تسويقمال وأعمال

ما هي آثار التغليف على التسويق؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم التسويق؟
  • آثار التغليف على التسويق

من المُمكِن أن يكون لتغيير العبوة مجموعة متنوعة من التأثيرات على المبيعات والتكاليف والعلامة التجارية وموضع متجر البيع بالتجزئة، حيثُ أنّهُ تقوم بعض الشركات بتغيير عبواتها كاستراتيجية استباقية لزيادة المبيعات، بينما يقوم البعض الآخر بذلك لخفض التكاليف، وقبل إجراء تغيير في علبة المنتج، راجع النتائج المختلفة التي قد تحدث وتأثيرها على صافي أرباحك.

ما هو مفهوم التسويق؟

التسويق: يُعرّف التسويق على أنّهُ منظومة من الأنشطة المُتكاملة والبحوث المُستمرة التي يشترك فيها كُلّ العاملين في الشركة أو المُنشأة، وتختصّ بإدارة مزيج تسويقي مُتكامل ومُتميّز من خلال البناء والحفاظ عليه، وتدعيم علاقات مُستمرة ومُريحة مع العُملاء أو المستهلكين، وتهدف إلى تحقيق انطباع إيجابي في الأجل الطويل، وإلى تحقيق وعود ومنافع مُتبادلة، لكُلِّ أطراف تلك العلاقات.

آثار التغليف على التسويق:

ترقية وظيفية:

إذا كان منتجك يجلس على رف مع العديد من المنتجات المُنافسة الأُخرى أو في ممر به مئات المنتجات الأُخرى، فإنّ تغيير اللون أو الحجم أو الشكل أو الميّزات الأُخرى لتغليفه يُمكِن أن يجعله مميزاً للمستهلكين، وقُم بزيارة متاجر البيع بالتجزئة حيث يتم بيع منتجك لترى كيف يتم عرضه وكيف يتنافس مع المنتجات الأُخرى للفت الانتباه، ومن المُمكِن أن تُساعدك إضافة رسائل مؤقتة مثل (خصم السعر أو زيادة المحتويات أو الفوائد الصحية أو جائزة المنتج)، داخل رسم مُلفِت للانتباه في إرسال رسالة تسويقية مُستهدفة.

جذب انتباه المستهلكين:

يحسب تجار التجزئة المتطورون البوصات المربعة التي يأخذها المنتج على أرففه والإيرادات التي يُولّدها المنتج لكل بوصة مربعة، حيثُ أنّهُ إذا كنت تستخدم صندوقاً كبيراً لجذب انتباه المستهلكين، فقد تشغل بصمتك مساحة على الرف يُمكِن أن يستخدمها بائع التجزئة لمنتجين آخرين، عند الجمع بينهما يدر ربحاً أكبر، وناقش مع تجار التجزئة رغبتهم في تغليف منتج أكبر أو أصغر بناءً على رغبتهم في جذب الانتباه أو تحقيق أرباح أعلى بناءً على مساحة الرف.

التأثير الأخضر:

إذا قللت من كمية المواد التي تستخدمها في عبواتك أو استخدمت مواد مُعاد تدويرها، فيُمكنك الإعلان عن ذلك لصالحك، حيثُ أنّهُ قد يرغب المستهلكون المهتمون بالبيئة في إنفاق المزيد لشراء منتج يستخدم طاقة أقل وموارد طبيعية أقل لإنتاجه، راجع التركيبة السكانية لعملائك وقم بإجراء استبيان أو مجموعة تركيز لتحديد ما إذا كان التحول إلى اللون الأخضر مع عبواتك سيزيد من مبيعاتك.

الرسومات:

من المُمكِن للرسومات الموجودة على عبوتك نقل الرسائل أو إثارة المشاعر لدى المستهلكين، بناءً على الصور والألوان التي تستخدمها، حيثُ أنّهُ تُعتبر درجات اللون الأزرق المختلفة ألواناً رائعة تبعث على الاسترخاء، بينما يُنظر إلى اللون الأحمر والبرتقالي والأصفر على أنّها ألوان ساخنة أو مُثيرة، ويستجيب الأطفال للرسوم المتحركة والرسومات، ويُمكِن أن تخلق صور الأشخاص الذين يستخدمون منتجك التعاطف أو الطمأنينة، وتختبر بعض الشركات تغليف السوق عن طريق بيع نفس المنتج في عبوات مختلفة في مواقع مختلفة لتحديد الرسومات التي تعمل بشكل أفضل.

السعر:

السعر هو أحد الأركان الأربعة للمزيج التسويقي، حيثُ أنّهُ يُتيح لك تقليل تكاليف التعبئة والتغليف تقليل سعر البيع، إذا كان ذلك مهماً لعلامتك التجارية واستراتيجية الربح، وإذا اخترت البيع بسعر أعلى لإنشاء قيمة متصورة أعلى، يُمكِن أن تُرسِل الحزمة الأكثر ثباتاً أو أكبر رسالة إلى المستهلكين بأنّ المحتويات أكثر قيمة.

المصدر
من كتاب أصول التسويق وإدارة المبيعات للدكتور عاطف عباس...طبعة 2009.من كتاب نظام الأسعار وتخصيص الموارد ل ريتشارد ليفتويتش..طبعة1989.من كتاب أسس الخدمة المتميزة للعملاء للدكتور مدحت محمد أبو النصر.. طبعة 2010..من كتاب دليل الخطط التسويقية بواسطة ماريان بيرك وود..طبعة 2014.Cunningham , William and Cunningham Isabella and Swift Christopher Marketing A Managerial Approach , Second Edition (Cincinati , Ohio : South-Western Publishing 1987)Brassington , Frances and Pettitt , Stephen Principles of Marketing (London , U.K. : Pitman Publishing , 1997)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى