو غير مادية (R&D) في حساباتها للاستثمارات في الاقتصاد. وعزز هذا التغيير النموّ الاقتصادي عدّة نقاط أساسية على مدى السنوات الخمسين الماضية وجعل الاقتصاد أكبر بنحو 560 مليار دولار؛ ممّا كان مقدراً في السابق الآن. وقد تم اعتباره أحد الأصول طويلة الأجل في الاقتصاد، فسيتعين على المحاسبين قياس ما إذا كان يجب ضبط المبلغ أو إطفائه مع مرور الوقت.

الإطفاء و المعرفة:

يُشير الإطفاء إلى رسملة قيمة الأصل غير المادي مع مرور الوقت (حيث أن إطفاء الموجودات غير الملموسة هي عملية حساب تكلفة الأصل غير الملموس على مدى العمر المتوقع للأصل) .أمّا بالنسبة لمفهوم الإطفاء هو أسلوب محاسبي يستخدم لخفض القيمة الدفترية للقرض أو الأصول غير الملموسة، بشكل دوري خلال فترة زمنية محددة.


ولكن هذا المصطلح يُقصد به الإشارة إلى الأصول الملموسة (قطعة من المُعدّات أو أثاث المكاتب التي قد تشتريها الشركة)، حيث يحدث الاستهلاك عندما تنخفض قيمة الأصل (عادةً ما يكون أصل غير ملموس، مثل البحث والتطوير أو علامة تجارية) على مدى فترة زمنية محددة، التي عادة ما تكون العمر الإنتاجي المقدر للأصل.


وهناك طريقة جيّدة للتفكير في ذلك وهي اعتبار الاستهلاك بأنّه ” التكلفة “، حيث يتم استهلاك الأصل أو استخدامه أثناء توليد مبيعات أو أرباح لشركة. إلى جانب العمر الإنتاجي، تشمل المدخلات الرئيسية في عملية الإطفاء القيمة المتبقية وطريقة التخصيص، التي يُمكن أن يكون آخرها على أساس القسط الثابت والذي يكون في الغالب مباشراً.

أمثلة الأصول غير الملموسة:

تشمل الأمثلة الأخرى للأصول غير الملموسة قوائم العملاء، العلاقات، اتفاقات الترخيص، عقود الخدمة، برامج الكمبيوتر والأسرار التجارية (مثل وصفة Coca-Cola). وتعتبر الشهرة هي أحد الأصول الرئيسية الأخرى غير الملموسة. وكان يتم إطفاؤه بمرور الوقت، لكن الآن يجب مراجعته سنوياً لأي تعديلات محتملة. وأفضل مثال على كيفية تأثير ذلك على البيانات المالية للشركة بشكل كبير هو شراء (Time Warner) في عام 2000 من قبل (America Online, AOL) خلال فقاعة (dot-com).


حيث دفعت شركة (AOL) مبلغ 162 مليار دولار لشركة (Time Warner) لكن قيمة(AOL) انخفضت في السنوات اللاحقة وتكلفة رسوم انخفاض قيمة الشهرة تتراوح بين 40 مليار و 60 مليار دولار، حيث تم مناقشة المبلغ بشدة بين الشركة والمحاسبين. وفي السنوات السابقة، كان سيتم إطفاء هذا المبلغ مع مرور الوقت، لكن يجب الآن تقييمه سنوياً وتقليصه إذا لم تعد القيمة موجودة، كما في حالة (AOL).

مبادئ المحاسبة المقبولة عموماً مقابل المعايير الدولية للإبلاغ المالي:

يجب على الشركات حساب الإطفاء كما هو منصوص عليه في المعايير المحاسبية الرئيسية. وتشتمل مبادئ المحاسبة المقبولة عموماً (GAAP) والمعايير الدولية لإعداد التقارير المالية (IFRS)، على تعريفين مشابهين لما يُمكن اعتباره أصلاً غير ملموس، لكن هناك اختلافات في كيفية تعديل قيمها بمرور الوقت. على سبيل المثال، يتم حساب تكاليف التطوير لإنشاء منتجات جديدة بموجب مبادئ المحاسبة المقبولة عموماً (في معظم الحالات). ولكن يتم رسملة (مطفأة) بموجب المعايير الدولية للإبلاغ المالي. ولا تسمح مبادئ المحاسبة المقبولة عموما أيضاً بإعادة تقييم قيمة القيمة غير الملموسة، لكن المعايير الدولية للإبلاغ المالي تسمح بذلك.


وهذا يعني أنه يمكن حساب التغييرات في مبادئ المحاسبة المقبولة عموماً في تغيير جداول الاستهلاك، أو يحتمل أن تدون قيمة غير الملموسة والتي تعتبر دائمة. وأخيراً، تنص مبادئ المحاسبة المقبولة عموماً على أن نفقات الإعلانات هي نفقات عند تكبدها، لكن المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية تسمح بالاعتراف بالدفع المسبق لهذه النفقات كأصل، التي سيتم رسملتها أو إطفاؤها عند استخدامها في تاريخ لاحق.

أمثلة البيانات المالية:

قدمت شركة (Intel INTC) العملاقة للتكنولوجيا في ملفها (10-K) في أغسطس 2013 مع (SEC)، المعرض التالي المتعلق بنفقات التشغيل:

الدولار (بالملايين) / السنة201020112012
البحث والتطوير $6,576 $8,350 $10,148
التسويق العام والاداري $6,309 $7,670 $8,057
البحث والتطوير و MG&A كنسبة مئوية من صافي
الإيرادات
30%  30% 34% 
إطفاء الموجودات غير الملموسة المتعلقة
بالاستحواذ
$18 $260 $308

وقد أوضحت أن إطفاء الممتلكات غير الملموسة، كان يرجع في جزء كبير منه إلى شراء شركة أمان البرمجيات (McAfee). ويُمكنك أيضاً أن ترى أن البحث والتطوير الّذي يتم إنفاقه سنوياً، على الرغم من أنه ينتج عنه قيمة فيما يتعلّق بمبيعات منتجات (Intel) الجديدة والأرباح المستقبلية. وقدمت (Intel) المناقشة التالية حول كيفية حسابها للأصول غير الملموسة المحددة:

1-يتم إطفاء التكنولوجيا المرخصة وبراءات الاختراع، عموماً على أساس القسط الثابت على مدى فترات المنفعة.


2- نحن نطفئ جميع الأصول غير الملموسة المتعلقة بالاحتياز، التي تخضع للإطفاء على مدى عمرها النافع المقدّر استناداً إلى المنفعة الاقتصادية.


3-البحوث أثناء الاستحواذ ذات الصلة بعملية الاستحواذ.


وتمثل أصول التطوير والقيمة العادلة لمشاريع البحث والتطوير غير المكتملة، التي لم تصل إلى الجدوى التكنولوجية اعتباراً من تاريخ الاستحواذ في البداية، يتم تصنيفها على أنها “أصول غير ملموسة أخرى” لا تخضع للإطفاء.


تمّ نقلها من “الأصول غير الملموسة الأخرى” إلى “التكنولوجيا المتقدمة ذات الصلة بالاستحواذ”. وهي تخضع للإطفاء، في حين أن الأصول المتعلقة بالمشروعات التي تمّ التخلي عنها، قد انخفضت قيمتها وصُرفت على البحث والتطوير. وفي الربع التالي للفترة في التي أصبحت الأصول غير الملموسة المستهلكة بالكامل، نزيل الرصيد المطفأ بالكامل من إجمالي الموجودات ومبالغ الاستهلاك المتراكمة.

الخلاصة:

يعكس الاستهلاك والاهتلاك حقيقة أن الأصول غير الملموسة لها قيمة يجب مراقبتها وتعديلها بمرور الوقت. حيث يخضع مفهوم الإطفاء للتصنيفات والتقديرات التي يجب دراستها عن كثب من قبل محاسبي الشركة، ومدققي الحسابات، الذين يجب عليهم التوقيع على البيانات المالية.

الفرق بين نسبة الأصول الثابتة ونسبة دوران الأصول:

تستخدم نسبة دوران الأصول إجمالي الأصول بدلاً من التركيز فقط على الأصول الثابتة، كما هو الحال في نسبة (FAT). واستخدام إجمالي الأصول يعمل كمؤشر لعدد من قرارات الإدارة بشأن النفقات الرأس مالية وغيرها من الأصول.

حدود استخدام نسبة الأصول الثابتة:

قد يكون لدى الشركات ذات المبيعات الدورية نسب أسوأ في الفترات البطيئة، لذلك ينبغي النظر إلى النسبة خلال عدّة فترات زمنية مختلفة. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن للإدارة الاستعانة بمصادر خارجية للإنتاج للحد من الاعتماد على الأصول وتحسين نسبة ضريبة القيمة المضافة، بينما لا تزال تكافح للحفاظ على التدفقات النقدية المستقرّة والأساسيات التجارية الأخرى. حيث لا يزال بإمكان الشركات ذات نسب دوران الأصول القوية أن تخسر المال؛ لأن حجم المبيعات الناتج عن الأصول الثابتة لا يعكس شيئاً عن قدرة الشركة على تحقيق أرباح قوية أو تدفق نقدي صحي.

مفاهيم ومصطلحات:

تعريف ضعف الشهرة:

انخفاض قيمة الشهرة هو رسم محاسبة تسجله الشركات، عندما تتجاوز القيمة الدفترية للشهرة في البيانات المالية قيمتها العادلة.

تعريف الخط المستقيم:

أساس القسط الثابت هو أبسط طريقة لحساب الاستهلاك والإطفاء. وهي عملية حساب الأصل خلال فترة زمنية أطول.

مفهوم الشهرة وما يميزها عن الأصول غير الملموسة:

الشهرة هي أحد الأصول غير الملموسة المرتبطة بشراء شركة من شركة أخرى. وعلى وجه التحديد، يتم تسجيل الشهرة في موقف يكون فيه سعر الشراء أعلى من مجموع القيمة العادلة للأصول، مطروحاً منها القيمة العادلة للالتزامات.

تعريف الاستهلاك والاهتلاك والإطفاء:

الاستهلاك والاهتلاك والإطفاء: هي تقنية محاسبة مرتبطة باكتشاف واستكشاف وتطوير احتياطيات جديدة من النفط والغاز الطبيعي.

معدل دوران الأصول:

تقيس نسبة دوران الأصول قيمة مبيعات الشركة أو الإيرادات المتحققة بالنسبة إلى قيمة أصولها.

مفهوم نسبة دوران المبالغ المستحقة القبض:

تقيس نسبة دوران حسابات القبض فعالية الشركة في تحصيل مستحقاتها، أو الأموال المستحقة على العملاء. وتُظهر هذه النسبة مدى استخدام الشركة للائتمان، إدارته للائتمان، إدارته بسرعة ومدى تحويل الدين قصير الأجل إلى نقد.

مفهوم نسب النشاط:

تقيس نسب النشاط قدرة الشركة على تحويل حسابات مختلفة داخل ميزانياتها إلى نقد أو مبيعات.

مفهوم العائد على صافي الأصول:

هو مقياس للأداء المالي يوضح مدى فعالية الشركة في استخدام أصولها لتوليد صافي ربحها.

مفهوم تحليل النسبة:

يُشير تحليل النسبة إلى طريقة لتحليل سيولة الشركة وكفاءتها التشغيلية وربحيتها، من خلال مقارنة البنود المدرجة في بياناتها المالية.

الشركات الفرعية غير الموحدة:

تعامل الشركة التابعة غير المجمعة كاستثمار في البيانات المالية للشركة الأم، ليس كجزء من البيانات المالية الموحدة.

مفهوم حصة الأقلية:

هي ملكية أقل من 50٪ من حقوق ملكية شركة تابعة من قبل مستثمر أو شركة غير الشركة الأم. وتظهر حصة الأقلية كالتزام غير ساري في الميزانية العمومية للشركات ذات حصة الأغلبية في الشركة.

مفهوم الأصول المالية:

هو أصل غير سائل ويستمد قيمته من مطالبة بملكية كيان، أو حقوق تعاقدية في المدفوعات المستقبلية. وتُعتبرالأسهم والسندات والنقد والودائع المصرفية هي أمثلة على الأصول المالية.

مفهوم محاسبة التضخم:

هي طريقة محاسبة خاصة تستخدم خلال فترات التضخم المرتفع، حيث يتم تعديل البيانات وفقاً لمؤشرات الأسعار.


المصدر
Explaining Amortization in the Balance Sheet Capitalization Structure Asset الاستثمار الأمثل وعوائده مؤلف الكتاب: د. عبدالله بن محمد بهجت قسم الكتاب: الحكمة والموعظةالتشريعات المالية والمصرفية،المؤلف اسماعيل ابراهيم طراد وجمعة محمود عباد الطبعة الثالثة2004

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى