تسويقمال وأعمال

ما هو هدف برامج تسويق ولاء العملاء؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم ولاء العملاء؟
  • ما هو هدف برامج تسويق ولاء العملاء؟

ما هو مفهوم ولاء العملاء؟

ولاء العملاء: يُعرف ولاء العملاء أنّهُ رغبة العميل في الشراء من علامة تجارية أو العمل معها مراراً وتكراراً، وهو ما ينتج عن تجربة إيجابية للعملاء ورضا العملاء وقيمة المنتجات أو الخدمات التي يحصل عليها العميل من المعاملة.

ما هو هدف برامج تسويق ولاء العملاء؟

تُشجّع برامج تسويق ولاء العملاء، على التفاعل مع شركتك والترويج لها مع الاستمرار في الشعور وكأنّهم يتلقون تعويضاً عن جهودهم، في مقابل مكافآت مثل الخصومات وشهادات الهدايا والامتيازات الحصرية، يقوم العملاء بشراء المزيد أو كتابة المراجعات أو حضور الأحداث أو التواصل على وسائل التواصل الاجتماعي أو الاشتراك في رسائل البريد الإلكتروني أو أيّ إجراء آخر تُحدّده شركتك سيكون مفيداً لجهودك التسويقية.

وعلى الرّغم من أنّ برامج الإحالة مُمكِن أن توجد بشكل مستقل، اعتماداً على أهدافك ونموذج عملك، ومن المُمكِن أيضاً دمج الإحالات في برنامج الولاء الخاص بك، وأنّ استراتيجية التسويق الخاصة بك من المُمكِن الاستفادة من كليهما، لذلك فإنّ برامج الولاء وبرامج الإحالة تكون فعّالة بشكل لا يُصدّق من تلقاء نفسها.

لذلك كانت برامج الإحالة طريقة تسويقية فعّالة من تلقاء نفسها لسنوات، ولكن الجمع بين الولاء والإحالات يمكن أن يساعدك في تحقيق أقصى استفادة من كلا البرنامجين، ممّا يُعزّز الاكتساب والاحتفاظ به في نفس الوقت.

المصدر
من كتاب أسس الخدمة المتميزة للعملاء للدكتور مدحت محمد أبو النصر.. طبعة 2010..من كتاب أصول التسويق وإدارة المبيعات للدكتور عاطف عباس...طبعة 2009.من كتاب إدارة علاقات العملاء للدكتور عمرو عبد الرحمن توفيق..طبعة 2007.من كتاب تسويق الخدمات بواسطة أ.د.حميد الطائي + د.بشير العلاق، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع..طبعة 2019.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى