تسويقمال وأعمال

كيفية الحصول على ترخيص المنتج

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم المنتج؟
  • كيفية الحصول على ترخيص المنتج.

لا تمتلك الشركات الصغيرة ورجال الأعمال الأفراد دائماً رأس المال أو القُدرة على التصنيع لتحقيق أفكار المنتجات لتحقيقها، حيثُ يسمح ترخيص المنتج للأعمال التجارية بالشراكة مع شركة أكبر، تعرف باسم المُرخَّص له، والتي لديها القُدرة على تصنيع المنتج وتوزيعه، حيثُ يتطلب الحصول على ترخيص المنتج تقديم حقوق براءات الاختراع، والعثور على المُرخَّص له المناسب بعناية، والتفاوض على أفضل الشروط وإضفاء الطابع الرّسمي على الشراكة مع اتفاقية ترخيص المنتج.

ما هو مفهوم المنتج؟

المنتج: هو السلعة المعروضة للبيع، حيثُ أنّهُ من المُمكن أن يكون المنتج خدمة أو عنصر، ومن المُمكِن أن يكون مادياً أو بشكل افتراضي أو إلكتروني، حيثُ يتم تصنيع كل منتج بتكلفة ويتم بيع كل منتج بسعر، ويعتمد السعر الذي يمكن تحصيله على السوق والجودة والتسويق والقطاع المستهدف، حيثُ أنّهُ يوجد لكل منتج عُمْر إنتاجي يحتاج بعده للاستبدال، ودورة حياة بعد ذلك.

كيفية الحصول على ترخيص المنتج:

  • قم بإجراء بحث عن براءة اختراع لإثبات عدم امتلاك أيّ شخص آخر لبراءة اختراع للمنتج الذي يرغب في إنشائه وبيعه، استخدم الموقع الإلكتروني لمكتب الولايات المتحدة لبراءات الاختراع والعلامات التجارية (USPTO)، الذي يسرد المنتجات المُسجَّلة ببراءة اختراع والتطبيقات المُعلَّقة.

  • تقديم طلب للحصول على براءة اختراع مؤقتة إذا لم يكن هناك شخص آخر يمتلك المنتج، تقديم طلب إلكتروني من خلال (USPTO)، أرفق مع تطبيقك وصفاً فنياً للمنتج، ووصفاً قانونياً، يُعرف أيضاً باسم المُطالبة ومخططاً للمنتج إذا كان مُتاحاً.

  • تحديد المُرخَّص لهُ الذي يُمكنه الاستفادة من تصنيع واستخدام وبيع منتجك، احضر المعارض التجارية الصناعية أو اطلب من مفاوضي الترخيص المحترفين، مثل (Davison Integration أو IMC Licensing)، القيام بهذه المهمة نيابةً عنك، تأكد من أنّ المُرخَّص لهُ المُحتمل لديه القُدرات التقنية والمالية لتصنيع وتوزيع منتجك.

  • ابحث عن جهة اتصال، داخل المنظمة المُرخَّص لها المسؤول عن تطوير المنتج، ابدأ في مكتب الترخيص إذا كانت الشركة لديها مكتب؛ وإجراء بحث عن الشركة للعثور على الشخص المُناسب للاتصال، قم بتعليم جهة الاتصال حول منتجك من خلال وصف ميزاته وفوائده، بالإضافة إلى الفوائد التي يحصل عليها المُرخَّص لهُ المستهدف إذا اختار تطوير المنتج.

  • اطلب من المُرخَّص لهُ المستهدف التوقيع على اتفاقية سرية قبل تقديم عرض مُتعمِّق لمنتجك، عادةً لن يُوقِّع المُرخَّص لهُ المنتج على اتفاقية تجلبها إلى الطاولة ولكنهُ سيطلب منك التوقيع على اتفاقية السرية التي كتبها، وتعرّف على عيّنة من اتفاقيات سرية ترخيص المنتج.

  • قم بتوقيع اتفاقية ترخيص المنتج بعد التوصل إلى تسوية بشأن القضايا الرئيسية، مثل الإتاوات وهيكل المدفوعات، سواء كان للمُرخَّص لهُ حقوق حصرية أو غير حصرية للمنتج والأراضي التي يجوز للمرخص له بيع المنتج فيها.

المصدر
من كتاب دليل الخطط التسويقية بواسطة ماريان بيرك وود..طبعة 2014.من كتاب إدارة التسويق أسس ومفاهيم معاصرة للدكتور سعدون حمود جثير الربيعاوي..طبعة 2015.من كتاب التسويق الاجتماعي والسياسي. منطلقات نظرية وتطبيقات محلية وعالمية بواسطة سامي السيد عبدالعزيز مصطفى..طبعة 2013.Brassington , Frances and Pettitt , Stephen Principles of Marketing (London , U.K. : Pitman Publishing , 1997)Cunningham , William and Cunningham Isabella and Swift Christopher Marketing A Managerial Approach , Second Edition (Cincinati , Ohio : South-Western Publishing 1987)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى